توقعت شركة بلتون المالية القابضة إحدى كبريات بنوك الاستثمار في المنطقة أن تقدم لجنة السياسات النقدية بالبنك ا

الاستثمار,البنك المركزي المصري,أسعار الفائدة,سعر الفائدة,التضخم,بنوك,المالية,السياسة النقدية,بلتون المالية,الفيدرالي الأمريكي,زيادة التضخم

الخميس 28 مارس 2024 - 12:40

بلتون تتوقع تثبيت سعر الفائدة في اجتماع "المركزي" المقبل

بلتون
بلتون

توقعت شركة بلتون المالية القابضة إحدى كبريات بنوك الاستثمار في المنطقة أن تُقدم لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري على تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعها المقبل وذلك في ضوء تباطؤ معدل زيادة التضخم والذي أظهرته بيانات شهر مايو الماضي.



وذكرت بلتون في مذكرة بحثية أن الأثر الكامل لرفع أسعار الفائدة على التضخم سيستغرق وقتاً للانعكاس بشكل كامل، وهو ما يرجح إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل الذي سيعقد يوم 23 يونيو 2022، في ضوء حالة عدم الاستقرار العالمية خلال الفترة الحالية، وارتفاع عائدات سندات الخزانة ووصول عائد أذون 91 يوماً إلى متوسط 15% هذا الأسبوع.

وأشارت إلى أن التضخم العام السنوي لمصر ارتفع إلى 13.5% في مايو الماضي مقارنة بـ 13.1% في أبريل السابق عليه، بانخفاض أقل من التوقعات التي كانت ترجح بلوغه 15%.

وتعكس قراءة التضخم السنوي تباطؤ التضخم الشهري، الذي ارتفع بنحو 1.1% في مايو الماضي مقارنة بـ 3.3% في أبريل السابق عليه.

يعقد البنك المركزي المصري، الخميس المقبل اجتماعه الدوري لبحث أسعار الفائدة للفترة المقبلة، ويأتي الاجتماع عقب قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة 0.75% في اجتماعه الأخير.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي في مايو الماضي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.25%، 12.25% و11.75% على الترتيب.