وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال اجتماعها الأخير على مد العمل بقانون تيسيرات المصريين بالخارج لمد

البنك المركزي,السيارات,وزارة المالية,سيارة,المالية,الضرائب,المصريين بالخارج,اليوم,البنك المركزى,الضريبة الجمركية

الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 19:08

"النواب" يوافق على مد سريان قانون استيراد سيارات المصريين بالخارج

وزارة المالية
وزارة المالية

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال اجتماعها الأخير على مد العمل بقانون تيسيرات المصريين بالخارج لمدة ثلاثة أشهر، ويسمح القانون للمصري الذى له إقامة قانونية سارية في الخارج استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفـاة مـن الضرائب والرسوم التى كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجـدول.



وذلك مقابـل سـداد مبلغ نقدى بالعملة الأجنبية لا يستحق عنه عائد ويحول من الخارج لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية التى يحددها القرار المنصوص عليه بالمادة (8) من هذا القانون بنسبة (100٪) من قيمة جميع الضرائب والرسوم، التى كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول، باستثناء الضريبة الجمركية تخفض نسبة سدادها لتكون القيمة مستحقة السداد (30٪).

ووفقا للقانون يتم استرداد هذا المبلغ فى اليوم التالى لانتهاء مدة خمس سنوات من تاريخ السداد بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها، وبسعر الصرف المعلن من البنك المركزي وقت الاسترداد.

ويشترط في السيارات التي يتم استيرادها من غير المالك الأول وفقًا لأحكام هذا القانون، ألا يزيد عمرها وقت الإفراج الجمركى على ثلاث سنوات من سنة الصنع.