كشف بنك أبوظبي الأول عن نتائج أعمال الربع الأول من العام الحالي مسجلا إيرادات تشغيلية بلغت 6.7 مليار درهم ب

البنوك,القروض,التجارة,بنك أبوظبي الأول,العملاء,القطاع المصرفي,2022,تنمية,مجموعة بنك أبوظبي الأول,أرباح مجموعة بنك أبوظبي الأول,ودائع مجموعة بنك أبوظبي الأول,قروض مجموعة بنك أبوظبي الأول

السبت 27 أبريل 2024 - 05:26

3.9 مليار درهم صافي أرباح بنك أبوظبي الأول بالربع الأول من 2023

مجموعة بنك أبوظبي الأول
مجموعة بنك أبوظبي الأول

كشف بنك أبوظبي الأول، عن نتائج أعمال الربع الأول من العام الحالي مسجلًا إيرادات تشغيلية بلغت 6.7 مليار درهم، بارتفاع نسبته 14% مقارنة مع الربع الأخير من عام 2022، وبنسبة 51% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة الزخم المستمر لكافة فئات الأعمال، وتعزيز تنمية إيرادات المنتجات في مختلف المناطق. وحقق أبوظبي الأول، صافي أرباح 3.9 مليار درهم، بارتفاع نسبته 60% مقارنة مع الربع الأخير من عام 2022 و70% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بعد استثناء أرباح بيع حصة من ماغناتي في الربع الأول من عام 2022. وبلغت نسبة العائد على حقوق الملكية الملموسة 18.5% مع نهاية شهر مارس من عام 2023، كما بلغ معدل حقوق الملكية الشق الأول 13.2%.



80 مليار درهم ودائع أبوظبي الأول خلال الربع الأول من عام 2023

وأكد بنك أبوظبي الأول، إن تدفقات الودائع بلغت 80 مليار درهم خلال الربع الأول من عام 2023، الأمر الذي يؤكد قوة التصنيف الائتماني عند AA- أو ما يعادله باعتباره أحد أكثر البنوك أماناً في العالم. وتؤكد نتائج الربع الأول من عام 2023 التقدم الملحوظ في استراتيجية النمو الخاصة كمؤسسة مالية مفضلة في المنطقة، تدعم التجارة الدولية والنمو الاقتصادي والتحول نحو مستقبل منخفض الكربون، مع التأكيد على التزامنا بتحقيق أفضل العوائد المستدامة للمساهمين.

وبلغت نسبة المصروفات إلى الإيرادات 25.1% مقارنة مع 33.2% خلال الربع الأول من عام 2022، فيما بلغت مخصصات انخفاض القيمة (صافي) 798 مليون درهم، لتبلغ تكلفة المخاطر السنوية 62 نقطة أساس.

وتواصل قوة الميزانية العمومية بدعم من المعدلات القوية للسيولة ونمو الإقراض، كما بلغت القروض والسلفيات والتمويل الإسلامي 473 مليار درهم، بارتفاع نسبته 3% مقارنة مع الربع الماضي، وبنسبة 9% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022.

وبلغت ودائع العملاء781 مليار درهم، بارتفاع نسبته 11% مقارنة مع الربع الماضي، وبنسبة 30% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022، حيث بلغت ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير 316 مليار درهم، بارتفاع نسبته 6% مقارنة مع الربع الماضي.

 هناء الرستماني الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول
 هناء الرستماني الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول

 

هناء الرستماني:هذه المؤشرات تحسناً ملحوظاً نتيجة الزخم المستمر لكافة مجالات الأعمال

وحول هذه المؤشرات، قالت هناء الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول: "استهل بنك أبوظبي الأول عام 2023 بتحقيق إيرادت تشغيلية بلغت 6.7 مليار درهم، وصافي أرباح بلغ 3.9 مليار درهم بارتفاع نسبته 60% مقارنة مع الربع الأخير من عام 2022، ونسبة العائد على حقوق الملكية الملموسة 18.5%، واستكمالاً للأداء القياسي لعام 2022، والإجراءات التحفظية التي تم اتخاذها خلال الربع الأخير من العام الماضي، شهدت هذه المؤشرات تحسناً ملحوظاً نتيجة الزخم المستمر لكافة مجالات الأعمال وضمن مختلف فئات الإنتاج، ضبط التكاليف والمخاطر وقدرتنا على متابعة ومواكبة ظروف السوق المتغيرة، وتظهر المساهمة الملحوظة للعمليات التشغيلية الدولية مدى تأثير تنوع الأعمال والخدمات ضمن استراتيجية المجموعة للنمو.

وأكملت الرستماني، على الرغم من التحديات التي يشهدها القطاع المصرفي في الأسواق العالمية، تواصل مجموعة بنك أبوظبي الأول أداءها المتميز انطلاقاً من الأسس المتينة لقوة الميزانية العمومية ومعدلات السيولة ورأس المال، ونجحنا خلال الربع الأول في استقطاب نسبة عالية من ودائع العملاء بلغت 80 مليار درهم، ما يؤكد متانة العلاقات مع العملاء، وتصنيفنا الائتماني المتميز AA- أو ما يعادله، باعتبارنا أحد أكثر البنوك أماناً في العالم".