قال يوجين كاسبرسكي الرئيس التنفيذي لشركة كاسبرسكي: تتمثل رسالتنا المباشرة في بناء عالم أكثر أمنا ونهدف في

وظائف,تأمين,اتصالات وتكنولوجيا,مايكروسوفت,البنية التحتية,أوروبا,العملاء,سويسرا,التعاون الدولي,الداخلية,كاسبرسكي,المرأة,نقود,إنترنت,مدارس,منتجات,الأمن الرقمي

الخميس 25 أبريل 2024 - 15:48

نظرة على كاسبرسكي: 25 عاما من الالتزام ببناء عالم أكثر أمنا

كاسبرسكي
كاسبرسكي

قال يوجين كاسبرسكي، الرئيس التنفيذي لشركة كاسبرسكي: "تتمثل رسالتنا المباشرة في بناء عالم أكثر أمناً، ونهدف في سبيلها إلى أن نصبح الشركة الرائدة عالميا في مجال الأمن الإلكتروني من خلال تأمين الحماية للتقنيات لضمان أن الإمكانيات التي تنطوي عليها تشكل فُرصاً لكل واحد منا.



ونقدّم إمكانيات لا حصر لها، ونمهّد لمستقبل أكثر أمناً وإشراقا".

25 عاما من الالتزام ببناء عالم أكثر أمناً

كاسبرسكي شركة عالمية مختصة بالأمن السيبراني والخصوصية الرقمية، وتساهم منذ أكثر من 25 عاماً في بناء عالم رقمي أكثر أمنا.

خلال هذه المدّة، تطوّرنا من تقديم الأمن عند الأجهزة الطرفية المتصلة بالشبكات، إلى تقديم الحماية الكاملة للمؤسسات والأعمال والمستخدمين الأفراد. ونواصل بجهود فريقنا الذي يضم أكثر من 4,500 متخصّص، بناء منظومتنا للأمن الرقمي بهدف تلبية كامل الاحتياجات الأمنية للمؤسسات والمستخدمين، ضمانا لمستقبل يتسم بالمناعة الرقمية.

الابتكار في قطاع تقنية المعلومات بنهج المناعة الرقمية

لطالما كانت الإنجازات التقنية المهمة مدفوعة بالرغبة في الابتكار، لكن الابتكار يأتي مترافقاً مع خطر يتمثل بإمكانية استغلال التقنيات في خارج نطاق استخدامها المقصود. لقد ابتكرت كاسبرسكي منظومة أمنية رائدة في قطاع تقنية المعلومات من خلال نهج المناعة الرقمية (Cyber Immunity)، مستفيدة من خبرتها طويلة الأمد ونجاحاتها في التصدّي للجرائم الإلكترونية المعقدة.

ويهدف هذا النهج إلى إنشاء أنظمة تقنية آمنة في أصلها، وهو نموذج يقترب من صميم نظام KasperskyOS. تقنيات كاسبرسكي تحمي مئات الملايين المستخدمين حول العالم تحمي حلول كاسبرسكي الشركات ومرافق البنية التحتية الحيوية والجهات الحكومية والمستهلكين الأفراد في جميع أنحاء العالم من التهديدات الرقمية المعقدة والمتطورة.

ويتضمن ذلك الحماية من أكثر عصابات التهديدات المتقدمة المستمرة شهرة، وهجمات طلب الفدية، وغيرها من التهديدات.

وتشتمل مجموعة منتجات كاسبرسكي على حلول أمنية مبتكرة تتراوح بين حلول حماية الأجهزة الطرفية والحلول والخدمات الأمنية المتخصصة.

وتشمل محفظة كاسبرسكي حلولاً تناسب مجموعة واسعة من العملاء، إذ نمكّن المستهلكين من استخدام التقنيات والخدمات حتى يستمتعوا بحياتهم دون قلق حول أخطار الأمن الرقمي.

كذلك نمكّن المؤسسات من بناء أعمال ناجحة بالقضاء على المخاوف بشأن التهديدات الرقمية.

ونزوّد المستهلكين بمجموعة من المنتجات لتأمين خصوصيتهم وأموالهم وجميع ما يحرصون عليه، كذلك ندرك احتياجات الشركات الصغيرة ولدينا حلّ فريد متعدّد الطبقات خاص بهم، يتسم بسهولة الإدارة ويوفر لهم حماية فعالة.

ونغطي أيضاً جميع احتياجات الأمن الرقمي للمؤسسات الكبيرة من خلال منظومتنا المؤسسية الكاملة التي تساعد على منع جميع أنواع التهديدات الرقمية، وتكشف حتى عن أكثر الهجمات تعقيداً، وتستجيب للحوادث الأمنية وتتنبأ بالتطورات المقبلة في مشهد التهديدات. مجموعة حلولنا الشاملة تحقق كل هذا بفضل الجمع بين خبرتنا الفريدة وقدرتنا على استقصاء التهديدات وقدرات تعلّم الآلات، ما يمكّننا من تطوير تقنيات قوية لاكتشاف الهجمات الإلكترونية ومنعها والحماية منها.

وبصفتنا شركة تعتمد على التقنية، فإننا نستثمر بكثافة في جهود البحث والتطوير، دعماً للأفكار المبتكرة التي نؤمن بها. وهذا هو السبب في أن نصف موظفينا متخصصون في البحث في الحلول وصيانتها وتطويرها، وهو أمر أساسي في تقديم نهج شامل للأمن.

وظلّت كاسبرسكي بفضل ذلك كله تنال باستمرار أعلى الدرجات في اختبارات التقييم المستقلة، وتتفوق على جميع منتجي الحلول الأمنية الآخرين.

استقصاء التهديدات على مستوى العالم

تعمل كاسبرسكي في أكثر من 200 دولة وإقليم، وتستقصي المعلومات بشأن التهديدات من جميع أنحاء العالم لحظة بلحظة، ما يساعد على حماية المستخدمين من التهديدات التي قد تتجاهلها حلول الشركات الأخرى أو تعجز عن رصدها، لذا فإننا أول من يعرف بالتهديدات الجديدة، وتغطيتنا العالمية تساعدنا على منعها بسرعة من الانتشار.

فريق استثنائي من خبراء الأمن لحمايتك يومياً وعلى مدار الساعة، يعمل أكثر من 350 من كبار المتخصصين في مجال الأمن الرقمي في مجالات البرمجيات الخبيثة الضخمة والتهديدات المتقدمة المستمرة، والأمن الرقمي الصناعي وأمن السيارات الرقمي، وأمن إنترنت الأشياء، وغيرها، لضمان حمايتك أنت ومؤسستك.

يتمتع خبراؤنا بالقدرة المباشرة على التعامل مع أي نوع من التحدّيات الأمنية، واضعين هذه الخبرة في أحدث تقنيات الحماية ضماناً لأعلى مستويات الجودة. أما فريق البحث والتحليل العالمي لدى كاسبرسكي، فيتألف من نخبة الخبراء العالميين، وهو فريق يحظى بالإشادة والتقدير على مستوى العالم، وقد فاز في جوائز الأمن الرقمي السنوية للعام 2020 بلقب "أفضل فريق متخصص" للعام.

تم تأكيد الجودة العالية من خلال العديد من الاختبارات والجوائز

تخضع منتجاتنا بانتظام لتقييمات واختبارات من أطراف خارجية مستقلّة، وتنال أعلى الدرجات وتحصل على شهادات التقدير. وتبقى كاسبرسكي أحد أكثر منتجي الحلول الأمنية المصادق عليهم في السوق، إذ حصلت حلولها الأمنية على أكثر من 600 جائزة من أرقى جوائز قطاع الأمن الرقمي في العالم. كذلك يجري التدقيق على تقنياتنا وعملياتنا بشكل شامل لتحظى باعتماد بعض أرقى المنظمات في العالم لضمان تمتع مستخدمينا بأقوى حلول الأمن.

يمكنكم قراءة المزيد عن التقييمات والشهادات المستقلة

تعمل كاسبرسكي باستمرار مع المؤسسات العالمية المرموقة لتحظى بمراجعات مستقلة لعملياتها الداخلية، وذلك يشمل:

• انتهاء كاسبرسكي بنجاح في العام 2019 من تدقيق "الضوابط الرقابية على المؤسسات الخدمية" (SOC 2) من النوع الأول، والذي أجرته إحدى شركات المحاسبة الأربعة الكبرى

• حصول الشركة على شهادة ISO/IEC 27001:2013؛ المعيار الدولي الذي يحدّد أفضل الممارسات لأنظمة إدارة أمن المعلومات، وذلك في العام 2020، وما تلاه من تجديد الحصول على شهادة الاعتماد هذه بنطاق موسّع في 2022.

نتحلى بالشفافية في طرق عملنا وحمايتنا لأعمالك كاسبرسكي هي أول شركة للأمن الرقمي تقدّم رمز المصدر الخاص بها وتتيحه للمراجعة الخارجية، كما تجعل قائمة المواد الداخلة في صناعة برمجياتها متاحة للعملاء والشركاء.

وتتيح شبكتنا الدولية من مراكز الشفافية لأصحاب المصالح التعرّف على عملياتنا الداخلية ممارسات إدارة البيانات، ما يرفع الثقة في مستويات حماية البيانات التي نقدّمها.

تلتزم كاسبرسكي بحماية العملاء من التهديدات الرقمية بغض النظر عن مصدرها أو الغرض منها.

وتهدف المبادرة العالمية للشفافية إلى إشراك مجتمع أمن المعلومات وأصحاب المصلحة في التحقّق من مصداقية منتجاتنا وإجراءاتنا الداخلية وعمليات الأعمال، كما تقدّم آليات مساءلة إضافية يمكن للشركة أن تثبت من خلالها أنها تعالج أية مشكلات أمنية على الفور وبشكل شامل. تتضمن مبادرة الشفافية العالمية عدداً من الإجراءات العملية والملموسة:

• مراجعة مستقلة لشيفرة المصدر الخاصة بالشركة وتحديثات البرمجيات وقواعد الكشف عن التهديدات.

• مراجعة مستقلة لإجراءات دورة حياة التطوير الآمن لبرمجيات الشركة، واستراتيجيات التخفيف من أخطار البرمجيات وسلاسل التوريد.

• نقل تخزين البيانات المتعلقة بالتهديدات ومعالجتها إلى سويسرا للعملاء في أوروبا وأمريكا الشمالية واللاتينية والشرق الأوسط، والعديد من البلدان في منطقة آسيا المحيط الهادئ.

• نشر مراكز الشفافية في أنحاء العالم لمعالجة أية مخاوف أمنية بالتعاون مع العملاء والشركاء الموثوق بهم وأصحاب المصلحة الحكوميين. وتوجد هذه المراكز في زيورخ، أوتريخت، ومدريد، وكوالالمبور، وساو باولو، طوكيو، سنغافورة، ووبورن.

• مكافآت أكبر للكشف عن الأخطاء تصل إلى 100,000 دولار لأخطر الثغرات التي يُعثر عليها ضمن برنامج كاسبرسكي المنسَّق للكشف عن الثغرات. وتدعم الشركة أيضاً منظومة Disclose.io التي تمثل ملاذاً آمناً للباحثين عن الثغرات الذين يخشون من التبعات القانونية لاكتشافاتهم.

• جعل نهج الشركة في الإفصاح المسؤول عن الثغرات شفافاً من خلال نشر مبادئه الأخلاقية.

• تقارير الشفافية التي تكشف عن عدد الطلبات المقدمة من جهات القانونية والهيئات الحكومية لتقديم معلومات حول بيانات المستخدم، والخبرة، والمعلومات الفنية للتحقيق في التهديدات.

• إطلاق برنامج بناء القدرات الرقمية، وهو دورة تدريبية تخصصية في تقييم أمن المنتجات من أجل رفع مستوى الأمن والقدرة على الصمود الرقمي في منظومات تقنية المعلومات والاتصالات، وهي متاحة أيضاً على الإنترنت.

نؤمن بأن التعليم والتعاون سيؤديان إلى حقبة رقمية أكثر أمناً تحرص كاسبرسكي باستمرار على إطلاع مستخدميها على المستجدات في مشهد التهديدات الرقمية المتطورة، والحديث عن الموضوعات الرقمية المعقّدة بطريقة بسيطة.

وتحرص الشركة كذلك على إثراء أمن الأطفال على الإنترنت ودعم تنمية الشباب الموهوب من خلال المساهمة في مجتمع تقنية المعلومات الدولي. كما نقود جمعيات عالمية ومشاريع مشتركة تهدف إلى حماية المحتاجين. معاً يمكننا بناء عالم أكثر أمناً. التعاون هو الطريقة الأكثر فاعلية لبناء عالم أكثر أمناً، ومحاربة الجريمة الرقمية.

ونحن في كاسبرسكي نرى أنه لا توجد حدود لتقديم الأمن، لذا نشارك مجتمع الأمن في العالم خبرتنا ومعرفتنا والنتائج التقنية التي نحصل عليها. وتشارك شركتنا في تحقيقات أمنية تجريها شركات كُبرى مثل Adobe وAlienVault Labs وNovetta وCrowdStrike وOpenDNS.

كذلك أُدرجت كاسبرسكي في قائمة مايكروسوفت من المساهمين الأساسيين في اكتشاف الثغرات الأمنية. ونفخر كذلك بالتعاون مع منتجي حلول أمن تقنية المعلومات العالميين والمنظمات الدولية ووكالات تطبيق القانون الوطنية والإقليمية في جميع أنحاء العالم، في مكافحة الجرائم الرقمية.

وتتعاون كاسبرسكي مع الإنتربول في الكفاح المشترك ضدّ الجرائم الرقمية. وتزود الشركة المختصين في هذه المنظمة الدولية بالدعم والتدريب وببيانات استقصاء التهديدات حول أحدث أنشطة الجرائم الرقمية. ويشمل الشركاء الآخرون جهات تطبيق القانون وفرق الاستجابة للطوارئ في جميع أنحاء العالم. كاسبرسكي أيضاً عضو في مبادرات ومنظمات مثل حماية المدن الذكية، واتحاد الإنترنت الصناعي، وAUTOSAR. إن توحيد الجهود يمكّننا من المساعدة في مكافحة الجرائم الرقمية (كما في قضية Carbanak)، وتعطيل الشبكات الروبوتية الإجرامية (مثل Simda)، وإطلاق المبادرات (مثل "لا مزيد من الفدية"، بالتعاون مع أكثر من 100 شريك داعم من القطاعين العام والخاص). كذلك نشارك في التحقيقات المشتركة بشأن التهديدات الرقمية، ونجري تدريباً لمختصي الأمن الرقمي والمؤسسات الشرَطية حول العالم. وقد أدّى التعاون بين الشرطة الهولندية وكاسبرسكي إلى اعتقال المشتبه بهم وراء هجمات الفدية الشهيرة Coinvault. نعتقد أن تشجيع الحوار وإطلاق البرامج التعليمية من الخطوات الأساسية نحو التعاون الدولي في مكافحة الجريمة الرقمية، ولهذا ندير أكاديمية كاسبرسكي، المشروع التعليمي العالمي الذي أنشأناه في العام 2010. وبهذه المبادرة، نشجّع المعرفة بالأمن الرقمي وندعم الشباب ذوي المواهب التقنية ونساهم في تطوير برامج تعليمية راقية للأمن الرقمي حول العالم. تدير كاسبرسكي، من جانب آخر، Secur’IT Cup، وهي مسابقة عالمية للطلبة من جميع أنحاء العالم ومن جميع الخلفيات الأكاديمية. يتمتع المشاركون فيها بفرصة الفوز بـ 10,000 دولار والاستفادة من المنافسة مع نظرائهم من ذوي الميول الفكرية المشتركة وبناء فهم واضح لمعنى العمل في هذا القطاع. ويقترح المشاركون في هذه المسابقة أفكار مشاريعهم الهادفة للمساعدة في حل قضايا الأمن الرقمي العالمية.

كذلك، لدينا برنامج تدريبي للخبراء Kaspersky Expert training يستهدف المختصين ويساعدهم على تعلّم استراتيجيات فعّالة لاكتشاف التهديدات والتخفيف من حدّتها ومحاربة الأخطار المتطورة في الواقع الرقمي. ونوزّع على مدارس حول العالم كتاب الأطفال Midori Kuma and a Special Race، الذي وضعته مؤلفة كتب الأطفال والصحفية الشهيرة أليسيا كروتشياني. ويساعد هذا الكتاب في تثقيف الجيل القادم من مستخدمي الإنترنت بطريقة ممتعة وجذابة، وقد وضع رسومه الجميلة رسّام الكاريكاتير في ديزني وبيكسار، جيانفرانكو فلوريو، الذي يحظى باحترام واسع.

وقد نفذنا منذ العام 2018 أيضاً مشروع مدرسة كاسبرسكي في العاصمة الروسية موسكو، بهدف تزويد أطفال المدارس بأساسيات الرياضيات، اللازمة للمساعدة في اختيار مستقبلهم الأكاديمي. وبالإضافة إلى ذلك، يثقّف هذا المشروع طلبة المدارس والمعلمين حول أساسيات الأمن الرقمي.

ومن جانب آخر، يساهم خبراء كاسبرسكي في وضع المناهج الدراسية للمدارس الإعدادية.

يمكن قراءة المزيد عن مشاريعنا الاجتماعية

في إطار جهودنا لبناء مستقبل أكثر أمناً، لا ينحصر اهتمامنا فقط بالرفاهية الرقمية في العالم. إن الحد من التأثير البيئي لبنيتنا التحتية وأنشطة اعمالنا ومنتجاتنا، ورعاية موظفينا، والشمولية وتوافر التقنيات هي المجالات الرئيسية لتطوير استدامة كاسبرسكي. في عام 2023، أصدرت الشركة أول تقرير مستدام (ESG) يغطي نتائج 2021 ومنتصف 2022 بالإضافة إلى الأهداف الرئيسية لعام 2023.

"المرأة في الأمن الرقمي" هو مجتمع أنشأته كاسبرسكي على الإنترنت، للمساعدة في تحسين وظائف النساء اللاتي ينخرطن في قطاع الأمن الرقمي، بجانب أولئك العاملات أصلاً في هذا المجال.

وأطلقنا أيضاً مشروع "تمكين المرأة" الرقمي بهدف بناء المزيد من جسور الشراكة المعرفية بين النساء والرجال على جميع المستويات المؤسسية، للمساعدة في خلق بيئة عمل يمكن للجميع فيها تحقيق إمكاناتهم الكاملة، بغض النظر عن الجنس.

وتأتي كاسبرسكي في طليعة الجهود الرامية لحماية ضحايا برمجيات الملاحقة التجسسية التجارية، التي يمكن استخدامها لمراقبة شريك الحياة وتعقبه سراً، بالرغم من قانونيتها، وغالباً ما يؤدي هذا إلى العنف المنزلي.

وتعد كاسبرسكي أول شركة في مجال الأمن الرقمي تحدّث أحد منتجاتها، وهو Kaspersky Internet Security للنظام أندرويد، وتزوّده بميزة تحذّر المستخدم إذا كانت معلوماته الخاصة تخضع للمراقبة السرية. وفي العام 2019، أطلقت كاسبرسكي وتسع جهات أخرى، إما عاملة في مجال أمن تقنية المعلومات أو مع الجناة والضحايا لبرمجيات الملاحقة، "التحالف ضد برمجيات الملاحقة"، وهي مبادرة عالمية لحماية المستخدمين من الملاحقة والعنف المنزلي. وتضمّ هذه المبادرة اليوم أكثر من 40 شريكاً تجارياً، وقد حظيت بدعم الإنتربول.

وعلاوة على ذلك، تدعم كاسبرسكي منظمات غير ربحية تساعد ضحايا العنف المنزلي. وفي العام 2020، طور باحثو فريق البحث والتحليل العالمي التابع لكاسبرسكي، الأداة مفتوحة المصدر TinyCheck للكشف عن وجود برمجيات الملاحقة والتجسّس على الأجهزة المحمولة، وتُعدّ هذه أداة سهلة الاستخدام ومصممة لمساعدة المعرَّضين لخطر هذه البرمجيات. وقد تطورت TinyCheck بالتعاون مع العديد من منظمات خدمة الضحايا والمجتمعات التقنية.

وفي هذا الإطار، أصبحت كاسبرسكي شريكاً في مشروع DeStalk على مستوى الاتحاد الأوروبي، والذي يمتد من 2021 إلى 2023، واختارت المفوضية الأوروبية دعمه من خلال برنامج الحقوق والمساواة والمواطنة. ويعالج هذا المشروع قضايا العنف الرقمي وبرمجيات الملاحقة التي تمثل أشكالاً جديدة وواسعة الانتشار ومخفية من العنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت.