قال هشام عز العرب الخبير المصرفي إن الناتج القومي لمجموع الديون في العالم أصبح 3 أضعاف الناتج القومي .وأشار

البنك المركزي المصري,البنك المركزي,المستقبل الاقتصادي,الاقتصاد المصري,أخبار البنوك,بنوك وتمويل,سعر الفائدة,الفائدة,التضخم,السياسة النقدية,هشام عز العرب,التخطيط,المصري,البنوك المركزية,المعروض النقدي,وثيقة تأمين,رفع سعر الفائدة

الجمعة 29 مارس 2024 - 06:57

هشام عز العرب: الديون العالمية سجلت 3 أضعاف الناتج القومي وفي مصر ما زالت عند 80%

هشام عز العرب الخبير المصرفي
هشام عز العرب الخبير المصرفي

قال هشام عز العرب، الخبير المصرفي، إن الناتج القومي لمجموع الديون في العالم أصبح 3 أضعاف الناتج القومي . وأشار "عز العرب"، في مقابلة بصفته الشخصية لقناة العربية، إلى أن الديون في مصر 80% من الناتج القومي، لافتاً أنه ليس بالرقم الكبير بالنسبة للعالم.



وتابع: "أنا في اعتقادي الشخصي أننا دائما في مصر ننظر إلى الالتزامات التي توجد على الدولة، ولم ننظر إلى أصول الدولة".

وأكد أنه في أي موازنة لأي دولة يجب أن ننظر إلى الالتزامات والأصول.

وقال: "إن الدولة ووزراة التخطيط قامت بمجهود أكثر من رائع عندما تم تأسيس الصندوق السيادي لنقل الشركات المملوكة للدولة إليه". وتابع: "أنا في اعتقادي الشخصي أنه لم يُنقل إلا جزء بسيط جدا من الشركات، بالإضافة إلى أن وثيقة تأمين الدولة بها جزء بسيط من الملكيات". وأضاف أن مصر تملك الكثير؛ وهي دولة غنية، ويمكن تغيير النظرة المستقبلية إلى مصر بحجم الديون الموجودة. وقال: إن قرار البنك المركزي المصري برفع نسبة الاحتياطي هو إحدى الوسائل لسحب السيولة الموجودة.

وتابع: "يجب أن نعلم أن تأثير رفع سعر الفائدة على الاقتصاد المصري لم يكن مثل الاقتصادات الأخرى، وهذا سيؤثر على وزارة المالية، حيث يتم زيادة خدمة الدين عليها، ولكن تأثيرها أنها تبطئ الاقتصاد، حيث إن التضخم لم يحدث نتيجة الطلب، بل جاء نتيجة لأسباب أخرى؛ منها زيادة المعروض النقدي".

وأردف: "ولهذا أعتقد أن البنك المركزي أخذ القرار السليم بقرار رفع نسبة الاحتياطي لبدء سحب المعروض النقدي الموجود في السوق".

وأكد أن هناك بعض الأحداث خارجة عن صانع السياسة النقدية "البنوك المركزية".