قال الإعلامي إسماعيل حماد إن عام 2022 كان مليئا بالتحديات والأزمات الاقتصادية العالمية وأهمها استمرار تداعيا

الاقتصاد المصري,أسعار الفائدة,التضخم,التبادل التجاري,القارة الإفريقية,التجارة والصناعة,الإصلاح الاقتصادي,الاقتصاد العالمي,البنوك المركزية,بنوك واستثمار,الإعلامي إسماعيل حماد,برنامج الإصلاح الاقتصادي,الأزمة الروسية الأوكرانية,إكسترا نيوز

الخميس 18 أبريل 2024 - 17:21

إسماعيل حماد يستعرض قدرة الاقتصاد المصري في التعامل مع الأزمات المركبة

الإعلامي إسماعيل حماد
الإعلامي إسماعيل حماد

قال الإعلامي إسماعيل حماد، إن عام 2022 كان مليئا بالتحديات والأزمات الاقتصادية العالمية، وأهمها استمرار تداعيات جائحة كورونا والتي كان لها تأثير كبير على الاقتصاد العالمي بشكل عام.



وأضاف "حماد"، خلال تقديمه برنامج "بنوك واستثمار"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، مساء أمس الأحد، أن من ضمن تلك الأزمات هي الأزمة الروسية الأوكرانية والتي أثرت بشكل كبير على استقرار الاقتصاد العالمي.

وأوضح الإعلامي إسماعيل حماد، أن تداعيات جائحة كورونا والأزمة الروسية - الأوكرانية كان لها تأثير كبير على قطاعات تمثل عصب الاقتصاد العالمي مثل الغذاء والطاقة، بالإضافة إلى التضخم العالمي الذي حدث في جميع أنحاء العالم في الاقتصادات الكبيرة والناشئة. وقال “حماد” إن التضخم كان نتيجة تلك الأزمتين المتتاليتين والمتراكمتين على مدار فترة كبيرة والذي أثر على الاقتصاد العالمي.

ارتفاع أسعار السلع في جميع أنحاء العالم

وأشار الإعلامي إسماعيل حماد إلى أن ذلك دفع الاقتصاد العالمي لاتخاذ حزمة من الإجراءات، وكان من أهمها اتجاه البنوك المركزية العالمية لرفع أسعار الفائدة أكثر من مرة، وذلك في محاولة للسيطرة على معدلات التخضم بشكل أساسي والذي أثر على ارتفاع أسعار السلع في جميع أنحاء العالم.

مصر صمدت أمام جائحة كورونا وتباعات الأزمة الروسية - الأوكرانية

وأكد الإعلامي إسماعيل حماد، أن الاقتصاد المصري كانت لديه من القدرة والمرونة ما يكفي للتعامل مع تلك الأزمات المركبة والعديدة التي شهدها عام 2022.

وأشار إلى أنه رغم صعوبة الموقف استطاعت مصر أن تصمد أمام جائحة كورونا وتباعات الأزمة الروسية - الأوكرانية.

مصر استمرت في تحقيق مستهدفات التنمية في كافة القطاعات الداخلية

وأضاف حماد، أن مصر استمرت في تحقيق مستهدفات التنمية في كافة القطاعات الداخلية، سواء في قطاعات الطاقة المختلفة (كهرباء وبترول والغاز الطبيعي)، وقطاعات الصحة والتعليم والخدمات التي تقدم للمواطنين، بالإضافة إلى قطاعات التجارة والصناعة والزراعة والتصدير، والإسكان الاجتماعي.

وقال الإعلامي إسماعيل حماد، إن مصر سجلت معدل نمو متميز رغم التحديات التي واجهت العالم بالكامل وأثرت على معدلات النمو في الاقتصادات العالمية واقتصادات الأسواق الناشئة.

"حماد": مصر تقدمت 5 مراكز في مؤشر جاذبية الاستثمار في القارة الإفريقية

وأضاف أن مصر تقدمت 5 مراكز في مؤشر جاذبية الاستثمار في القارة الإفريقية، وهذا ما نتج عنه زيادة التبادل التجاري مع العديد من الدول وتحسن ترتيب الاقتصاد المصري والنظرة المستقبلية لمصر. وأكد “حماد” أن الفضل في ذلك يرجع إلى برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته الدولة في كافة القطاعات الاقتصادية خلال الفترة السابقة.