يعد شهر رمضان ملئ بالأحداث الدينية والإسلامية منذ عهد الرسول على أفضل الصلاة والسلام ومع بداية شهر رمضان 144

المستقبل الاقتصادي,الجزائر,شهر رمضان,الإسلام,رمضان,الدولة الأموية,الدولة العباسية,بناء القيروان,عبدالملك بن مروان

الجمعة 26 أبريل 2024 - 02:53

حدث في ثاني يوم رمضان.. سقوط الدولة الأموية وقيام العباسية وبناء القيروان

حدث في ثاني يوم رمضان
حدث في ثاني يوم رمضان

يعد شهر رمضان ملئ بالأحداث الدينية والإسلامية، منذ عهد الرسول على أفضل الصلاة والسلام، ومع بداية شهر رمضان 1444 هجرية، سنلقي الضوء على بعض الأحداث التي حدث في شهر رمضان.



 

ويستعرض "المستقبل الاقتصادي"، أهم وأبرز الأحداث التاريخية التى وقعت فى ثاني أيام الشهر الكريم.

هـ - تولي عبد الملك بن مروان الخلافة الأموية. 

114 هـ - معركة بلاط الشهداء بين المسلمين بقيادة "عبد الرحمن الغافقي" والفرنجة بقيادة "شارل مارتل"، وجرت أحداثها في فرنسا، اشتعلت المعركة مدة عشرة أيام من أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان، ولم تنتهِ المعركة بانتصارِ أحد الفريقين، لكنَّ المسلمين انسحبوا بالليل وتركوا ساحة القتال.

 702 هـ - نشوب معركة شقحب جنوب دمشق بين المسلمين بقيادة السلطان الناصر محمد بن قلاوون، ومغول فارس بقيادة قتلغ شاه نويان وانتهت بانتصار المسلمين والقضاء على طموحات الإلخان محمود غازان في السيطرة على الشام والتوسع في العالم الإسلامي.

 1239 هـ - المسلمون تحت راية المماليك يستولون على جزيرة إقريطش (كريت).

معركة مرج الصفر (شقحب)

قامت المعركة في سهل شقحب جنوب دمشق بقيادة السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون، ومغول فارس بقيادة قتلغ شاه نويان (قطلوشاه)، وانتهت بانتصار المسلمين.

سقوط الدولة الأموية وقيام العباسية 

في الثاني من شهر رمضان عام 132هـ الموافق 13 إبريل 750م استولى عبد الله أبو العباس على دمشق، وبذلك سقطت الدولة الأموية وقامت الدولة العباسية.

مولد المؤرخ ابن خلدون:

في الثاني من شهر رمضان عام 732هـ الموافق 27 مايو 1332م ولد المؤرخ والفيلسوف العربي المسلم عبد الرحمن بن خلدون.

بناء مدينة القيروان:

تم بناء مدينة القيروان على يد الفاتح عقبة بن نافع، وكان هدفه من هذا البناء أن يستقرَّ به المسلمون؛ إذ كان يَخشى إن رجع المسلمون عن أهل إفريقية أن يَعودوا إلى دينهم، وتعتبر القيروان من أقدم وأهمِّ المدن الإسلامية؛ حيث كانت تلعب دورين مهمَّين في آنٍ واحد؛ هما: الجهاد والدعوة، فبينما كانت الجيوش تخرج منها للغزو والتوسُّعات، كان الفقهاء يخرجون منها لينتشروا بين البلاد يُعلِّمون العربية ويَنشرون الإسلام، ولقد بقيَت القيروان حوالي أربعة قرون عاصمة الإسلام الأولى لإفريقية والأندلس، ومركزًا حربيًّا للجيوش الإسلامية.

الفتح الإسلامي للجزائر:

كان الفتح الإسلامي للجزائر على يد حسان بن النعمان في عهد الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان؛ حيث ولَّى الخليفةُ حسان بن النعمان على رأس جيش متكوِّن من 40000 مقاتل، فدمَّر قرطاج ودخل إلى الجزائر.