أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع صافي التدفق للداخل للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر مسجلا نحو 5.7 مليار دو

البنك المركزي المصري,البنك المركزي,المالية,البترول,ارتفاع,الأجانب,الاستثمارات الأجنبية,قطاع البترول,2022,تدفق الاستثمار الأجنبي

السبت 20 أبريل 2024 - 00:37

المركزي: 5.7 مليار دولار صافي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر خلال النصف الأول

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع صافي التدفق للداخل للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، مسجلاً نحو 5.7 مليار دولار مقابل نحو 3.3 مليار دولار خلال النصف الأول من السنة المالية 2022/2023.



وأوضح المركزي، في تقرير أداء ميزان المدفوعات الصادر اليوم، الأربعاء، تصاعد الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية، لتسجل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 6.6 مليار دولار، مقابل نحو 4.4 مليار دولار.

2.2 مليار دولار صافي الاستثمارات الواردة

وأضاف المركزي، أن ذلك نتيجة أساسية لارتفاع كل من صافي الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة، أو زيادة رؤوس أموال شركات قائمة، لتسجل نحو 2.2 مليار دولار، مقابل نحو 100 ملیار دولار.

الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع البترول تسجل تراجعا

وأوضح المركزي أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع البترول سجلت تراجعاً في صافي التدفق للخارج بمقدار 277.9 مليون دولار، لتقتصر على 857.5 مليون دولار، ويأتي ذلك كمحصلة للآتي:

  • ارتفاع إجمالي التدفق للداخل (والذي يمثل استثمارات جديدة لشركات بترول أجنبية) ليسجل نحو 2.6 مليار دولار مقابل نحو 2.2 ملیار دولار.
  • ارتفاع التحويلات إلى الخارج التي تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل بمقدار 191.6 مليون دولار لتسجل نحو 3.5 مليار دولار .
  • وسجل التغير على التزامات البنك المركزي صافي تدفق للداخل بلغ نحو 1.5 ملیار دولار، مقابل نحو 2.3 مليار دولار.