يعمل جهاز تنمية المشروعات بالتعاون مع مختلف أجهزة الدولة منذ صدور قانون تنمية المشروعات 152/2020 ولائحته التنف

السيارات,تمويل,جهاز تنمية المشروعات,تنمية

الأربعاء 17 أغسطس 2022 - 19:02

شباب جهاز تنمية المشروعات يروون تجاربهم الناجحة في الاندماج بالقطاع الرسمي

جهاز تنمية المشروعات
جهاز تنمية المشروعات

يعمل جهاز تنمية المشروعات بالتعاون مع مختلف أجهزة الدولة منذ صدور قانون تنمية المشروعات 152/2020 ولائحته التنفيذية في عام 2021 على تقديم مختلف أوجه الدعم للمشروعات العاملة في القطاع غير الرسمي للتحول للقطاع الرسمي، والاستفادة من كافة المزايا التي يتيحها القانون الجديد من إمكانية تمويل مشروعاتهم، والحصول على معاملة ضريبية مبسطة وخدمات فنية متنوعة من تدريب وتسويق مما يسمح لمشروعاتهم بالاستمرار والتوسع والاندماج في المنظومة الرسمية للدولة. 



وقد نجح الجهاز منذ صدور القانون في توفيق أوضاع ما يزيد على 7 آلاف مشروع بمختلف المحافظات، وجارٍ العمل على توفيق أوضاع الآلاف من المشروعات، سواء الممولة من الجهاز أو من جهات أخرى.

 

ومن محافظة القليوبية:

يقول علاء ابراهيم، صاحب مشروع تجارة زيوت وفلاتر السيارات: "قمت في مطلع هذا العام بالتقدم لفرع الجهاز بالمحافظة لتوفيق أوضاع مشروعي، حيث كنت أعمل بشكل غير رسمي منذ 2019، وحصلت على الرخصة المؤقتة في أيام قليلة، وأتمتع الآن بإعفاء ضريبي مدته 5 سنوات".

وأضاف "علاء": "بعد أن قمت بتوفيق أوضاعي بنحو شهرين حصلت على أول تمويل من جهاز تنمية المشروعات حوالي 250 ألف جنيه، واستفدت من هذا التمويل في شراء المواد والمعدات اللازمة للتوسع في مشروعي وتطويره".

 

 

كما أوضح هاني نصر الله، الذي ظل يعمل في صناعة وتجارة الديكورات والانتيكات لمدة 19 عاما أنه قرر توفيق أوضاع مشروعه القائم على صناعة الأباجورات النحاسية والتحف في العام الذي أعقب صدور قانون تنمية المشروعات. وأفاد نصر الله قائلا: "إن توفيق أوضاع مشروعي حقق لي الاندماج بالقطاع الرسمي لتتكشف أمامي آفاق وفرص استثمارية عدة ساعدتني على النمو والنهوض بمشروعي".

ووصف "نصر الله"، خطوة توفيق الاوضاع بأنها غاية في البساطة، وأرجع السبب في ذلك إلى دعم جهاز تنمية المشروعات لجميع أصحاب المشروعات الراغبين في توفيق أوضاعهم، قائلاً: "إن موظفي الشباك الواحد عند استخراجي الرخصة كانوا حريصين على تقديم الخدمة على أكمل وجهن مما جعل أمر استكمال أوراقي سهلاً".

وفي محافظة الجيزة:

 

 

لفت صلاح عبد الرازق، صاحب مصنع أدوات كهربائية وإنارة، إلى أنه وجد في توفيق أوضاع مشروعه حلا بعدما ألغيت رخصته. وتابع صلاح قائلا "إنه بعد إلغاء رخصتي عانيت من الحملات التفتيشية على المشروعات غير المرخصة، لذلك قررت التوجه إلى فرع جهاز تنمية المشروعات بمدينة أكتوبر؛ لاستخراج رخصة مشروعي"، مضيفا أنه خلال شهرين تمت كل الإجراءات والمعاينات من قِبل الجهات المختصة.

واستطرد "صلاح": "بعد أن قمت بالحصول على الرخصة المؤقتة أصبح لمشروعي كيان قانوني يحميه، كما حصلت على شهادتي التصنيف والمزايا، وقمت بتسجيل مشروعي في سجل الموردين الحكوميين."