أعلنت منظمة السياحة العالمية في أحدث تقاريرها أن المعدلات السياحية الدولية تواصل التعافي من أسوأ أزمة في تاري

السياحة,الصين,مؤشر,التضخم,أسعار النفط,ارتفاع,الشرق الأوسط,أفريقيا,2022,مسافر,السفر

السبت 27 أبريل 2024 - 16:05

«السياحة العالمية»: ارتفاع أعداد السياح بنسبة 43% في النصف الأول من 2023

السياحة
السياحة

أعلنت منظمة السياحة العالمية، في أحدث تقاريرها أن المعدلات السياحية الدولية تواصل التعافي من أسوأ أزمة في تاريخها، حيث وصلت أعداد الوافدين إلى 84% من مستويات ما قبل الوباء بين يناير ويوليو 2023، وتقود منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا انتعاش القطاع العالمي.



وقال البيان إن الطلب السياحي يظهر مرونة ملحوظة وانتعاش مستدام، حتى في مواجهة التحديات الاقتصادية والجيوسياسية، وأنه بحلول نهاية يوليو، وصل عدد السياح الدوليين إلى 84% من مستويات ما قبل الوباء، وسافر 700 مليون سائح دوليا بين يناير ويوليو 2023، بزيادة 43% عما كان عليه في نفس الأشهر من عام 2022.

شهر يوليو هو الشهر الأكثر ازدحامًا

وكان شهر يوليو هو الشهر الأكثر ازدحامًا حيث تم تسجيل 145 مليون مسافر دولي، أي حوالي 20% من إجمالي الأشهر السبعة، تظهر بيانات منظمة السياحة العالمية مرة أخرى كيف تتعافى السياحة بقوة في كل جزء من العالم، ولكن مع تعافي قطاعنا، فإنه يحتاج أيضًا إلى التكيف

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي: «تظهر بيانات منظمة السياحة العالمية مرة أخرى كيف تتعافى السياحة بقوة في كل جزء من العالم. ولكن مع تعافي قطاعنا، فإنه يحتاج أيضًا إلى التكيف. والأحداث الجوية القاسية التي شهدناها خلال الأشهر الأخيرة أيضًا حيث تؤكد التحديات الحاسمة لإدارة التدفقات السياحية المتزايدة على الحاجة إلى بناء قطاع أكثر شمولًا واستدامة ومرونة وضمان أن يسير التعافي جنبًا إلى جنب مع إعادة التفكير في قطاعنا.

تمتعت جميع مناطق العالم بمعدلات قوية من انتعاش السياحة خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2023، مدفوعة بالطلب على السفر الدولي من العديد من أسواق المصدر الكبيرة:

ارتفاع عدد الوافدين بنسبة 20٪ في منطقة الشرق الأوسط

سجلت منطقة الشرق الأوسط أفضل النتائج في الفترة من يناير إلى يوليو 2023، حيث ارتفع عدد الوافدين بنسبة 20٪ عن مستويات ما قبل الوباء. ولا تزال المنطقة هي المنطقة الوحيدة التي تجاوزت مستويات عام 2019 حتى الآن.

وصلت أوروبا، أكبر منطقة وجهة في العالم، إلى 91% من مستويات ما قبل الوباء، مدعومة بالطلب القوي داخل المنطقة والسفر من الولايات المتحدة،وأستعادت أفريقيا 92% من الزوار قبل الأزمة في فترة السبعة أشهر هذه والأمريكتين 87 % وفقًا للبيانات المتاحة.

آسيا والمحيط الهادئ

وفي آسيا والمحيط الهادئ، تسارع التعافي إلى 61% من مستويات الوصول قبل الوباء بعد افتتاح العديد من الوجهات وأسواق المصدر في نهاية عام 2022 وفي وقت سابق من هذا العام.

يحتوي مقياس السياحة العالمية التابع لمنظمة السياحة العالمية على نتائج حسب المنطقة والمنطقة الفرعية والبلد، بما في ذلك الوجهات الأفضل أداءً من حيث عدد الوافدين الدوليين والإيرادات خلال الأشهر السبعة الأولى من العام.

وتظهر هذه النتائج أن السياحة الدولية لا تزال على الطريق الصحيح للوصول إلى 80٪ إلى 95٪ من مستويات ما قبل الوباء في عام 2023. وتشير توقعات الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر 2023 إلى استمرار التعافي، وفقًا لأحدث مؤشر للثقة لمنظمة السياحة العالمية، وإن كان بوتيرة أكثر اعتدالًا بعد موسم السفر الذروة في يونيو وأغسطس. وستكون هذه النتائج مدفوعة بالطلب المكبوت وزيادة الاتصال الجوي خاصة في آسيا والمحيط الهادئ حيث لا يزال التعافي ضعيفًا.

ومن المتوقع أن تؤدي إعادة فتح الصين والأسواق والوجهات الآسيوية الأخرى إلى مواصلة تعزيز السفر داخل المنطقة وإلى أجزاء أخرى من العالم.

لا تزال البيئة الاقتصادية الصعبة تشكل عاملاً حاسماً في التعافي الفعال للسياحة الدولية في عام 2023، وفقًا لفريق خبراء منظمة السياحة العالمية.

وقد أدى استمرار التضخم وارتفاع أسعار النفط إلى ارتفاع تكاليف النقل والإقامة. وقد يؤثر ذلك على أنماط الإنفاق خلال الفترة المتبقية من العام، حيث يبحث السائحون بشكل متزايد عن القيمة مقابل المال، ويسافرون بالقرب من منازلهم ويقومون برحلات أقصر.