تحدث الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء عن تطوير المطارات في سيناء ضمن خطة الدولة الشاملة لتحقيق التنمي

السيسي,رئيس الوزراء,شرم الشيخ,التعليم,مصطفى مدبولى,الوزراء,الزراعة,المطارات,تنمية,مدارس

الخميس 28 مارس 2024 - 17:54

رئيس الوزراء: إنشاء وتطوير 5 مطارات في سيناء بتكلفة 11 مليار جنيه

إنشاء وتطوير 5 مطارات فى سيناء بتكلفة 11 مليار جنيه
إنشاء وتطوير 5 مطارات فى سيناء بتكلفة 11 مليار جنيه

تحدث الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عن تطوير المطارات في سيناء، ضمن خطة الدولة الشاملة لتحقيق التنمية في أرض الفيروز، حيث تم تطوير وإنشاء 5 مطارات بتكلفة 11 مليار جنيه.



وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته خلال تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن المطارات هم: "مطار البردويل الدولى – مطار شرم الشيخ – مطار طابا – مطار الطور – مطار سانت كاترين "جارى التطوير".

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أبرز مشكلات أهالى سيناء وفق لاستطلاع رأى عام 2010.

وجاء المشاكل كالتالي: 63% للمياه.. 49% للمواصلات.. 45% للصحة.. 25% للتعليم.. 21% للكهرباء.

وعرض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أسئلة عن سيناء على "Chat GPT"، وهو أول روبوت محادثة، يفهم اللغة الطبيعية ويستجيب للغة البشر، ويقوم بإدراج لمسته الخاصة عبر تجميع أكبر قدر من المعلومات، وتصنفيها وإعادة صياغتها ثم تقديم جواب نهائي.

استعرض الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، جهود الدولة فى تنمية سيناء، مشيرا إلى أنه على مستوى الخدمات التعليمية تم إنشاء 151 مدرسة تعليم أساسى تخدم 158 ألف طالب بمتوسطات فصول لا تتجاوز 29 طالبا فى الفصل، فضلا عن الاهتمام بإنشاء مدارس مصرية يابانية، حيث توجد فى كل مدن سيناء، بالإضافة إلى الطفرة الكبيرة التى شهدها التعليم الجامعى، إذ تم إضافة 8 جامعات لتتحول إلى بؤرة تنمية تخلق نطاق تنموى حولها.

وعن التنمية الاقتصادية، قال مدبولى، أنه تم التركيز على الزراعة والتنمية السياحية والصناعية، فسيناء بها العديد من المساحات القابلة للزراعة، لكن التحدى الأكبر كان توفير المياه، مؤكدا أن رؤية الدولة هى رقعة زراعية تقدر بـ 450 ألف فدان، فضلا عن إنشاء 5 مناطق صناعية جديدة على مساحة 83 ألف فدان.