بناء على استطلاع أجرته كاسبرسكي مؤخرا تبين أن 41% من الموظفين في مصر يشعرون بنقص المهارات الرقمية في عمله

مصر,تكنولوجيا,التعليم,الذكاء الاصطناعي,كاسبرسكي,الإنترنت,الأمن السيبراني,الأمن,خبراء كاسبرسكي

الإثنين 24 يونيو 2024 - 16:55

كاسبرسكي: 33% من الموظفين في مصر يشعرون بنقص الكفاءات الرقمية

كاسبرسكي
كاسبرسكي

بناءً على استطلاع أجرته كاسبرسكي مؤخراً، تبيّن أن 41% من الموظفين في مصر يشعرون بنقص المهارات الرقمية في عملهم، وتحديداً عند استخدامهم أجهزة الكمبيوتر والمعدات الرقمية الأخرى. 



وأعرب ما يقرب النصف منهم (33%) عن خشيتهم من فقدان وظائفهم؛ بسبب نقص الكفاءات الرقمية، ويعتقد البعض أن ذلك قد يحدث خلال السنوات الخمس المقبلة (15%). 
ويرجح البعض الآخر أنه قد يحدث في وقت لاحق (18%)، وقال 40% فقط من المستطلعة آراؤهم: إنهم متأكدون من عدم تعرّضهم لخطر فقدان وظائفهم بسبب ضعف المعرفة بتكنولوجيا المعلومات.
ومن بين الذين يعتقدون أنهم أكثر عرضة لفقدان وظائفهم بسبب افتقارهم للمهارات الرقمية خلال السنوات الخمس المقبلة، هم رؤساء الأقسام وكبار المديرين، ويبقون على الحذر بشأن الحاجة إلى التعليم الذاتي المستمر، والبقاء في صدارة الاتجاهات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
ويشكّل نقص المهارات الرقمية عائقاً في مسيرة الشخص المهنية، كما يؤدي إلى مخاطر جسيمة على الأمن السيبراني للمؤسسة التي يعمل فيها الشخص. 
لذا .. يعتبر "جدار الحماية البشري" إحدى وسائل الدفاع الرئيسية ضد الحوادث السيبرانية. 
وأظهرت الأبحاث الحديثة أن 95% من تهديدات الأمن السيبراني ناتجة عن الأخطاء البشرية بطريقة أو بأخرى. وقد يقدم الموظفون على فتح روابط تصيد احتيالي أو تحميل برامج فدية على أجهزة الشركة، وربما تنجم عن ذلك خسائر مالية أو تهديد لسمعة الشركة. 
ولهذا السبب، يجب أن يحصل الموظفون بجميع مستوياتهم على التدريب المناسب في مجال الأمن السيبراني، بدءاً من كبار المديرين، وصولاً إلى المتدربين.

عماد حفار: يخشى الكثيرون من فقدان وظائفهم بسبب التقدم الهائل في حلول الذكاء الاصطناعي

ويعلق عماد حفار، رئيس قسم الخبراء الفنيين في كاسبرسكي على ذلك بقوله: "يخشى الكثيرون من فقدان وظائفهم بسبب التقدم الهائل في حلول الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة. ومع أن بعض الأفراد والمؤسسات يشعرون بالقلق من الأتمتة، ويمتنعون عن استخدامها، يحرص آخرون على تكييف عملياتهم مع تلك التقنيات للحصول على أقصى استفادة من التكنولوجيا الحديثة. 
ولهذا السبب، يجب أن يكون الموظفون على دراية بالأمن السيبراني؛ لمواكبة هذه التغيرات والحفاظ على الأمن الوظيفي، في حين ينبغي على الشركات مساعدتهم لتمكينهم من مواجهة التحديات الرقمية، وتطوير مهارات الأمن السيبراني. 
وتقدم كاسبرسكي منصة للتوعية الأمنية المؤتمتة للإسهام في تعليم الموظفين وتحسين مهاراتهم على جميع المستويات. 
وتعتبر هذه المنصة أداة عبر الإنترنت تعمل على بناء المهارات القوية. كما تعتبر مفيدة للغاية في مجال النظافة الإلكترونية للموظفين على مدار العام. 
ولا يحتاج إطلاق المنصة وإدارتها إلى موارد أو ترتيبات خاصة، كما أنها توفر للمؤسسة المساعدة المدمجة في كل خطوة من رحلتها لتأسيس بيئة إلكترونية آمنة للشركة".

وحتى تتمكن الشركة من تقديم المساعدة لموظفيها لتحسين مهاراتهم الرقمية يوصي خبراء كاسبرسكي بما يلي:

• إجراء فحوصات منتظمة لفهم المهارات الرقمية المهمة للأعمال، والعمل على تثقيف موظفيها.
• تنظيم دورات وتدريبات للموظفين حتى يتمكنوا من تحسين مهاراتهم. ويمكن استخدام منصة Kaspersky Automated Security Awareness Platform، وهي أداة تعليمية عبر الإنترنت تساعد في تدريب الموظفين حول المواضيع المتعلقة بالأمن السيبراني.
• التأكد من امتلاك الموظفين الدراية الكافية بالتهديدات الإلكترونية الشائعة، مثل التصيد الاحتيالي، والاحتيال، وهجمات برامج الفدية، وسبل التعرف عليها، وكيفية تجنّبها.