أعلنت وزارة الثقافة والسياحة التركية أنها عثرت مجموعة من المنحوتات فى مواقع أثرية تعود إلى ما قبل التاريخ أب

السياحة,الأثار,تركيا,منحوتات أثرية,منحوتات أثرية في تركيا

السبت 27 أبريل 2024 - 10:16

تركيا تعثر على منحوتات أثرية تعود إلى ما قبل التاريخ

منحوتات أثرية في تركيا
منحوتات أثرية في تركيا

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة التركية، أنها عثرت مجموعة من المنحوتات فى مواقع أثرية تعود إلى ما قبل التاريخ، أبرزها موقع كاراهان تيبي بجنوب شرق تركيا.



وقد عثر علماء الآثار، على دمية بشرية يبلغ طولها أكثر من سبعة أقدام، ويعتبر تلك التمثال الذى تم العثور عليه أحد أكثر المنحوتات واقعية فى تلك الفترة، وهو يصور رجلاً بتعابير وجه واقعية، إلى جانب تفاصيل أخرى تم نحتها مثل "الضلوع" و"العمود الفقرى"، و"الكتف".

ويقول العلماء العاملين بمواقع الحفريات إن التمثال الذى نحن بصدده اكتشف داخل موقع يعود إلى حوالي 9400 قبل الميلاد، بالإضافة إلى ذلك، تم التعرف على تمثال لـ "نسر" على مقربة منه، وفقا لما ذكره موقع ارت نيوز.

وتقع كاراهان تيبي في منطقة بلاد ما بين النهرين العليا وهي موطن للمجتمعات الزراعية القديمة، وتبعد حوالي 67 ميلاً شرق شانلي أورفا، وتعتبر موقعًا مقدسًا عند اليهود والمسيحيين والمسلمين.

وفي موقع جوبيكلي تيبي القريب، تم اكتشاف تمثال بالحجم الطبيعي من الحجر الجيري لخنزير بري مطلى ببقايا صبغات حمراء وبيضاء وسوداء، وهي "أول منحوتة مرسومة تم العثور عليها من تلك الفترة"، كما تم العثور على التمثال بزخارف رمزية على شكل حرف H، وهلال، وثعبان، وثلاثة أقنعة للوجه البشري، يرجع تاريخهم إلى حوالى 6000 عام.