بعد الفشل التوصل لاتفاق حول عقود العمل الجماعية الجديدة دخل العاملون في أكبر ثلاث شركات لتصنيع السيارات في ال

أمريكا,السيارات,الولايات المتحدة,الإنترنت,الأجور,الاتفاق,المتحدة,قطاع تصنيع السيارات

السبت 27 أبريل 2024 - 10:02

إضراب آلاف العمال بقطاع تصنيع السيارات في الولايات المتحدة

إضراب آلاف العمال بقطاع تصنيع السيارات في الولايات المتحدة
إضراب آلاف العمال بقطاع تصنيع السيارات في الولايات المتحدة

بعد الفشل التوصل لاتفاق حول عقود العمل الجماعية الجديدة، دخل العاملون في أكبر ثلاث شركات لتصنيع السيارات في الولايات المتحدة في إضراب بثلاثة مصانع اعتبارا من الجمعة.



وجاء الإضراب الذي تخلله إطلاق لأبواق السيارات وتصفيق خارج مصنع لشركة فورد في ديترويت لدى وصول رئيس نقابة "يونايتد أوتو وركرز" United Auto Workers شون فين، بعدما فشل تحرك في اللحظة الأخيرة من قبل جنرال موتورز وفورد وستيلانتس في التوصل إلى اتفاق قبل انقضاء مدة عقد النقابة.

ولفت فين إلى أن أعضاء النقابة سينفذون إضرابا في معمل واحد تابع لكل شركة: مصنع لجنرال موترز في ونتزفيل في ميزوري ومنشأة لستيلانتس في توليدو بأوهايو ومصنع لفورد في واين في ميشيغان، لكن لن يشمل الإضراب إلا عمليات التجميع النهائية والطلاء.

وتوقف نحو 12700 موظف عن العمل منذ الجمعة، وفق تقديرات "يونايتد أوتو وركرز"، وهو عدد لا يمثل غير جزء صغير من 150 ألف عامل في قطاع السيارات تمثلهم النقابة.

لكنها لفتت إلى إمكان توسيع الإضراب في حال لم يتم تحسين الاتفاق.

فشل المفاوضات

وزادت جنرال موتورز عرضها الخميس لترفع الزيادة المقترحة على الأجور إلى 20 في المئة، علما بأنه سبق للشركة أن عرضت زيادة نسبتها 18 في المئة، بحسب النقابة.

وأعربت جنرال موتورز في بيان في وقت مبكر الجمعة عن "خيبة أملها" حيال الإضراب "على الرغم من العرض الاقتصادي غير المسبوق" الذي طرحته.

وصدر موقف مماثل عن ستيلانتس. فيما اشتكت فورد من تأخر رد النقابة على عرضها الأخير الذي وصل قبل أربع ساعات على انقضاء المدة.