يعد شهر رمضان ملئ بالأحداث الدينية والإسلامية منذ عهد الرسول على أفضل الصلاة والسلام ومع بداية شهر رمضان 144

المستقبل الاقتصادي,وفاة,الحجاج,شهر رمضان,الإسلام,طاقة,كوريا,رمضان 2023,حدث في شهر رمضان,المسلمين,حدث في 11 رمضان

السبت 20 أبريل 2024 - 11:04

حدث في 11 رمضان.. إسلام وفد ثقيف وانتصار المسلمين في موقعة البويب

حدث في رمضان
حدث في رمضان

يعد شهر رمضان ملئ بالأحداث الدينية والإسلامية، منذ عهد الرسول على أفضل الصلاة والسلام، ومع بداية شهر رمضان 1444 هجرية، سنلقي الضوء على بعض الأحداث التي حدثت في شهر رمضان.



ويستعرض "المستقبل الاقتصادي"، أهم وأبرز الأحداث التاريخية التي وقعت في اليوم الـ 11 من الشهر الكريم.

11 رمضان سنة 6 هجريًّا  «إسلام وفد ثقيف»

في 11 رمضان سنة 6 هجريًّا قدم وفد من ثقيف على رسول الله مُحَمّد (صلى الله عليه وسلّم) فأسلموا، وكان سيدهم عروة بن مسعود قد جاء رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) مُنْصَرَفَهُ من حنين والطائف وقبل وصوله إلى المدينة أسلم وحسن إسلامه واستأذن الرسول (صلى الله عليه وسلّم) فى الرجوع إلى قومه ليدعوهم إلى الإسلام، فأذن له وهو يخشى عليه، فلما رجع إليهم ودعاهم إلى الإسلام رموه بالنبل فقتلوه، ثم ندموا، ورأوا أنهم لا طاقة لهم بحرب الرسول (عليه الصلاة والسلام)، فبعثوا وفدهم هذا اليوم معلنين إسلامهم، فقبل منهم الرسول ذلك وبعث معهم أبا سفيان صخر بن حرب والمغيرة بن شعبة لتحطيم أصنامهم.  11 رمضان سنة 13 هجريًّا «انتصار المسلمين في موقعة البويب»

في 11 رمضان سنة 13 هجريًّا ، انتصر المسلمون فى موقعة البويب فى العراق، أرسل الفرس جيشاً بقيادة مهران ابن بازان، وعبر الفرس الجسر إلى موضع يُسمى البويب، والتقى المسلمون معه فى قتال عنيف، كانوا بقيادة المثنى، وقد نصر الله المسلمين نصرا أعاد إليهم ثقتهم فى أنفسهم بعد هزيمة موقعة الجسر، وقتل في المعركة خلقٌ كثير منهم مسعود بن حارثة، أخو المثنى.

11 رمضان 95 هجريًّا «وفاة سعيد بن جبير»

في 11 رمضان سنة 95 هجريًا، تُوفى الإمام الحافظ سعيد بن جبير، بعدما قتله الحجاج بن يوسف الثقفى، الخليفة الأموى، حيث عينه على نفقات الجند وأفراد جيوش الدولة الأموية، ولكن نشبت خلافات بينهم، وعارض جبير الحجاج، وقال له إنه أخطأ وظلم، فأمر الحجاج حراسه بقتله.

11 رمضان 624 هجريًا «وفاة جنكيز خان»

في 11 رمضان سنة 624 هجريًا وفاة جنكيز خان، مؤسس إمبراطورية المغول، وهى أكبر إمبراطورية فى التاريخ، عُرف أنه رجل سفاك للدماء، وكان كذلك قائدًا عسكريًا شديد البأس.

وكانت له القدرة على تجميع الناس حوله، وسرعان ما اتسعت مملكته حتى بلغت حدودها من كوريا شرقًا إلى حدود الدولة الخوارزمية الإسلامية غربًا.

وجاءت وفاته، بعدما اشتد التعب والإرهاق على العاهل المغولي فى إحدى رحلاته، وجلس أمام خيمته متدثرًا بالأغطية الثقيلة من الفراء والقماش حتى وافته.