وافق مجلس النواب على التعديل الوزاري الذي شمل 13 حقيبة وزارية حيث تولى أحمد عيسى طه وزارة السياحة والآثار خل

الاستثمار,السياحة,مصر,البنك التجاري الدولي,البنوك,وزارة السياحة,تكنولوجيا,تمويل,المالية,التجزئة المصرفية,التخطيط,خالد العناني,التعديل الوزاري,الشرق الأوسط,وزير السياحة,التموين,غرفة التجارة الأمريكية,الخدمات المصرفية,تنمية

الجمعة 29 مارس 2024 - 07:37

مصرفي بارز.. من هو أحمد عيسى وزير السياحة الجديد؟ 

أحمد عيسى وزير السياحة
أحمد عيسى وزير السياحة

وافق مجلس النواب على التعديل الوزاري الذي شمل 13 حقيبة وزارية، حيث تولى أحمد عيسى طه وزارة السياحة والآثار، خلفًا للدكتور خالد العناني. وتولى أحمد عيسى حقيبة وزارة السياحة ، التي تعد من أهم مصادر الدخل للاقتصاد ، في وقت عصيب على القطاع الذي واجه العديد من الأزمات المستوردة خلال الفترة الماضية.



من هو أحمد عيسى وزير السياحة الجديد؟ 

وكان أحمد عيسى يتقلد منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية في البنك التجاري الدولي ، وكان له دور بارز في تنمية محفظة تمويلات القطاع العائلي ونشر ثقافة التأمين، والتعاون مع المطورين العقاريين. وكان أحمد عيسى في بنك CIB يقود كافة أنشطة الخدمات المصرفية لحوالي اثنين مليون عميل من القطاع العائلي، وأكثر من 70 ألف مؤسسة من قطاعات الاقتصاد المختلفة بما فيها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما أنه عضو بلجنة الإدارة التنفيذية بالبنك.

خبرة مصرفية

ويتمتع أحمد عيسى بخبرة مصرفية طويلة ، ليبدأ مسيرته المهنية عام 1993 في أحد فروع البنك التجاري الدولي؛ ثم عمل وترقي بقطاع الائتمان وتمويل المؤسسات بعد حصوله علي CIB Credit Course سنة 1994. وشغل أحمد عيسى العديد من المناصب القيادية بالبنك، أهمها: رئيس القطاع المالي، رئيس إدارة البحوث بشركة التجاري الدولي للسمسرة، وأيضاً العضو المنتدب لشركة التجاري الدولي لخدمات الاستثمار البنكي – سي أي كابيتال، ورئيس مجموعة المؤسسات المالية بقطاع تمويل المؤسسات بالبنك. كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة كوربليس – شركة التأجير التمويلي الرائدة في مصر، وتولي أيضا منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات فالكون جروب، وأيضاً رئيس لجنة البنوك في غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، وعضو مجلس إدارة جهاز التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية. كما شغل عضو مجلس إدارة غير تنفيذي بغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، عضو مجلس إدارة شركة مصر للطيران القابضة، عضو مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، وعضو في المجلس الإقليمي لقيادات الشرق الأوسط وشمال افريقيا التابع لمؤسسة ماستر كارد العالمية.

خبرات علمية

سافر أحمد عيسى عام 2001 لدراسة الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة كارولينا الشمالية بأمريكا، وحصل على الدرجة عام 2003، وعين بعدها مباشرة كأول رئيس لإدارة التخطيط الاستراتيجي بالبنك. كما اجتاز العديد من دورات إعداد القيادات والتخطيط الاستراتيجي والتمويل وغيرها في مؤسسات تعليمية رائدة مثل: London Business School، Harvard، INSEAD، وأخري في بنوك عالمية كبري.