واصل مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر تقديم سلسلة نجاحاته بقطاع الخدمات المصرفية حيث كشفت نتائجه المالية خلال العا

الاستثمار,الصعيد,مصرف أبو ظبي الإسلامي,خدمات,المشروعات الصغيرة والمتوسطة,البنوك,الخدمات المالية,المشروعات الصغيرة,مصرف أبوظبي الإسلامي,العملاء,المالية,الانترنت البنكي,التجزئة المصرفية,ارتفاع,المصري,التكنولوجيا المالية,الشركات الصغيرة والمتوسطة,الخدمات المصرفية,المسئولية المجتمعية

الجمعة 29 مارس 2024 - 08:22

2,190 مليار جنيه صافي أرباح مصرف أبوظبي الإسلامي مصر خلال 2022

محمد علي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمصرف أبو ظبي الإسلامي
محمد علي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمصرف أبو ظبي الإسلامي

واصل مصرف أبو ظبي الإسلامي "مصر " تقديم سلسلة نجاحاته بقطاع الخدمات المصرفية حيث كشفت نتائجه المالية خلال العام الماضي 2022 عن تسجيله أداة قوياً، وأظهرت المؤشرات المالية لأداء المصرف نموا ملحوظا في جميع المجالات. 



فقد كشفت النتائج المالية للعام المنتهي في 31 ديسمبر 2022 ارتفاع صافي أرباح مصرف أبوظبي الإسلامي - مصر" بنحو %51% أو 739 مليون جنيه مقارنة بعام 2021، لتبلغ 2,190 مليار جنيه. 

ودائع العملاء تصل لـ97.6 مليار جنيه بزيادة 20% عن عام 2021 

كما استمر صافي محفظة تمويلات العملاء في النمو ليبلغ 56.6 مليار جنيه في نهاية عام 2022 بنسبة زيادة 25% مقابل عام 2021 وبحصة سوقية 1.5 ، وقابل هذا النمو زيادة في إجمالي الودائع بنسبة %29% لتبلغ 97.6 مليار جنيه بحصة سوقية 1.25%.

ارتفاع محفظة تمويلات التجزئة المصرفية لتبلغ 13.6 مليار جنيه

وقد جاءت الزيادة في تمويلات العملاء نتيجة لارتفاع محفظة تمويلات كل من قطاع التجزئة المصرفية لتسجل صافي نمو خلال العام بمقدار 1.3 مليار جنيه وبنسبة 10% لتبلغ 13.6 مليار جنيه، وقطاع الشركات ليسجل نمواً بمبلغ 10.1 مليار جنيه وبنسبة %31% ليصل إلى 42.9 مليار جنيه.

وبالنسبة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع الأعمال؛ يعد مصرف أبو ظبي الإسلامي من أوائل البنوك الخاصة التي أولت أهمية قصوى للقطاع ليشهد انطلاقة حقيقية، فقد نجح مصرفنا في الوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى نسبة 25% من إجمالي المحفظة الائتمانية وقفزت المحفظة من إجمالي استخدامات 1.1 مليار جنيه مصري في 2018 لتتخطي 10 مليار جنيه بنهاية 2022 وتضم حوالي 3,360 عميل من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

نمو  محفظة ودائع الأفراد لتصل إلى 49.4 مليار جنيه

ومن جانب آخر، كان الارتفاع الملحوظ في إجمالي الودائع انعكاسا لنمو محفظة ودائع الأفراد بنحو 2.1 مليار جنيه وبنسبة 4.5 لتصل إلى 49.4 مليار جنيه، كما شهدت ودائع قطاع الشركات ارتفاعا بمقدار 19.8 مليار جنيه وبنسبة 70% لتبلغ 48.2 مليار جنيه في نهاية عام 2022. كما أظهرت أحدث التقارير المالية المجمعة للمصرف ارتفاع إجمالي الإيرادات بنحو 1.8 مليار جنيه وبنسبة 41% مقارنة بعام 2021، ويرجع هذا النمو إلى الزيادة في صافي الدخل من العائد بمبلغ 1.3 مليار جنيه وبنسبة 38%، وإلى الزيادة في صافي الأتعاب والعمولات بمبلغ 425 مليون جنيه بنسبة %69% بالإضافة إلى الزيادة في الإيرادات الأخرى بمبلغ 13 مليون جنيه بنسبة 6% مقارنة بعام 2021.

ارتفاع أرباح التشغيل السنوية المستقلة لتبلغ 4.447 مليون جنيه

ومن ناحية أخرى بلغت إجمالي المصروفات السنوية 1.529 مليون جنيةبزيادة قدرها 80 مليون جنيه وارتفعت أرباح التشغيل السنوية المستقلة لتبلغ 4.447 مليون جنيه بزيادة 1,678 مليون جنيه وبنسبة 60.6% مقارنة بعام 2021 ومن ناحية أخري الحسنت نسبة التكاليف إلى الأبرادات لتصل الى 20% في 2022 مقارنة ب 30% في العام الماضي، في حين أن صافي الأرباح المستقلة ارتفعت بمبلغ 746 مليون جنيه بنسبة عام 2022 لتبلغ 4,550 مليون جنيه بزيادة 50% از 1,075 مليون جنيه مقارنة بعام 2021. وفي مجال مشاركة %54 ليبلغ 2,126 مليون جنيه خلال عام 2022 وعلى مستوى القوائم المالية المجمعة، ارتفعت أرباح التشغيل خلال المصرف في المسئولية المجتمعية التي تعد ركيزة أساسية في أصاله، بلغ إجمالي التبرعات للأصل الخيرية في عام 2022 مبلغ 2,107,000 جنيه

محمد علي: حافظنا في مصرف أبوظبي الاسلامي - مصر" على مستوى الربحية رغم التحديات العالمية

وتعليقاً على هذه النتائج المحققة خلال العام الماضي، سرح محمد علي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب أبوظبي الإسلامي مصر، قائلا: شهد عام 2022 ظروفا اقتصادية غير مواتية وتوترات على الصعيد العالمي، ولكننا بالرغم من كل هذه التحديات حافظنا في مصرف أبوظبي الاسلامي - مصر" على مستوى الربحية، حيث أظهرت التقارير المالية الأداء المصرف على مدار العام الماضي نمواً ملحوظا، كما حققت عملياتنا المصرفية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية نجاحات ملموسة في كافة الأنشطة المالية والاستثمارية". وأضاف: "لقد تحققت هذه النتائج القوية بفضل استراتيجية الأصال الطموحة التي يتبناها المصرف، وسعيدا الدؤوب لتنفيذ مبادرات التوسع في تقديم أحدث المنتجات المبتكرة وخدمة شرائح مختلفة من العملاء والقطاعات الاقتصادية، إلى جانب استمرار التزامنا بالتوسع في التطوير التكنولوجي لخدماتنا باعتبار ذلك أولوية قصوى، حيث تم التوسع في خدماتنا المصرفية الرقمية وذلك عن طريق إطلاق العديد من الخدمات عبر الانترنت البنكي وتطبيق الهاتف الذكي وكذلك المدفوعات الإلكترونية، وهي الاستراتيجية التي تمكنت من تلبية احتياجات شريحة واسعة من العملاء ودعمت في الوقت نفسه الاستراتيجية طويلة المدى للبنك المركزي المصري نحو التحول المجتمع غير القدي". وتابع "على" إلى جانب النتائج المالية المتميزة التي حققها مصرف أبوظبي الإسلامي مصر في 2022، فقد استطاع المصرف التفوق على نفسه بشكل استثنائي بحصد عشرين جائزة عالمية مرموقة، تقديرًا لتميزه في خدمة عملائه من الأفراد والشركات مقارنة بخمس عشرة جائزة خلال عام 2021 كما أشادت العديد من المجلات الاقتصادية والمصرفية الأكثر تأثيراً بما اتخذه مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر من مبادرات جديدة أثبتت جدارته على مدار العام، بما يعزز من مكانته كواحد من أكثر المصارف نجاحاً وابتكارا وتقدما في مصر والمنطقة. ولتحقيق التكامل في الخدمات المالية الغير مصرفية أنشأ مصرف أبو ظبي الإسلامي - مصر الذراع المصرفية الاستثمارية شركة أبو ظبي الإسلامي كابيتال مصر AD Capital، وشركة أدي" فاينانس للتأجير التمويلي "ADIFinance، وجاري الانتهاء من تفعيل ADI، Microfinance ADI Consumer Finance وذلك استجابة للاحتياجات المتزايدة من العملاء ولتوفير خدمات ملائمة وفورية باستخدام التكنولوجيا المالية الرقمية.

20 جائزة عالمية خلال 2022

وشملت قائمة جوائز عام 2022 حصول المصرف على جائزتي أفضل بنك إسلامي في مجال الائتمان وتمويل الشركات في مصر" و"أفضل بنك تجزئة إسلامي في مصر" من مجلة "جلوبال بانكينج أند فاينانس"، كما منحت جوائز "إنترناشيونال فاينانس" المصرف جائزة أفضل بنك إسلامي في مصر". وحصل المصرف أيضا على جائزتي أفضل بنك إسلامي في مصر"، وأفضل مؤسسة مالية إسلامية في مصر" من جوائز وورلد بيزنس اوت لوك"، كما منحته مجلة كوزموبوليتان ذا ديلي "بيزنس أيضا جائزة أفضل بنك إسلامي في مصر".

 ومنحته مجلة "جلوبال فاينانس" جائزة " أفضل مؤسسة مالية إسلامية في مصر"، وحصل المصرف على جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في مصر " من "جلوبال بيزنس ريفيو"، بالإضافة لجائزة أفضل بنك إسلامي في مصر" من مجلة إنترناشيونال بيزنس". 

ومن مجلة "جلوبال إيكونوميكس" البريطانية، حصل المصرف على جائزتي أفضل بنك إسلامي في مصر و أفضل بنك إسلامي لتمويلات السيارات، ومن مجلة "أي إف إن حصل المصرف على جوائز أفضل بنك اسلامي في مصر" و"أفضل بنك إسلامي في مجال الاستثمار في مصر" و"أفضل بنك إسلامي في مجال الائتمان وتمويل الشركات في مصر".

إنجازات مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر" بعدد من الجوائز الهامة

أما في مجال الابتكار، فقد توجت إنجازات مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر" بعدد من الجوائز الهامة؛ حيث حصل على جائزة "أفضل بنك رقمي في مصر" من مجلة "إنترناشيونال بيزنس"، فضلاً عن جائزة أسهل حلول الخدمات المصرفية عبر الانترنت استخدامًا في مصر" من "جلوبال بيزنس ريفيو"، وجائزة البنك الإسلامي الأكثر ابتكارا في مصر" من مجلة وورلد بيزنس اوت لوك"، وجائزة أفضل حلول مبتكرة للمدفوعات الإلكترونية في مصر من مجلة "كوزموبوليتان ذا ديلي بيزنس" لعام 2022، وجائزة أفضل بنك رقمي في مصر" من "جلوبال بيزنس ريفيو". بالإضافة إلى جائزة " البنك الإسلامي الأكثر ابتكارا في مصر" من مجلة "أي إف إن".