قال الإعلامي إسماعيل حماد إنه بعد أن بدأ العالم التعايش مع أزمة كورونا بدأ حدوث ضخم عالمي وذلك بسبب الزيادة

البنوك,أسعار الفائدة,التضخم,الاقتصاد العالمي,البنوك المركزية,بنوك واستثمار,الإعلامي إسماعيل حماد,إكسترا نيوز

الخميس 25 أبريل 2024 - 16:02

إسماعيل حماد: التضخم هو حديث العالم بسبب الأزمة الروسية- الأوكرانية وتداعيات كورونا (فيديو)

الإعلامي إسماعيل حماد
الإعلامي إسماعيل حماد

قال الإعلامي إسماعيل حماد، إنه بعد أن بدأ العالم التعايش مع أزمة كورونا بدأ حدوث ضخم عالمي؛ وذلك بسبب الزيادة في الطلب والنقص في المعروض من السلع، وكان ذلك بداية التضخم العالمي الموجود الآن في كل دول العالم.



وأضاف "حماد"، خلال تقديمه برنامج "بنوك واستثمار"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الأحد، ومع دخول الاقتصاد العالمي في مرحلة جديدة من التحديات المختلفة بسبب الأزمة الروسية- الأوكرانية وتداعيات جائحة كورونا أصبح التضخم هو الحديث الاقتصادي الأول على مستوى العالم.

وأوضح أن كل دول العالم أصبحت تحاول أن تقلل وتخفض من تداعيات التضخم على الاقتصاد وتبعات كل هذه الأزمات المتلاحقة على اقتصاداتها المحلية.

وأكد "حماد"، أن التضخم علاجه صعب، ويأخذ فترة طويلة عندما يصيب الاقتصاد، خاصةً أنه جاء نتيجة أزمات متراكمة ومتلاحقة.

وأشار إلى أن الجزء الأكبر من العلاج يكون في يد البنوك المركزية العالمية، ولكن لم تكن وحدها بالكامل، حيث بدأت البنوك المركزية تتدخل بشكل سريع؛ لأن قراراتها لها تأثير سريع على المستوى القصير والمتوسط الأجل أكثر من التحركات الأخرى. وأضاف أنه عندما بدأ التضخم يرتفع على مستوى العالم، فتدخلت البنوك المركزية للسيطرة على التضخم، وتقليل نسبة الزيادة في الأسعار، حيث اتجهت البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة لسحب السيولة من السوق لتقليل الطلب على السلع.