بلغ نمو الإيرادات المجمعة لشركة القلعة بمعدل سنوي 113% 97.7 مليار جنيه خلال عام 2022 وارتفعت الأرباح التشغيلي

البورصة المصرية,الكهرباء,الجنيه المصري,الأسمنت,المالية,ارتفاع,سعر,الضرائب,الغاز الطبيعي,السودان,خصم,طاقة,2022,نمو,القلعة,المياه

السبت 24 فبراير 2024 - 17:01

100 مليار جنيه إيرادات «القلعة» خلال 2022

شركة القلعة
شركة القلعة

بلغ نمو الإيرادات المجمعة لشركة القلعة بمعدل سنوي 113% 97.7 مليار جنيه خلال عام 2022، وارتفعت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لتسجل حوالي 32.3 مليار جنيه مقابل 4.1 مليار جنيه خلال العام السابق، بفضل ارتفاع هامش ربح التكرير بالشركة المصرية للتكرير إلى أعلى مستوياته والأداء القوي لجميع الشركات التابعة.



وسجلت القلعة صافي خسائر بقيمة 2.3 مليار جنيه خلال عام 2022، دون تغير سنوي عن العام السابق على الرغم من التحسينات التشغيلية، نظرًا لتسجيل خسائر فروق العملة بقيمة 4.7 مليار جنيه عقب تراجع قيمة الجنيه المصري.

الشركة المصرية للتكرير هي المساهم الرئيسي في نمو الإيرادات المجمعة، حيث ساهمت بحوالي 76% من إجمالي إيرادات القلعة خلال عام 2022، حيث شهدت ارتفاع هامش ربح التكرير بشكل ملحوظ خلال عام 2022 قبل بدء عودته إلى مستوياته الطبيعية خلال عام 2023.

الإيرادات والأرباح التشغيلية  

وارتفعت إيرادات القلعة وأرباحها التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك (مع استبعاد المصرية للتكرير) بمعدل سنوي 33% و101% على التوالي خلال عام 2022 في ضوء الأداء القوي لمختلف الشركات التابعة

إيرادات شركة طاقة

ارتفاع إيرادات شركة طاقة عربية مدفوعةً بالأداء القوي لجميع القطاعات التابعة، بما في ذلك توزيع الغاز الطبيعي وتوليد وتوزيع الكهرباء وتوزيع المنتجات البترولية ونشاط معالجة المياه. فيما نمت إيرادات مجموعة أسيك القابضة بمعدل سنوي 48% خلال عام 2022 مدعومةً بارتفاع إيرادات شركة أسيك للأسمنت. وارتفاع حجم الإنتاج وزيادة أسعار البيع بجميع الشركات التابعة للوطنية للطباعة. 

وشركة البدار للعبوات تواصل الاستفادة من تشغيل مصنعها الجديد المتطور. وشركة الشروق الحديثة للطباعة والتغليف تشهد ارتفاع حجم مبيعات التصدير وزيادة متوسط أسعر البيع.

إيرادات شركة أسكوم

فيما حققت إيرادات شركة أسكوم نمو بفضل ارتفاع حجم المبيعات وأسعار البيع بشركة جلاس روك وشركة أسكوم لتصنيع الكربونات والكيماويات.

إيرادات شركة مزارع دينا

وارتفعت إيرادات شركة مزارع دينا القابضة بفضل المردود الإيجابي للتحسينات المستمرة التي تطبقها الإدارة على العمليات بشركة مزارع دينا وشركتها التابعة في أنشطة التصنيع، ونمو حجم المبيعات بالشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان في ضوء بيع منتجاتها بشكل مباشر وتحسن أسعار البيع. وحققت القلعة إيرادات من أنشطة التصدير بقيمة 22.1 مليون دولار تقريبًا خلال الربع الأخير من عام 2022 مقابل 25.0 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق، كما بلغت 123.4 مليون دولار خلال عام 2022 صعودًا من 95.5 مليون دولار خلال العام السابق. 

وسجلت الشركة إيرادات من المبيعات بالعملات الأجنبية في السوق المحلية بقيمة 927 مليون دولار تقريبًا خلال الربع الأخير من عام 2022 مقابل 680.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق، وكذلك بقيمة 3.9 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 1.19 مليار دولار خلال العام السابق.

وتواصل القلعة جهودها لزيادة أنشطة التصدير خلال الفترة المقبلة، بهدف الاستفادة من الميزات التنافسية للتصنيع المحلي. مستحقات الشركة المصرية للتكرير لدى الهيئة المصرية العامة للبترول بلغت 618.2 مليون دولار في 31 ديسمبر 2022، علمًا بأن الهيئة تواصل سداد دفعات تتجاوز احتياجات الشركة المصرية للتكرير لسداد الأقساط الإلزامية لديونها، بما في ذلك تلك المستحقة في يونيو 2023.

إتمام عملية إعادة هيكلة ديون القلعة لا يزال على رأس أولويات الإدارة، إلا أنها تتأثر حاليًا بتقلب أسعار الصرف. وقد تقوم القلعة ببيع عدد محدود من الأصول المختارة لتسوية بعض الديون، مع الاحتفاظ بإمكانية إعادة شراء تلك الأصول مستقبلاً. وأثبتت القلعة مرونة فائقة وسط بيئة اقتصادية صعبة. وتعتزم الإدارة دفع عجلة نمو الشركة من خلال مواصلة سياستها لضخ استثمارات إضافية صغيرة في شركاتها التابعة، بهدف زيادة تدفقاتها النقدية وخفض ديونها منسوبة للتدفقات النقدية مما سيكون له أثرًا إيجابيًا مستقبلًا.

وتدرس القلعة مجموعة من الاستثمارات متوسطة الحجم والخضراء الموجهة للتصدير، وهي استثمارات ذات قيمة مضافة محلية عالية ليتم تنفيذها عبر شركاتها التابعة. وتؤكد القلعة على سلامة جميع أفراد فريق العمل وأصولها في السودان، وتواصل القلعة مراقبة وتقييم الأوضاع وتطوراتها هناك عن كثب.

كود البورصة المصرية 

أعلنت شركة القلعة (كود البورصة المصرية CCAP.CA) –وهي شركة رائدة في استثمارات الطاقة والبنية الأساسية–) عن النتائج المالية المجمعة عن الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، حيث بلغت الإيرادات المجمعة 97.7 مليار جنيه خلال عام 2022، وهو نمو سنوي بمعدل 113%.

وارتفعت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لتسجل 32.3 مليار جنيه خلال عام 2022، صعودًا من 4.1 مليار جنيه خلال العام السابق.

 ويعكس النمو القوي للنتائج المجمعة، ارتفع هامش ربح التكرير إلى أعلى مستوياته بالشركة المصرية للتكرير، بالإضافة إلى الأداء القوي لجميع الشركات التابعة. وأسهمت الشركة المصرية للتكرير بحوالي 76% من إجمالي إيرادات القلعة خلال عام 2022، حيث شهدت ارتفاع هامش ربح التكرير بشكل ملحوظ خلال عام 2022 قبل بدء عودته إلى مستوياته الطبيعية خلال عام 2023.

وقد سجلت القلعة صافي خسائر بعد خصم حقوق الأقلية بقيمة 2.3 مليار جنيه خلال عام 2022 دون تغير سنوي ملحوظ على الرغم من التحسينات التشغيلية، حيث يرجع ذلك إلى خسائر فروق العملة التي تكبدتها الشركة بقيمة 4.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة عقب تراجع قيمة الجنيه المصري.

وفي حالة استبعاد نتائج الشركة المصرية للتكرير، ترتفع إيرادات القلعة بمعدل سنوي 44% إلى 6.6 مليار جنيه في الربع الأخير من عام 2022، كما ترتفع بنسبة سنوية 33% لتسجل 22.9 مليار جنيه خلال عام 2022، وذلك بفضل تحسن أداء جميع الشركات التابعة. 

وقد ارتفعت إيرادات شركة طاقة عربية بمعدل سنوي 25% لتبلغ 3.1 مليار جنيه خلال الربع الأخير من عام 2022، مقابل 2.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق. كما ارتفعت بنسبة سنوية 18% لتسجل 10.7 مليار جنيه خلال عام 2022، صعودًا من 9.1 مليار جنيه خلال العام السابق بفضل الأداء القوي لجميع القطاعات التابعة. 

وتجدر الإشارة إلى استمرار تحسن هامش ربح التكرير بمشروع المصرية للتكرير، حيث بلغ متوسطه 4.9 مليون دولار يوميًا خلال الربع الأخير من عام 2022، مقابل 1.8 مليون دولار يوميًا خلال نفس الفترة من العام السابق، مدفوعًا بارتفاع أسعار المنتجات البترولية وتحسن الكفاءة التشغيلية. 

وخلال عام 2022، ارتفع هامش ربح التكرير ليبلغ متوسطه 4.5 مليون دولار يوميًا، مقابل 1.2 مليون دولار يوميًا خلال العام السابق.

إيرادات الشركة الوطنية للطباعة

وارتفعت إيرادات الشركة الوطنية للطباعة بنسبة سنوية 33% خلال الربع الأخير من عام 2022 وبمعدل سنوي 67% خلال عام 2022، بفضل مواصلة جني ثمار تشغيل المصنع الجديد التابع لشركة البدار للعبوات، بالإضافة إلى نمو حجم المبيعات وتطبيق سياسة تسعير جديدة بشركتي الشروق ويونيبورد.

إيرادات شركة أسكوم 

وارتفعت إيرادات شركة أسكوم بمعدل سنوي 45% لتبلغ 364.0 مليون جنيه خلال الربع الأخير من عام 2022، كما ارتفعت بنفس النسبة لتسجل 1.4 مليار جنيه خلال عام 2022، مدعومة بارتفاع حجم المبيعات وأسعار البيع بشركتي جلاس روك وأسكوم لتصنيع الكربونات والكيماويات. 

علاوةً على ذلك، ارتفعت إيرادات مجموعة أسيك القابضة بنسبة سنوية 122% لتبلغ 1.5 مليار جنيه خلال الربع الأخير من عام 2022، بينما ارتفعت بمعدل سنوي 48% إلى 4.6 مليار جنيه خلال عام 2022 بفضل الأداء القوي لنشاط إنتاج الأسمنت.

جدير بالذكر أن الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لمجموعة أسيك القابضة بلغت 450 مليون جنيه خلال عام 2022، حيث تأثرت سلبًا بما يقارب 106 مليون جنيه نتيجة لاتباع سياسة محاسبية خاصة بالتضخم المفرط عند إعداد نتائج شركتها التابعة في السودان.

إيرادات شركة مزارع دينا القابضة

ومن جانب آخر، ارتفعت إيرادات شركة مزارع دينا القابضة بنسبة سنوية 33% إلى 346.1 مليون جنيه خلال الربع الأخير من عام 2022، كما ارتفعت بمعدل سنوي 24% لتسجل 1.3 مليار جنيه خلال عام 2022، مدعومةً بتحسن العمليات بشركة مزارع دينا، واستفادة الشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان من نمو حجم المبيعات بعد توجه الشركة إلى بيع منتجاتها بشكل مباشر وتطبيق استراتيجية تسعير جديدة.

وأخيرًا، ارتفعت إيرادات شركة نايل لوجيستيكس بمعدل سنوي 95% لتسجل 119.4 مليون جنيه خلال الربع الأخير من عام 2022، كما ارتفعت بنسبة سنوية 47% إلى 370.8 مليون جنيه خلال عام 2022.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، أن الإيرادات التي حققتها القلعة خلال عام 2022 تعكس المرونة الفائقة التي تحظى بها المجموعة في التأقلم مع الظروف غير المستقرة والقدرة على مواصلة تحقيق النجاح رغم التحديات التي تواجه المشهد الاقتصادي العالمي. 

وتابع: فعلى الرغم من عدم استقرار بيئة الأعمال عالميا، تضاعفت الإيرادات المجمعة خلال عام 2022، وصاحب ذلك زيادة الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بنحو سبعة أضعاف بفضل سياسات النمو والاستثمار التي تطبقها القلعة عبر مختلف شركاتها التابعة.

وأشار "هيكل" إلى الأداء القوي الذي حققته الشركات التابعة للقلعة في مختلف القطاعات خلال عام 2022، وذلك بفضل قوتها ومرونتها ونجاحها في جني ثمار استراتيجيات النمو والاستثمار التي حرصت القلعة على تنفيذها بدقة. 

وأكد أن هذا الأداء يعكس بشكل رئيسي قدرة القلعة على الاستفادة من ارتفاع أسعار المنتجات البترولية وزيادة التصنيع المحلي، واستبدال المنتجات المستوردة، إضافةً إلى تنوع محفظة مشروعاتها الذي يحميها من الأثر السلبي للضغوط على سعر الصرف. 

وبوجه عام، ترى الإدارة أن القلعة تمضي قُدمًا على الطريق الصحيح على الرغم من تحديات المشهد الاقتصادي العالمي.

كما أكد "هيكل" أن القيمة الحقيقية لأصول شركة القلعة لا تنعكس بدقة في القوائم المالية، نظرًا لتبني معايير المحاسبة الدولية التي تسجل الأصول بقيمتها التاريخية، وتحتسب أثر تكاليف الاضمحلال فقط دون إعادة تقييم الأصول بما يعكس ارتفاع قيمتها.

وبلغت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 10.5 مليار جنيه خلال الربع الأخير من عام 2022، مقابل 2.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق. 

وخلال عام 2022، ارتفعت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 32.3 مليار جنيه خلال عام 2022 مقابل 4.1 مليار جنيه خلال العام السابق، ويرجع ذلك إلى الأداء القوي للشركة المصرية للتكرير.

وفي حالة استبعاد نتائج الشركة المصرية للتكرير، ترتفع الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لشركة القلعة بمعدل سنوي 82% لتسجل 931.1 مليون جنيه خلال الربع الأخير من عام 2022، مقابل 511.8 مليون حنيه خلال نفس الفترة من العام السابق. 

كما ترتفع بنسبة سنوية 101% إلى 3.7 مليار جنيه خلال عام 2022، بفضل تحسن ربحية جميع الشركات التابعة.

ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى تحسن ربحية شركة طاقة عربية والشركة الوطنية للطباعة ومجموعة أسيك القابضة.

كما يعكس ذلك الأداء القوي لأنشطة التصدير بشركة أسكوم بفضل نجاحها في زيادة الاستفادة من المقومات التنافسية التي تحظَى بها في الأسواق الدولية، في ضوء ارتفاع حجم المبيعات وأسعار البيع لشركتي جلاس روك وأسكوم لتصنيع الكربونات والكيماويات.

ومن جانبه، أعرب هشام الخازندار، الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، عن اعتزازه بنجاح الشركة في مواصلة نتائجها القوية خلال عام 2022 بفضل الأداء القوي لمختلف شركاتها التابعة على الرغم من اضطراب الظروف التشغيلية. 

وقال: استطاعت شركة طاقة عربية مواصلة الاستفادة من الطلب المتزايد على الطاقة من خلال مشروعاتها، من توزيع الغاز الطبيعي وتوليد الكهرباء إلى محطات الغاز الطبيعي المضغوط والوقود. وبالمثل، لعب ارتفاع أسعار المنتجات البترولية المكررة دورًا محوريًا في تحسن هامش ربح التكرير بشكل ملحوظ بالشركة المصرية للتكرير. أمّا استثمارات قطاعيّ التعدين والطباعة، فقد ساهمت في دعم نمو النتائج المالية المجمعة وتحقيق إيرادات بالعملات الأجنبية، مستفيدةً من قدرتها على التصدير وتوفير بدائل الاستيراد. 

وأخيرًا، واصل قطاعا الأغذية واللوجستيات تحقيق نتائج قوية عبر الاستفادة من أسس النمو القوية لاستثماراتهما.

وتابع "الخازندار" أن الإدارة حرصت بنفس القدر من الاهتمام خلال الفترة السابقة على خفض مستويات المخاطر بشكل رئيسي من خلال تقليص ديون المجموعة وزيادة تدفقاتها النقدية. وعلى هذه الخلفية، نجحت الشركة المصرية للتكرير في سداد كامل أقساط القرض المتأخرة خلال الربع الأول من عام 2023. 

وأضاف أن الإدارة تواصل إحراز تقدم في إعادة هيكلة الديون على مستوى شركة القلعة باعتباره أهم أولوياتها، إلا أن هذه الجهود تتأثر حاليًا بعدم استقرار أسعار الصرف. وكحل لهذا الوضع، تدرس القلعة استخدام بعض الأصول لتسوية جزء من الديون، مع الاحتفاظ بإمكانية إعادة شراء تلك الأصول مستقبلاً. 

واختتم "الخازندار" بتأكيده على أن أداء القلعة خلال عام 2022 يعدّ شهادة على قوة ومرونة الشركة وقدرتها على التعامل بنجاح مع مختلف الصعوبات والتحديات الاقتصادية غير المسبوقة. 

كما أعرب عن ثقة الإدارة في قدرتها على تحقيق المزيد من النتائج القوية بمختلف الأسواق التي تعمل بها الشركة خلال الفترة المقبلة.

وفيما يلي استعراض إضافي لأداء شركة القلعة والنتائج المجمعة عن الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، بالإضافة إلى الإيضاحات المتممة وتحليلات الإدارة لنتائج ومستجدات الربع الأخير من عام 2022. 

ويمكن تحميل القوائم المالية الكاملة لشركة القلعة عبر زيارة الموقع الإلكتروني ir.qalaaholdings.com.