كشفت كاسبرسكي في أعقاب يوم الأرض بتاريخ 22 أبريل للعام الحالي 2023 عن بيانات جديدة حول التأثير البيئي لحظر أن

العملات,الكهرباء,سيارة,العملاء,أمان,ارتفاع,سعر,كاسبرسكي,سيارة كهربائية,العملات المشفرة,الأمن السيبراني,2022,ثاني أكسيد الكربون,منتجات,السويد,الأمن

السبت 20 أبريل 2024 - 11:23

 كاسبرسكي: التأثير البيئي للحماية من أنشطة التعدين الخبيثة يصل إلى 3,000 طن ثاني أكسيد الكربون سنويا

كاسبرسكي
كاسبرسكي

كشفت كاسبرسكي في أعقاب يوم الأرض بتاريخ 22 أبريل للعام الحالي 2023، عن بيانات جديدة حول التأثير البيئي لحظر أنشطة تعدين العملات المشفرة. وتمكنت حلول كاسبرسكي من حظر ما يزيد على 200 مليون محاولة غير قانونية لهذه الأنشطة، ونجحت في توفير كمية من الطاقة تعادل 3,000 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والحيلولة دون وصولها إلى الغلاف الجوي في العام 2022. 



وتعتمد أنشطة تعدين العملات المشفرة على استهلاك كميات هائلة من الطاقة. وعلى سبيل المثال، يبلغ استهلاك الكهرباء لإنتاج عملات البيتكوين ما يوازي استهلاك الطاقة السنوي في السويد. وتسهم تكاليف الطاقة المتزايدة لإنتاج العملات المشفرة في زيادة شعبية التعدين الخبيث أو تهديدات "الكريبتوجاكينغ" التي تستخدم الجهاز المصاب لتعدين العملات الرقمية بطريقة سرية. وقد لا يدرك الضحية أن شخصاً ما يستخدم موارد المعالجة في أجهزته لتعدين العملات المشفرة، حيث تعمل البرامج الخبيثة في الوضع الخفي. 

وتؤدي الطاقة العالية المستهلكة أثناء استخدام "الكريبتوجاكينغ" إلى انخفاض أداء الجهاز، كما تنجم عنها عواقب سلبية على البيئة. وفي العام 2019، عملت كاسبرسكي على تطوير وإدخال منهجية خاصة تسمح للمستهلكين والشركات بتقييم تأثير التعدين غير القانوني على البيئة. واكتشفت من خلال هذه العملية أن كمية الطاقة المستهلكة في التعدين يمكن أن تصل إلى 1.67 غيغاوات ساعة، أي ما تحتاج إليه مدينة طوال عام كامل، أو شحن 15,000 سيارة كهربائية. وبناءً على الإحصاءات الجديدة، لا يزال الاتجاه المتزايد لاستهلاك الطاقة من خلال تعدين العملات المشفرة قائما.

وفي العام الماضي 2022، نجحت منتجات كاسبرسكي في منع  202,540,954 محاولة من قبل المجرمين لاستخدام أجهزة أخرى لتعدين العملات المشفرة. ولحساب الحد الأدنى من الطاقة التي يتم توفيرها عن طريق حظر أنشطة التعدين الخبيثة، استخدمنا معادلة اعتمدناها في دراسة أجريناها في العام 2019، ويمكن الاطلاع عليها أدناه. 

ووفقاً للعملية الحسابية، تبلغ هذه القيمة 4.28 ± 2.67 غيغاوات ساعة. وإذا تم تحويلها إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بالمتوسط العالمي بناءً على تقدير مؤسسة Independent Energy Think Tank Ember، فقد تم منع ما بين 700 إلى 3,000 طن من غازات الاحتباس الحراري من الوصول إلى طبقات الغلاف الجوي.

•    Wtotal هو الحد الأدنى من الطاقة التي يتم توفيرها عن طريق حظر أنشطة التعدين الخبيثة

•    <w> هو الحد الأدنى لمتوسط استهلاك الطاقة للشخص الذي يقوم بالتعدين

•    N هو عدد المحاولات المحظورة في العام 2022

•    t هو الوقت الذي يقضيه الشخص الذي يقوم بالتعدين على الشبكة إذا لم يتم حظره بواسطة الحل الأمني (نأخذ الرقم 5.3 دقيقة، وهي المدة التقديرية لمتوسط الوقت الذي يقضيه الشخص في التعدين، وفق تقدير مؤسسة الأبحاث والتكنولوجيا اليونانية - هيلاس (FORTH).

وتختلف تكلفة هذه الكمية من الطاقة من دولة إلى أخرى. وعلى سبيل المثال، إذا تم استهلاك هذا المقدار من الطاقة بالكامل في الولايات المتحدة، يتعين على المستخدمين الأمريكيين دفع مبلغ قدره 1,251,000 دولار أمريكي، بينما يتعين على المقيمين في الدنمرك، دفع 4,017,100 دولار أمريكي. لأن سعر الكهرباء هناك حالياً يعتبر الأعلى.

وقالت ماريا لوسيوكوفا، رئيس قسم الاستدامة في كاسبرسكي: "ندرك جيداً خطر تعدين العملات المشفرة على أجهزة الضحايا، لكن التأثير السلبي لهذا التهديد على البيئة ليس واضحاً تماماً. وكلما زاد استهلاك الطاقة في التعدين، زاد حجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والمواد الضارة الأخرى التي تصل إلى الغلاف الجوي. وتؤدي حماية العملاء من هذا التهديد السيبراني إلى تحسين الحياة الرقمية، كما تعمل أيضاً كإجراء وقائي لزيادة الاستدامة البيئية، لاسيّما في الأماكن التي تعيش فيها أعداد كبيرة من السكان".

ولتجنب استخدام أجهزة الكمبيوتر الشخصية لتعدين العملات الرقمية، توصي كاسبرسكي المستخدمين بما يلي:

•    انتبه لأداء حاسوبك: إذا لاحظت تأخر في أداء الجهاز أو توقّف عن العمل، فقد يكون ذلك علامة على وجود نشاط خبيث خفيّ.

•    تحقق من ارتفاع درجة حرارة الجهاز بشكل ملحوظ: قد تكون هذه علامة مهمة على أن المعالج قيد الاستغلال، وهو أمر معتاد جداً بالنسبة إلى ممارسي أنشطة التعدين الخبيثة. 

•    ابدأ بتوظيف حل أمان موثوق به، مثل Kaspersky Premium الذي يوفر الحماية من ممارسي أنشطة تعدين العملات المشفرة.

•    بالنسبة إلى الشركات، ينصح بالاستعانة بأحد منتجات الأمن السيبراني المخصصة للشركات، مثل Kaspersky Endpoint Security for Business الذي يفيد في الحماية من التهديدات السيبرانية، وضمان عدم احتواء الصفحات التي يزورها الموظفون على برمجيات خبيثة.