قال الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية إن الاقتصاد العالمي شهد مجم

السياحة,أمريكا,الصين,الاقتصاد المصري,أسعار الفائدة,الصادرات المصرية,التضخم,روسيا,الصادرات,قطاع السياحة,الاقتصاد العالمي,النمو الاقتصادي,بنوك واستثمار,الجامعات,الأزمة الروسية الأوكرانية,الأنشطة الاقتصادية,عبد المنعم السيد,إكسترا نيوز

الخميس 25 أبريل 2024 - 02:39

عبد المنعم السيد: زيادة الصادرات لتعويض النقص الدولاري الذي حدث في قطاع السياحة

الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية
الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية

قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن الاقتصاد العالمي شهد مجموعة من الأزمات المتتالية، وهذا أدى إلى انخفاض معدل النمو الاقتصادي لأقل من 2.9%، وهو معدل نمو قليل للغاية، كما أن حركة انتقال الأموال من الدول انخفض بنسبة 33% على مستوى العالم.



وأضاف عبد المنعم السيد، خلال حواره مع الإعلامي إسماعيل حماد، ببرنامج "بنوك واستثمار"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن معدل الفائدة في أمريكا وأوروبا وصل لـ4.5%، ومعدل التضخم وصل لـ12%، وهذا أثر سلبًا على العالم، خاصة أن هذا حدث بالتزامن مع تفشي جائحة كورونا في الصين التي تعتبر مصنع العالم.

الاقتصاد المصري يتميز بتنوع مصادر الدخل

وأوضح مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن الاقتصاد المصري لديه ميزة وهو التنوع في المصارد، ولا يعتمد على مصدر واحد، مشيرًا إلى أن تنوع الأنشطة الاقتصادية المصرية سواء كانت زراعة أو صناعة أو إسكان؛ خلاف عائد قناة السويس، وتحويلات المصريين في الخارج، ساهم في امتصاص الأزمات، خاصة الأزمة الروسية الأوكرانية. وأكد الدكتور عبد المنعم السيد، أن مصر بدأت التعامل مع أسواق سياحية جديدة لتعويض جزء كبير من السياحة المفقودة من روسيا التي كانت تمثل 38% من السياحة القادمة لمصر، ليس هذا فقط، بل عملت الدولة على زيادة الصادرات لتعويض النقص الدولاري الذي حدث في قطاع السياحة.

زيادة الصادرات المصرية خلال عام 2022 بصورة ملحوظة

وأضاف عبد المنعم السيد، أن الصادرات المصرية زادت بصورة ملحوظة خلال عام 2022، وارتفعت عائدات تصدير الغاز من 3.5 لـ8.5 مليار دولار، كما ارتفعت الصادرات غير النفطية بنسبة أكثر من 25%، ومن المتوقع أن تتجاوز الصادرات المصرية في عام 2022 أكثر من 55 مليار دولار بزيادة 20% عن عام 2021.

"عبد المنعم": سوق العمل في مصر يستوعب سنويًا ما يقرب من مليون مواطن

ولفت عبد المنعم السيد إلى أن سوق العمل في مصر يستوعب سنويًا ما يقرب من مليون مواطن من خريجي الجامعات والمعاهد، ولهذا كانت هناك ضرورة لإنشاء مشروعات كبيرة لتخفيض أو تحجيم معدلات البطالة.