أعلن بنك إنجلترا المركزي رفع أسعار الفائدة بـ 50 نقطة أساس إلى 1.75 % لتصبح أعلى نسبة رفع لأسعار الفائدة منذ

أسعار الفائدة,الفائدة,التضخم,الاقتصاد العالمي,2022

الأربعاء 17 أغسطس 2022 - 19:05

بنك إنجلترا المركزي يرفع أسعار الفائدة لأكبر زيادة منذ 27 عاما

بنك إنجلترا المركزي
بنك إنجلترا المركزي

أعلن بنك إنجلترا المركزي رفع أسعار الفائدة بـ 50 نقطة أساس إلى 1.75 %، لتصبح أعلى نسبة رفع لأسعار الفائدة منذ عام 1995.



وتعد هذه الزيادة هي الأولى بتلك النسبة منذ استقلال البنك عن الحكومة البريطانية في عام 1997.

وسجل التضخم في المملكة المتحدة أعلى مستوى له في 40 عامًا عند 9.4٪ في يونيو الماضي مع استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، مما أدى إلى تفاقم أزمة تكلفة المعيشة التاريخية في البلاد.

وتوقع محللون أن يصل التضخم إلى 15% في أوائل عام 2023 بسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، مع ضغوط ما بعد جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي.

وقال إنجلترا المركزي، في بيان الإعلان عن رفع الفائدة، إن الضغوط التضخمية في المملكة المتحدة وأوروبا زادت حدتها بشكل ملحوظ في مايو، لتعكس تضاعف سعر الغاز تقريبا منذ مايو في ظل القيود الروسية على إمدادات الغاز لأوروبا.

وأضاف أنه مع وصول هذا الارتفاع في أسعار الغاز إلى أسعار الطاقة في بريطانيا، سيؤدي ذلك لانخفاض الدخل الحقيقي للأسر البريطانية وارتفاع معدلات التضخم في المدى القريب.

ورفع البنك توقعاته للتضخم السنوي، متوقعاً أن يتخطى بقليل 13% في الربع الأخير من 2022 بعدما سجل 9.4% في يونيو، وهي أعلى من توقعاته في مايو، على أن يظل مرتفعاً أغلب عام 2023 قبل أن يصل للمعدل المستهدف عند 2% خلال عامين.

وأشار إلى أن النمو في إنجلترا يتباطأ، إذ أدت زيادة أسعار الغاز لتدهور جديد ملحوظ في الرؤية المستقبلية للأنشطة الاقتصادية في المملكة المتحدة وبقية أوروبا.

وتوقع بنك إنجلترا دخول المملكة المتحدة في ركود اقتصادي خلال الربع الأخير من العام.