يعد شهر رمضان ملئ بالأحداث الدينية والإسلامية منذ عهد الرسول على أفضل الصلاة والسلام ومع بداية شهر رمضان 144

مصر,المستقبل الاقتصادي,القاهرة,فرنسا,الإسكندرية,إسبانيا,تونس,المالية,شهر رمضان,إشبيلية

الخميس 18 أبريل 2024 - 17:15

حدث في خامس يوم رمضان.. دخول المعز لدين الله الفاطمي مدينة القاهرة وظهور الفوانيس

فوانيس رمضان
فوانيس رمضان

يعد شهر رمضان ملئ بالأحداث الدينية والإسلامية، منذ عهد الرسول على أفضل الصلاة والسلام، ومع بداية شهر رمضان 1444 هجرية، سنلقي الضوء على بعض الأحداث التي حدثت في شهر رمضان.



ويستعرض "المستقبل الاقتصادي"، أهم وأبرز الأحداث التاريخية التي وقعت في خامس أيام الشهر الكريم.

موسى بن نصير يفتح إشبيلية

92 هجرية - عبر القائد المسلم موسى بن نصير بجيش مكون من ثمانية عشر ألف مقاتل إلى إسبانيا لاستكمال الفتوحات التي بدأها طارق بن زياد فاستولى موسى بن نصير على مدن لم يفتحها طارق بن زياد مثل كرمونا وسبليفيا (إشبيلية) وماريندا، ثم التقى بجيش طارق عند نهر تاخو بالقرب من العاصمة الإسبانية طليطلة ثم تابع القائدان فتوحاتهما حتى وصلا إلى حدود فرنسا الجنوبية.

دخول المعز لدين الله الفاطمي مدينة القاهرة وظهور الفوانيس

دخل المعز لدين الله الفاطمي إلى القاهرة قادما من المهدية (تونس) بعد ثلاث سنوات من سقوطها بيد قائده «جوهر الصقلي» الذي تمكن من دخول مصر٬ والاستيلاء على العاصمة الفسطاط في 358هـ/ يوليو 969م دون مقاومة تذكر٬ حيث عزلت مصر عن الخلافة العباسية٬ وأصبحت ولاية فاطمية عام 969 /359م.

ولما كان دخول المعز للقاهرة كان ليلا٬ فقد حمل المصريون معهم الفوانيس لاستقباله ومن ذلك التاريخ ظهرت عادة فانوس رمضان.

تعيين طيب الخازن واليًا على بيت المال

415 هـ - أصدر الخليفة الفاطمي الظاهر بالله قرارًا بتعيين طيب الخازن واليًا على بيت المال وأنعم عليه بالتشريفة وسار في موكب يركب بغلة بسرج ولجام، وأصدر قرارًا آخر بتعيين ميسرة الخازن أمينًا لخزانة الخاصة أو الخزانة المالية الخاصة بالخليفة ، وأنعم عليه بالتشريفة وسار في موكب يركب بغلة بسرج ولجام من ذهب.

عماد الدين زنكي والصليبيين

534هـ سار المجاهد عماد الدين زنكي إلى حوران، وقد علم بتحركات الصليبيين إلى دمشق، عازمًا على قتال الفرنج قبل أن يجتمعوا بالدمشقيين، فلما سمع الفرنج خبره لم يفارقوا بلادهم، لشدة خوفهم من المجاهد عماد الدين زنكي، في حين عاد إلى حصار دمشق من جديد. ولكنه رحل عنها عائدًا إلى بلاده. وأجّل موضوع دمشق إلى وقت آخر، لإحساسه بضعف قواته أمام التحالف الصليبي.

تعمير الأسطول البحرى الإسلامي في الإسكندرية

577 هجرية- صلاح الدين الأيوبى يأمر بتعمير الأسطول البحرى الإسلامي في الإسكندرية وجمع له من الأخشاب والصناع الكثير وجهز بالأدوات والأسلحة، كانت الإسكندرية محل اهتمام القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي لما كان يربطه بأهلها روابط الاعتزاز منذ أن ساندوه وقت حصار الصليبيين قرب نهاية الدولة الفاطمية في مصر، كانت هذه هي الزيارة الثانية لمدينة الإسكندرية، وكان في الزيارة الأولى قد أمر بتعزيز أسوار الإسكندرية وحصونها.

استرداد مدينة أنطاكية

666هـ -الموافق 19 من مايو 1268م - نجح المسلمون بقيادة بيبرس في استرداد مدينة إنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرة في أيديهم 170 عامًا، وكان لوقوعها صدى كبير، فقد كانت ثاني إمارة بعد الرها يؤسسها الصليبيون في الشرق سنة 491هـ الموافق 1097م.