قالت الدكتورة أمنية العمراني مبعوث رئيس مؤتمر cop27 إن المؤتمر هو قمة التنفيذ حيث مضى نحو 7 أعوام على اتفاقي

مصر,شرم الشيخ,الأمم المتحدة,قمة المناخ,المشروعات الخضراء,تغير المناخ,cop27,مؤتمر cop27

الخميس 28 مارس 2024 - 17:40

مبعوث رئيس مؤتمر cop27: لا وقت للتفاوض وقمة شرم الشيخ هدفها التنفيذ

الدكتورة أمنية العمراني مبعوث رئيس مؤتمر cop27
الدكتورة أمنية العمراني مبعوث رئيس مؤتمر cop27

قالت الدكتورة أمنية العمراني مبعوث رئيس مؤتمر cop27، إن المؤتمر هو قمة التنفيذ، حيث مضى نحو 7 أعوام على اتفاقية باريس للمناخ، معلقة بقولها:"بقالنا 7 سنين منذ اتفاقية باريس وهناك مفاوضات، وليس وعود فقط، فلا يوجد وقت للتفاوض الآن بل للتنفيذ".



وأوضحت مبعوث رئيس مؤتمر cop27، في تصريحات للتليفزيون المصري، أهمية وجود جناح خاص للشباب والأطفال بمؤتمر المناخ، كاشفة عن وجود وزراء وقيادات من الأمم المتحدة في القمة من أجل التحدث مع الشباب.

وتستضيف مصر قمة المناخ cop27 بشرم الشيخ، فى الفترة بين 6 إلى 18 نوفمبر الجارى، والتى تعتبر أكبر وأهم قمة على مستوى العالم، لمناقشة مصير كوكب الأرض وإنقاذه من التدهور والانهيار، ليعود دور مصر الرائد والتاريخى فى تنظيم مؤتمر يعول عليه العالم كثيرا فى إنقاذ البشرية من آثار التغير المناخى المدمرة، والمساهمة فى إنقاذ البشرية.

ويشهد مؤتمر الأطراف cop27 مشاركة دولية واسعة من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك أكثر من 120 من قادة الدول، وبحضور ممثلين من نحو 197 دولة، بما يقارب 40 ألف مشارك من أنحاء العالم، وعشرات المنظمات الدولية والإقليمية، للمشاركة فى المفاوضات السنوية بشأن تغير المناخ، بهدف مناقشة المضى قدما فى الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية والتكيف مع تداعياتها، كما تحظى القمة بتغطية إعلامية عالمية مكثفة بتواجد أكثر من 3000 إعلامى يتابعون فعاليات القمة بكل لغات العالم.

وتسعى مصر، التى عززت خلال السنوات الماضية خططها نحو التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ باعتباره يشكل تهديدا وجوديا، على تهيئة الأجواء لحث جميع الأطراف على تعزيز الثقة المتبادلة والتى يمكن من خلالها تحقيق النتائج التى تتطلع إليها الشعوب فيما يتعلق بمواجهة أزمة تغير المناخ وتفادى كوارثها المدمرة. 

ويهتم مؤتمر cop27 بتعزيز البعدين الإقليمى والمحلى للعمل المُناخى من خلال مبادرتين غير مسبوقتين، وهى مبادرة المنتديات الإقليمية الخمسة التى تمت بالتنسيق مع الأمم المتحدة وأسفرت عن نحو 400 مشروع إقليمى على مستوى العالم، حيث سيتم عرض 60 منها خلال مؤتمر شرم الشيخ لبدء التنفيذ الفعلى لها، ومبادرة المشروعات الخضراء الذكية التى أطلقتها الحكومة المصرية، وسيتم عرض نتائجها خلال المؤتمر كنموذج لتوطين العمل التنموى والمُناخي.