قال محمد هشام المحلل الاقتصادي إن التضخم في أوروبا سجل 9.1 في شهر أغسطس وهذا المعدل الأكبر منذ إطلاق عملة ا

التضخم,روسيا,بنوك واستثمار,الإعلامي إسماعيل حماد,إكسترا نيوز,محمد هشام المحلل الاقتصادي,التضخم في أوروبا,التضخم في العالم

الخميس 28 مارس 2024 - 18:08

محلل اقتصادي: التضخم في أوروبا بلغ 9.1.. وارتفاع الأسعار مصدر القلق الأول  

محمد هشام المحلل الاقتصادي
محمد هشام المحلل الاقتصادي

قال محمد هشام، المحلل الاقتصادي، إن التضخم في أوروبا سجل 9.1 في شهر أغسطس، وهذا المعدل الأكبر منذ إطلاق عملة اليورو؛ وكان السبب الرئيسي يرجع إلى ارتفاع أسعار الطاقة بصورة كبيرة، وهذا ما أدى لتسجيل التضخم لتاسع رقم قياسي على التوالي منذ شهر نوفمبر الماضي.



وأضاف "هشام"، خلال حواره مع الإعلامي إسماعيل حماد، ببرنامج "بنوك واستثمار"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الأحد، أن التضخم أدى لتحول عمليات الإنفاق في أوروبا إلى تأخير عمليات الشراء لفترة مقبلة، بسبب عدم اليقين الاقتصادي المنتشر في كل دول العالم وليس أوروبا فقط.

ولفت إلى أن ارتفاع الأسعار يعتبر مصدر القلق الأول لدى الأوروبيين بنسبة 45%، وفقًا لآخر الاستطلاعات، كما شكّلت أزمة أوكرانيا المركز الثاني، ومن ثم أزمة كورونا المستمرة حتى الآن في العالم كله.

وأوضح أن روسيا واجهت عقوبات بتعليق خطوط الغاز المصدرة لأوروبا بغرض الصيانة، مما أدى لتوقف إمداد الغاز، حيث وصل سعر متر الغاز لـ343 يورو، وهذا يعتبر 7 أضعاف السعر في العام الماضي.