يعد شهر رمضان ملئ بالأحداث الدينية والإسلامية منذ عهد الرسول على أفضل الصلاة والسلام ومع بداية شهر رمضان 144

المستقبل الاقتصادي,العنب,شهر رمضان,اليوم,حصار,المسلمين,حدث في رمضان,التتار,صلاة العيد,حدث في 29 رمضان,الفرس

الخميس 25 أبريل 2024 - 21:31

حدث في 29 رمضان.. فرض صلاة العيد والانتصار على الفرس والتتار

صلاة العيد
صلاة العيد

يعد شهر رمضان ملئ بالأحداث الدينية والإسلامية، منذ عهد الرسول على أفضل الصلاة والسلام، ومع بداية شهر رمضان 1444 هجرية، سنلقي الضوء على بعض الأحداث التي حدثت في شهر رمضان.



ويستعرض "المستقبل الاقتصادي"، أهم وأبرز الأحداث التاريخية التي وقعت في اليوم الـ 29 من الشهر الكريم.

صلاة العيد

فُرضت الزكاة ذات الأنصبة وشُرعت صلاة العيد، وأُمر بالجهاد، في مثل هذا اليوم في التاسع والعشرين من رمضان عام 2 هجرية.

انتصار المسلمين على الفرس

انتصرت جيوش المسلمين بقيادة المُثنى بن حارثة رضى الله عنه، على الفرس في معركة البويب في العراق، في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضى الله عنه، في مثل هذا اليوم الـ 29 من رمضان عام 13 هجرية، والتي ردت الاعتبار للمسلمين بعد هزيمتهم في معركة الجسر أمام الفرس.

خلافة الحاكم بأمر الله

تولى الخلافة الفاطمية أبو على منصور، المُلقب بـ الحاكم بأمر الله، في مثل هذا اليوم في التاسع والعشرين من رمضان عام 386، وهو أول خليفة فاطمي يولد في القاهرة، ولصغر سنه تولى وصية على العرش برجوان لتسيير أمور الدولة، وعند دخل الحاكم بأمر الله سن الشباب، أمسك بالأمور كلها في يده، وأصدر بعدها عدد من القرارات الغريبة، إذ منع الناس من الخروج في الليل، وتناول أنواع معينة من الأطعمة أيضًا، ومن زراعة العنب وصيد الأسماك، لهذا عاش المصريون تحت ولايته تحت حصار الطغيان والخوف.

هزيمة التتار

حدثت موقعة الخازندار والتي تُسمى "مرج الصفر"، في مثل هذا اليوم في الـ 29 من رمضان عام 700 هجرية، والتي كانت جنوب شرق دمشق، إذ استطاع القائد محمد الناصر بن قلاوون أن يهزم التتار فيها.