قررت عدة بنوك مركزية في الخليج رفع أسعار الفائدة بعد إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة بمقدا

البنك المركزي,الإمارات,أسعار الفائدة,قطر,سعر الفائدة,التضخم,بنوك,الاحتياطي الفيدرالي,الفيدرالي الأمريكي,التسهيلات الائتمانية,رفع سعر الفائدة,اليوم

الجمعة 26 أبريل 2024 - 03:06

بعد الفيدرالي الأمريكي.. بنوك الخليج المركزية ترفع سعر الفائدة

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

قررت عدة بنوك مركزية في الخليج رفع أسعار الفائدة بعد إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة بمقدار 0.75%، في محاولة كبح جماح التضخم الذي اجتاح الاقتصاد الأمريكي.



ورفعت بنوك الخليج سعر الفائدة، كما يلي:

المركزي السعودي يرفع الفائدة بمقدار  0.5 %

ورفع البنك المركزي السعودي برفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء الريبو بمقدار 0.5 %من 1.75 إلى 2.25 %، كما رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس الريبو العكسي بمقدار 0.5 %من 1.25 إلى 1.75 %.، اتساقًا مع هدف البنك في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات المحلية والعالمية.

الإمارات المركزي يرفع الفائدة 75 نقطة أساس

كما قرر مصرف الإمارات المركزي رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس، وذلك اعتباراً من اليوم الخميس.

وقال المصرف في بيان إنه “تقرر الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس”.

ارتفاع سعر الفائدة في المركزي القطري 75 نقطة أساس

من جانبه أعلن مصرف قطر المركزي، رفع سعر فائدة المصرف للإيداع بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.25%، كما رفع سعر فائدة الإقراض من المصرف بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 3.25%، وفي ذات السياق، قرر رفع سعر إعادة الشراء بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.50%.

المركزي البحريني يرفع الفائدة 75 نقطة أساس

كما أعلن مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي بواقع 75 نقطة أساس، وقال المصرف، في بيان: “على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الاجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في مملكة البحرين، قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 1.75% إلى 2.50 %”.

وأضاف أنه تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.50 % إلى 2.25%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 2.50% إلى 3.25%. هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 3.00% إلى 3.75%”.

الكويت المركزي يرفع الفائدة 25 نقطة

وأعلن بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية، من 2.00% إلى 2.25% ، كما تقرر إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليًا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة، ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء (الريبو)، وسندات وتوّرق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.