قال بنديكت أروما رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد أفريكسيم بنك إن البنك يستهدف ضخ 20 مليار دولار لدع

مصر,القارة الإفريقية,العاصمة الإدارية,إفريقيا,أفريكسيم بنك

الخميس 28 مارس 2024 - 18:13

رئيس«أفريكسيم بنك»: نستهدف ضخ 20 مليار دولار لدعم التجارة الإفريقية خلال 5 سنوات

قال بنديكت أروما، رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، إن البنك يستهدف ضخ 20 مليار دولار لدعم التجارة البينية في القارة الإفريقية.



وأضاف "أروما"، في كلمته خلال الاجتماعات السنوية الـ 29 للبنك لعام 2022، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن البنك قام خلال الأعوام الخمسة الماضية بضخ 20 مليار دولار لدعم التجارة الإفريقية.

وأكد أنه بفضل زيادة رأسمال البنك قام البنك بدعم التجارة إلى جانب دعم المشروعات والبنية التحتية، ودعم شركات المقاولات التي لديها مشروعات بالقارة السمراء، مشيرا إلى أن البنك قام بضخ 8 مليارات دولار لدعم مشروعات.

وأشار إلى أن البنك يقدم دعما بنحو 2.9 مليار دولار في أوغندا لمشروع لتوليد كهرباء، مؤكدا أن المقاولون العرب هم المكون الرئيسي للمشروع.

وأشاد أوراما بعظمة وعراقة الحضارة المصرية التي تتجسد في المعابد التاريخية، والأهرامات، وأبو الهول، فضلًا عن قناة السويس، والسد العالي في محافظة أسوان.

وقال أوراما إن "مصر تركت آثارًا رائعة للتاريخ"، معربًا في الوقت نفسه عن انبهاره بالعاصمة الإدارية الجديدة". ورفض رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي الفكرة التي تتحدث عن أن القارة السمراء لم تنهض مجددًا، قائلًا: "الآن نحن نقف لنشهد هذا العمل في مصر -في إشارة إلى العاصمة الإدارية الجديدة- لكي نقول: إننا نستطيع إذا توفرت لدينا الإرادة". وأشار أروما إلى أن بنك التصدير والاستيراد الإفريقي أطلق في شهر ديسمبر عام 2021 مرفق بحوالي 7 مليارات دولار للبنوك المركزية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لمواجهة وتقليل آثار فيروس كورونا، كما قام بإطلاق جهود لتوفير اللقاحات المضادة لهذا الفيروس في الدول الإفريقية. وأضاف أوراما أن البنك استجاب سريعًا تلبية دعوة الاتحاد الإفريقي لجمع مبلغ ملياري دولار أمريكي في صورة مرفق ضمانات حتى تتمكن إفريقيا من شراء 400 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا، كما عمل البنك مع الاتحاد الإفريقي على إطلاق صندوق تعويضات كعناصر هيكلية لإجراء التحول في إنتاج اللقاحات.