قالت وزارة الدفاع الروسية إن ناقلة شحن السلع الجافة كانت متجهة إلى ميناء إزميل الأوكراني عندما أطلقت سفينة دور

روسيا,وزارة الزراعة,القمح,الزراعة,بوتين,الاتفاق,تراجع

السبت 27 أبريل 2024 - 08:26

ارتفاع أسعار القمح بعد قصف روسيا سفينة شحن في البحر الأسود

القمح
القمح

قالت وزارة الدفاع الروسية إن ناقلة شحن السلع الجافة كانت متجهة إلى ميناء إزميل الأوكراني عندما أطلقت سفينة دورية تابعة للبحرية الروسية النار عليها بعد تجاهل مشغلي السفينة طلب التفتيش.



وأضافت أنه سُمح للسفينة باستئناف رحلتها بعد ذلك، دون أن توضح نوع الشحنة -إن وجدت- التي كانت تقلها.

وارتفعت العقود المستقبلية لـ أسعار القمح، بنسبة 1.2% تقريبا قبل تراجع الزيادة إلى 0.3% عند 6.56 دولار للبوشل، وذلك عقب انخفاضها بنسبة 1.5% يوم الجمعة الماضي.

روسيا تهيمن على واردات القمح

وصعدت تقديرات وزارة الزراعة الأميركية لشحنات القمح الروسي المتوقعة، التي صدرت يوم السبت، إلى 48 مليون طن متري لموسم 2023-2024، وهذا يعني أن ربع واردات القمح العالمية تقريبا ستأتي الآن من روسيا.

أصبحت إمدادات الحبوب في منطقة البحر الأسود عرضة للتهديد بعد انتهاء صلاحية اتفاق الحبوب في يوليو الماضي، وهو الاتفاق الذي سمح بالمرور الآمن للسفن المصدرة للحبوب الأوكرانية ومواد غذائية أخرى من موانئ قريبة من أوديسا.

ولا تزال المخاوف مرتفعة أيضاً بعدما هاجمت طائرة بدون طيار أوكرانية ناقلة نفط ترفع العلم الروسي قبل أسبوع تقريباً. رغم ذلك، ما يزال القمح أقل بنحو 17% هذا العام وسط وفرة المحاصيل.

وكانت قد ارتفعت أسعار القمح بشكل حاد في الأسواق العالمية، بعد إعلان روسيا أنها ستتعامل مع السفن المتجهة إلى الموانئ الأوكرانية كأهداف عسكرية.. كما أعلنت روسيا هذا الأسبوع، انسحابها من اتفاقية كانت تضمن العبور الآمن لشحنات الحبوب عبر البحر الأسود.. في حين اتهم متحدث باسم البيت الأبيض روسيا بالتخطيط لتحميل أوكرانيا مسؤولية الهجمات على السفن المدنية.

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداده للعودة فوراً إلى الاتفاقية، في حال تلبية طلباته، بما في ذلك إعادة ربط المصرف الروسي الزراعي بنظام دفع عالمي.