قال الدكتور محمد معيط وزير المالية أننا نتعامل بواقعية مع التحديات العالمية والمحلية وبنشتغل على بدائل كثيرة

الاستثمار,السياحة,مصر,الكهرباء,السيارات,وزير المالية,القطاع الخاص,سعر الفائدة,تمويل,المالية,الدكتور محمد معيط,سعر,المصري,الضرائب,الغاز الطبيعي,الناتج المحلي,2022,التحديات العالمية,الهيدروجين الأخضر

الجمعة 29 مارس 2024 - 11:24

وزير المالية: نتعامل بواقعية مع التحديات العالمية والمحلية.. «بنشتغل على بدائل كثيرة»

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا نتعامل بواقعية مع التحديات العالمية والمحلية و«بنشتغل على بدائل كثيرة»؛ من أجل احتواء الصدمات الخارجية والداخلية، والعمل على تخفيف التداعيات الاستثنائية بقدر الإمكان، خاصة الفئات المجتمعية والأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثرًا بالموجة التضخمية غير المسبوقة التي امتدت لأسعار السلع والخدمات وتكلفة التمويل؛ نتيجة للحرب بأوروبا في أعقاب جائحة «كورونا».



وأوضح أن القرارات الرئاسية الأخيرة الصادرة عن أول اجتماع للمجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، تعطي دفعة قوية للاستثمارات الخاصة، وتضمن العدالة التنافسية في السوق المصرية، حيث تشمل إجراء تعديل تشريعي بإلغاء الإعفاءات الضريبية والجمركية، وغيرها من المعاملة التفضيلية للشركات والجهات المملوكة للدولة.

وزير المالية: نراهن على القطاع الخاص في تمويل التنمية وتحقيق النمو المستدام وتوفير فرص العمل 

وقال الوزير، في رسائل للمستثمرين خلال ندوة لمجلس الأعمال المصري الكندي بحضور معتز رسلان رئيس المجلس، والدكتور أحمد شوقي، رئيس جمعية الضرائب المصرية، ولفيف من الوزراء السابقين، وممثلي مجتمع الأعمال، إننا نُراهن على القطاع الخاص في تمويل التنمية، وتحقيق النمو المستدام، وتوفير فرص العمل المنتجة، موضحًا أنه متحمس جدًا للصناعة والزراعة.

جانب من الاجتماعجانب من الاجتماع

وزير المالية: جاهز لتنفيذ أي أفكار تعزز الإنتاج المحلي والتصدير 

وأضاف الوزير، جاهز لتنفيذ أي أفكار يطرحها مجتمع الأعمال، تُعزز الإنتاج المحلي والتصدير، على نحو يُؤدي إلى تعظيم القدرات الإنتاجية، ومن ثَمّ زيادة الكميات المعروضة بالأسواق، وتوازن العرض والطلب، والإسهام في تحقيق استقرار الأسعار.

معيط: نعمل على حزم متكاملة للإصلاحات الهيكلية لبدء التعافي التدريجي لمؤشرات الاقتصاد الكلي قبل نهاية 2023

وأضاف الوزير، أننا نعمل على حزم متكاملة للإصلاحات الهيكلية تدفع جهود وإجراءات وتدابير استعادة استقرار الاقتصاد المصري، وبدء التعافي التدريجي لمؤشرات الاقتصاد الكلي قبل نهاية 2023. 

ولفت إلى أن العجز في الميزان السلعي غير البترولي شهد تحسنًا ملحوظًا خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2022 مقارنة بنفس الفترة في 2021 بنحو 14.2%، وتم تحقيق فائض في رصيد الميزان البترولي مع نمو الصادرات النفطية بنسبة109.1% على أساس سنوي خلال السنة المالية الماضية. 

كما ارتفعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي إلى 500 مليون دولار شهريًا. وأشار الوزير، إلى أن إيرادات قناة السويس وصلت إلى مستوًى قياسي جديد خلال العام المالي 2021/ 2022 بنحو 7 مليارات دولار، وبلغ صافي الاستثمار الأجنبي المباشر أعلى مستوى له منذ 5 سنوات بمعدل نمو 71.4% على أساس سنوي مسجلاً حوالي 8.9 مليار دولار. 

بينما ارتفعت عائدات قطاع السياحة خلال العام المالي الماضى لتصل إلى 10.7 مليار دولار مقارنة بـ 4.9 مليار دولار في السنة المالية 2020/ 2021.

جانب من الاجتماعجانب من الاجتماع

وزير المالية:حافز لتشجيع إنتاج الهيدروجين الأخضر بنسبة تتراوح من 33% إلى 55% من الضرائب المستحقة

 وأوضح الوزير، أن هناك حافزًا لتشجيع إنتاج الهيدروجين الأخضر بنسبة تتراوح من 33% إلى 55% من الضرائب المستحقة والمشددة وحافزًا آخر يصل إلى 35% من تكلفة إنتاج كل سيارة كهربائية محليًا، وهناك تكليف رئاسي بزيادة حافز تحويل السيارات للعمل بالغاز والكهرباء.

معيط: إعفاء مكونات صناعة المحمول من رسم التنمية والضريبة الجمركية.. لجذب المزيد من الاستثمارات 

وأضاف أنه تم إعفاء مكونات صناعة المحمول من رسم التنمية والضريبة الجمركية؛ لجذب المزيد من الاستثمارات، وتتحمل الخزانة العامة للدولة 12 مليار جنيه فارق سعر الفائدة لتوفير 160 مليار جنيه تسهيلات ائتمانية للإنتاج الزراعي والصناعي والسياحة. 

كما تتحمل 6 مليارات جنيه لدعم الكهرباء للقطاع الصناعى، وتتحمل الخزانة أيضًا الضريبة العقارية عن القطاع الصناعي لمدة ثلاث سنوات بتكلفة خمسة مليارات جنيه. 

وتمت زيادة دعم الصادرات من 6 مليارات في موازنة العام الحالي إلى 28 مليار جنيه في موازنة 2023/ 2024 لتشجيع التصدير من أجل الوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار.

وأكد الوزير أن هناك مشروع قانون بمجلس النواب لتسوية عشرات الآلاف من الملفات الضريبية المتراكمة منذ سنوات بضريبة قطعية مبسطة مثلما تم مع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، في إطار حرص الدولة على إنهاء المنازعات الضريبية دون اللجوء للمحاكم، على نحو يسهم في توفير السيولة النقدية اللازمة لتحفيز عجلة الإنتاج.

وأوضح الوزير، أننا حققنا فائضًا أوليًا للعام الخامس بنسبة 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الماضي بدلاً من عجز أولي استمر لأكثر من 20 عامًا، ونستهدف2.5% من الناتج المحلي في موازنة العام المالي المقبل؛ بما يسهم في خلق مساحة مالية لتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية، وتخفيف حدة الصدمات العالمية والمحلية.