حقق بنك قناة السويس أحد أسرع البنوك نموا في مصر معدلات نمو متسارعة في عام 2023 وذلك تحت القيادة الصائبة ل

البنك المركزي,أرباح,العملاء,تمويل,ارتفاع,السوق المصري,المصري,الشرق الأوسط,الرياضة,التنمية المستدامة,الثقافة,الخدمات المصرفية,رمضان,2022,نمو,أبو

السبت 27 أبريل 2024 - 12:51

حصاد 2023.. بنك قناة السويس يحقق معدلات نمو متسارعة لأول مرة في تاريخه

حسين الرفاعي رئيس بنك قناة السويس
حسين الرفاعي رئيس بنك قناة السويس

حقق بنك قناة السويس، أحد أسرع البنوك نموًا في مصر، معدلات نمو متسارعة في عام 2023، وذلك تحت القيادة الصائبة لحسين رفاعي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المُنتدب للبنك.



فقد تمكّن بنك قناة السويس من التوسع بشكل كبير في تقديم العديد من الخدمات والمنتجات المُبتكرة لعملائه بكافة فئاتهم، ذلك بخلاف المضي قُدمًا في مواكبة أحدث الأساليب التكنولوجية والتي أنعكست علي تصميم عددًا من المنتجات الرقمية المُتميزة لتلبية حاجة عملائه بسهولة ومرونة.

بنك قناة السويس شارك بشكل ملموس في دعم الاقتصاد القومي 

هذا وشارك بنك قناة السويس بشكل ملموس في دعم الاقتصاد القومي، وذلك من خلال مُساهماته في تمويل المشروعات القومية الكُبرى، وتمويل كافة المشروعات ذات المردود الاقتصادي القوي، بالإضافة إلي دعم ومساندة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
ولم يغفل بنك قناة السويس دوره المُجتمعي، حيث نجد إسهامات بارزة للبنك في مجال المسئولية المُجتمعية بكافة نواحيها سواء التعليم، الصحة، الشباب، المرأة، التكافل الإجتماعي، دعم ذوي الهمم، وإلتزامه بمعايير الاستدامة البيئية.

إسهامات بارزة في مجال المسئولية المُجتمعية

لقد كان عام 2023 أحد الأعوام التي عمل فيها بنك قناة السويس على المُشاركة الملموسة في عددًا كبيرًا من مُبادرات المسئولية المُجتمعية، والتي تنوعت ما بين الصحة والتعليم ودعم ذوي الهمم والمرأة وغيرهم، وهو ما يؤكد ويُبرهن الدور البارز الذي يلعبه البنك وحرصه على التوازن بين تحقيق الربحية وتفعيل دوره في المجتمع الذي يعمل به، ومن أهم تلك المُساهمات:
- قام البنك بدعم مستشفى «سرطان الأطفال 57357»، وشمل الدعم المساعدة في تكلفة علاج عدد من الحالات بالغرف العلاجية ووحدة العلاج اليومي، بما فى ذلك العلاج الكيميائي والإشعاعي، بالإضافة إلى ما يحتاجه المرضى من التحاليل والأشعة والأدوية والمستلزمات الطبية المناسبة.
- هذا وقام “قناة السويس” بالتبرع بمبلغ مليون جنيه لصالح مستشفى أبو الريش الياباني للأطفال للمساهمة في شراء آلات جراحية بإستخدام تقنية “أوزاكي” الحديثة، وذلك انطلاقًا من حرص البنك المستمر على دعم الخدمات الصحية للأطفال بالمجان.
- وللعام الثاني على التوالي، حرص بنك قناة السويس على رعاية برنامج «أبواب الخير» للإعلامي الدكتور عمرو الليثي، والذي يستهدف مساعدة الحالات الإنسانية والأسر الأولى بالرعاية، وذلك ضمن خطة البنك لدعم المجتمع والتنوع في المساهمة في التكافل الاجتماعي.
- شارك بنك قناة السويس في إجراء عدد من عمليات القلب لأطفال مستشفى الناس، وذلك ضمن المبادرة الخيرية التي أطلقتها مستشفى الناس تحت شعار «تحدي 1000 قلب» لعلاج 1000 قلب من المدرجين على قوائم الانتظار ‏بالمجان على مدار العام.
- وقام البنك بالتبرع لمؤسسة بهية للكشف المبكر وعلاج سرطان الثدي، للمساهمة في كفالة جزء من تكلفة الجهاز الطبي الهام (Incubator) بمعمل الميكروبيولوجي بمستشفى بهية الشيخ زايد.
- كما نظّم البنك بالتعاون مع مؤسسة بهية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي، فاعلية خاصة لموظفات البنك تحت عنوان "عشان ليكي كل الأهميه أطمني مع بهيه" احتفالاً بشهر التوعية عن سرطان الثدى والذي يتم الاحتفال به في شهر أكتوبر من كل عام.
- هذا وقام البنك بتقديم ورعاية 11 منحه دراسية لطلاب مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في تخصصات مختلفة.
- وتعزيزًا لمبدأ التكافل الاجتماعي، ودعم ثقافة العمل التطوعي، شارك بنك قناة السويس للعام السادس على التوالي، في توفير كراتين رمضان، بالتعاون مع جمعية الأورمان لتوفير الاحتياجات الأساسية من السلع والمواد الغذائية.
- كما شارك بنك قناة السويس كراعي رسمي في افتتاح مؤتمر شباب الباحثين بنسخته العاشرة، والذي نظمه قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة قناة السويس تحت عنوان "آفاق البحث العلمى والجمهورية الجديدة".
- مُشاركة بنك قناة السويس في ماراثون للجري بالتعاون مع "جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين" تحت شعار "الرياضة من أجل الثقافة"، ليتم تخصيص عوائد تذاكر المارثون لدعم نشاط الجمعية التنموي والثقافي لأبناء صعيد مصر ويأتي ذلك في ضوء جهود البنك ومُبادراته المتواصلة والمتنوعة لخدمة وتنمية المجتمع على كافة الأصعدة.
- كما شارك بنك قناة السويس في مؤتمر "قوتها مستقبلنا: المرأة تقود التنمية المستدامة"، وذلك تماشيًا مع دوره في دعم ريادة الأعمال للمرأة، بالتعاون مع جمعية سيدات أعمال إسكندرية.
- وانطلاقاً من حرص بنك قناة السويس على دعم العاملين بالبنك وإثراء الحياة الثقافية لهم، افتتح حسين رفاعي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس، «معرض الأهرام للكتاب» بالتعاون مع وكالة الأهرام.
- وشارك بنك قناة السويس في دعم حفل إفطار للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي نظمته عدد من الجمعيات الاهلية احتفالاً بشهر رمضان الكريم كما قام البنك بتوزيع العديد من الهدايا على الاطفال لادخال السرور عليهم.
- ويُعتبر بنك قناة السويس وراعي استراتيجي لندوات الجمعية المصرية البريطانية للاعمال BEBA، والتي تتناول قضايا هامة لمختلف القطاعات.
- هذا وقام البنك بتنظيم يوم تثقيفي وتعريفي وترفيهي لذوي الهمم بمحافظة الإسماعيلية وذلك احتفالا بفاعليات الشمول المالي لذوي الهمم.

انتشار أوسع

شهد عام 2023 قيام بنك قناة السويس بتوسيع وزيادة انتشاره بكافة ربوع الجمهورية، حيث قام البنك بتدشين عددًا من الفروع الجديدة وماكينات الصراف الآلي الحديثة الخاصة بالبنك في عددًا من المناطق والمدن.
- افتتح بنك قناة السويس أحدث فروعة بمدينة الغردقة وهو الفرع رقم 50 في سلسلة فروع البنك، حيث تم الافتتاح يوم 13 مايو 2023 بحضور حسين رفاعى رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب، كما حضر حفل الافتتاح لفيف من قيادات البنك.

اهتمام بتمويل ومُساندة المشروعات الصغيرة والمتوسطة:

ساهم بنك قناة السويس أيضًا بشكل ملموس في تنشيط قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ويظهر ذلك في تقديم البنك لبرنامج “قرضك سندك” لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الأنشطة التجارية والصناعية والإنشائية والطاقة المتجددة، إذ يتيح البنك القرض بقيمة تصل لـ 5 مليون جنيه، بأبسط وأسرع الإجراءات.
هذا وأظهرت حاضنة أعمال البنك للتطبيقات التكنولوجية Launch SAAS، أيضًا دعمًا كبيرًا لذلك القطاع، وقد أنعكس ذلك علي نجاح عدد كبير من الشركات المُحتضنة مثل شركة «بيووت» المصرية الناشئة للمدفوعات العقارية، والتي حققت نجاحات كبيرة في السوق المصري منذ إنطلاقها في 2019، والتي أعلنت عن بدء عملياتها في السوق الكويتي.

بروتوكولات تعاون هادفة

وقع بنك قناة السويس خلال عام 2023، عددًا من بروتوكلات التعاون والشركات الفعّالة مع عدد كبير من المؤسسات والشركات الكُبرى، مما يبرهن على دوره الاستثنائي في دعم الاقتصاد القومي، ومن أبرز تلك البروتوكولات:
- بروتوكول التعاون مع شركة تيدا الصينية، المطور الصناعي للمنطقة الاقتصادية بالعين السخنة، لدعم القدرات الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفتح آفاق جديدة لأوجه التعاون المشترك للمستثمرين الحاليين والجدد بالمنطقة الاقتصادية للقناة.
- شارك بنك قناة السويس ضمن تحالف مصرفي لتقديم تمويلاً بقيمة 2 مليار جنيه لصالح شركة أبناء عبدالسلام الفقي.
- كما وقّع بنك قناة السويس عقد تسهيل بقيمة 20 مليون جنيه لصالح شركة «الخير للتمويل متناهي الصغر».
- بنك قناة السويس يسدد 35% مقدم تعاقد على ماكينة جديدة لشركة مصر للألومنيوم.

جوائز بنك قناة السويس خلال 2023

بعد ذلك الأداء الاستثنائي لبنك قناة السويس، كان لابد أن ينعكس ذلك لحصول البنك علي عدد من الجوائر والتكريمات والإشادات المرموقة من كبرى المؤسسات العالمية والمحلية والإقليمية، ومن أبرزها:
انضمام بنك قناة السويس لقائمة «فاينانشال تايمز» للشركات الأفريقية الأسرع نمواً خلال عام 2023.
انظمام البنك لقائمة فوربس الشرق الأوسط عن قائمة أقوى 50 شركة في مصر لعام 2023.
انضمام بنك قناة السويس لقائمة "فورتشن" لأكبر 500 شركة عربية لعام 2023.
انضمام البنك لقائمة أفضل 200 شركة أداءًا بالبورصة المصرية خلال قمة مصر للأفضل.
جائزة البنك الأسرع نموًا في تمويل الشركات والمؤسسات الكُبرى لعام 2023 من مجلة الأعمال الكُبرى International Business Magazin
جائزة أفضل رئيس تنفيذي لعام 2023، لحسين رفاعي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس من World Bisiness Outlook.
جائزة البنك الأفضل أداءًا في مصر لعام 2023 من World Bisiness Outlook.
جائزة أفضل بنك من حيث الخدمات المصرفية المُتميزة من الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب.
جائزة البنك الأسرع نموًا في تمويل الشركات لعام 2023 من مجلة Brands & Business
تكريم بنك قناة السويس من مؤسسة "الأهرام" كشريك نجاح خلال إحتفالية إصدار العدد الـ 50 ألف من جريدتها.
محافظ البنك المركزي يُكرم بنك قناة السويس كأحد شركاء النجاح في مبادرة FinYology لتشجيع طلاب الجامعات
مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا تُكرم بنك قناة السويس تقديرًا لدوره المجتمعي في دعم البحث العلمي.
شركة تيدا الصينية تُكرم بنك قناة السويس بصفته أحد الشركاء الاستراتيجين.

مؤشرات قوية تُثبت نجاحات بنك قناة السويس

حقق بنك قناة السويس مؤشرات قوية تُثبت نجاح استراتيجياته المُطبقة، لكي يصبح بذلك أحد أسرع البنوك المُدرجة نموًا في عددًا كبيرة من المؤشرات، إذ ارتفعت صافي أرباح البنك لـ 1.36 مليار جنية بنهاية سبتمبر 2023 مقارنة بـ 735 مليون جنية بنهاية سبتمبر 2022 محققاً نسبة نمو قدرها 85% مدعوما بزيادة صافي الدخل من العائد بنسبة 74% ليصل إلى 2.3 مليار جنية بنهاية سبتمبر 2023 مقارنة بـ 1.3 مليار جنية بنهاية سبتمبر 2022 وكذلك ارتفاع صافي الدخل من الاتعاب والعمولات بنسبة 157% ليصل إلى 515 مليون جنية بنهاية سبتمبر 2023 مقارنة بـ 200 مليون جنية بنهاية سبتمبر 2022.
وأثبتت جدارة تلك السياسات والاستراتيجيات في انخفاض نسبة الديون غير المنتظمة إلى 9.62% بنهاية الربع الثالث من 2023، مُقارنة بنحو 52.43% بنهاية 2016.
كما نجح البنك في تحقيق مؤشرات غير مسبوقة فقد زاد صافي محفظة القروض وتسهيلات العملاء بنسبة نمو 11.4% لتصل إلى 33.0 مليار جنية بنهاية سبتمبر 2023 مقارنة 29.6 مليار جنية بنهاية عام 2022.

تعزيز المركز المالي

بزيادة 150% وبالتنمية الذاتية نجح بنك قناة السويس في خلال الخمس سنوات الماضية في زيادة راس المال المصدر والمدفوع من 2 مليار جنيه مصري عام 2019 وصولا الي 5 مليار جنيه في عام 2023 ليتوافق مع متطلبات البنك المركزي للحد الأدنى لرأس المال وذلك بالتنمية الذاتية من أرباح البنك.

أبرز مؤشرات البنك بنهاية أول 9 أشهر من العام:

  • 1.36 مليار جنيه صافي الأرباح .. النمو 85%
  • 2.3 مليار جنيه صافي الدخل من العائد .. النمو 74%
  • 515 مليون جنيه صافي الدخل من الاتعاب والعمولات .. النمو 157%
  • 92 مليار جنيه إجمالي الأصول .. النمو 23.5%
  • 75 مليار جنيه ودائع العملاء .. النمو 14%
  • 6.85 مليار جنيه حقوق الملكية .. النمو 24.5%
  • 33 مليار جنيه صافي محفظة القروض والتسهيلات .. النمو 11.4%
  • 33 مليار جنيه قروض الشركات .. النمو 12%
  • 3.6 مليار جنيه قروض الأفراد .. النمو 30%