يعد عام 2023 كان بمثابة طفرة في أداء البنك الزراعي المصري علي كافة الأصعدة حيث استطاع البنك تحقيق عددا من

السيسي,مصر,بنك مصر,البنك المركزي,القروض,العملاء,تمويل,المالية,ارتفاع,سيناء,المصري,التنمية المستدامة,ماكينات الصراف الآلي,القطاع المصرفي,حياة كريمة,الخدمات المصرفية,رمضان,2022

السبت 27 أبريل 2024 - 21:24

حصاد 2023.. البنك الزراعي المصري يحقق نجاحات متتالية ودعما بارزا للاقتصاد الوطني

علاء فاروق رئيس البنك الزراعي
علاء فاروق رئيس البنك الزراعي

يعد عام 2023 كان بمثابة طفرة في أداء البنك الزراعي المصري، علي كافة الأصعدة، حيث استطاع البنك تحقيق عددًا من الإنجازات غير المسبوقة، وخاصة في مجال تمويل المشروعات متناهية الصغر في المجال الزراعي والصناعات القائمة عليه لما لها من تأثير هام علي الاقتصاد.



هذا واستطاع البنك مواكبة التطور المتسارع في القطاع المصرفي المصري والعالمي، وذلك من خلال طرحه لعدد من المنتجات والخدمات التي تُلبي إحتياجات قاعدة كبيرة من العملاء.

ونجح البنك في تعزيز صورته الذهنية كأحد أكبر المؤسسات المصرفية المتخصصة في تمويل القطاع الزراعي بكافة مجالاته الإنتاجية، والمُساهمة في توفير أفضل مستلزمات الإنتاج، وذلك بما يتماشى مع توجهات الدولة والبنك المركزي المصري.

وبالرغم من التحولات الكثيرة التي طرأت على البنك الزراعي المصري على مدار العقود الماضية، إلا أن هوية البنك لم تتغير، ولم يحد عن كونه أحد أهم المؤسسات التنموية في مصر والوطن العربي.

مبادرات تنموية ناجحة!

نجح البنك الزراعي المصري من خلال برنامج “باب رزق”، لتمويل المشروعات متناهية الصغر في الريف، في تمويل أكثر 33 ألف عميل في كافة المحافظات باجمالي تمويلات بلغت نحو 325 مليون جنيه وتمثل المرأة الريفية أكثر من 58% من المستفيدين من هذا التمويل كما ساهم البرنامج في توفير آلاف من فرص العمل وتأسيس وحدات انتاجية وتجارية صغيرة يطمح أصحابها أن تكون نواة لمشروعات أكبر في المستقبل.
وأطلق البنك الزراعي المصري المبادرة الوطنية "إيد بأيد .. لمستقبل الوطن" في كافة محافظات الجمهورية لدعم الأسر الأكثر إحتياجاً، ومساندة جهود الدولة لتحقيق أهداف المبادرة الرئاسية “حياة كريمة" لتطوير وتنمية الريف، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بضرورة تضافر كافة الجهود لتحسين جودة حياة المواطنين لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية للأسر الأولي بالرعاية لتحسين مستوى معيشتهم لمواجهة متطلبات المعيشة.

مُنافسة قوية بالسوق المصرفي!

قام البنك بطرح باقة من المنتجات والخدمات المُصممة خصيصًا لخدمة قطاع كبير من العملاء وتشمل:

- قرض مصروفات التعليم

لتمويل المصاريف الدراسية ومستلزمات الدراسة لطلاب المدارس والجامعات من أبناء المزارعين الحائزين للأراضي الزراعية، حيث يتم احتساب القرض بواقع 2000 جنيه عن كل فدان ببطاقة الحيازة للمزارع، وذلك بحد أدنى 2000 جنيه وحد أقصى 10 آلاف جنيه.

- شهادة الخير الثلاثية

  طرح البنك الزراعي المصري شهادة الخير الثلاثية الثابتة بفائدة تصل إلى 19.5% سنويا وتصرف بدوريتين صرف (شهري - سنوي) وبحد آدنى لربط الشهادة 1000 جنيه.

انتشار أوسع!

يُعتبر البنك الزراعي من البنوك الأكثر إنتشارًا في مصر، حيث يمتلك أكثر من 1210 فرع منتشر في جميع أنحاء الجمهورية، وتم البدء بالفعل في استلام الفروع المطورة على أفضل وأحسن نظام بالقطاع المصرفي، مع توحيد الشكل الخارجي، وبناء علامة تجارية مميزة للبنك تساهم في تغيير الصورة الذهنية لدى العملاء والجمهور بشكل عام.
ويمتلك البنك أكثر من 4 مليون متر مربع سعات تخزينية، مخصص منها مساحة 2 مليون متر مربع لاستلام الأقماح المحلية من المزارعين، كما يمتلك البنك 392 شونة منتشرة بأنحاء الجمهورية.

البنك الزراعي المصري يفتتح 5 مراكز جديدة لخدمات تطوير الأعمال 

افتتح البنك الزراعي المصري، 5 مراكز جديدة لخدمات تطوير الأعمال في محافظات، الاسماعيلية، كفر الشيخ، المنيا، الفيوم وسوهاج، لدعم ريادة الأعمال ومشروعات الشباب، وتأكيدا على حرص البنك علي اتاحة الخدمات غير المالية والاستشارية بجانب تنويع خدماته المصرفية والتمويلية في كافة المحافظات للمشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة وتشجيع رواد الاعمال على إطلاق مشروعاتهم خاصة في مجالات التصنيع والزراعة والتحول الرقمي.
وافتتح البنك فروعين أخرين بمحافظات السويس، البحيرة، كما قام البنك بافتتاح فرعى الشركة المصرية للتنمية الزراعية التابعة للبنك الزراعى المصرى، على هامش فعاليات المهرجان الدولى السابع للتمور بسيوة.

بروتوكلات مُثمرة!

قام البنك الزراعي المصري بتعزيز آوجه التعاون المُشترك مع مُحافظة الشرقية، للاستفادة من المبادرات البنكية المقدمة للمواطنين للنهوض بمستوى الخدمات العامة.
كما وقع البنك الزراعي المصري ومحافظة جنوب سيناء بروتوكول تعاون لاتاحة وتوفير الخدمات المصرفية والتمويلية ودعم المشروعات الإنتاجية وخلق فرص عمل للشباب والمرأة وتعزيز جهود التنمية المستدامة بالمحافظة في كافة المجالات.

ندوة توعوية للسيدات السيناويات

وكانت قد نُظمت ندوة توعوية للسيدات السيناويات، بهدف توضيح دور البنك الزراعي المصري في دعم السيدات بقروض ذات فوائد بسيطة لإقامة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، بهدف تحقيق التمكين الإقتصادي للمرأة السيناوية وتوفير فرص العمل للشباب لتحسين مستوى المعيشة من خلال برنامج "باب رزق للتمويل متناهي الصغر” وذلك في دور مُساهمة البنك في تحقيق جهود الدولة لرفع مستوى معيشة المواطنين وتوفير فرص عمل حقيقية بكافة محافظات الجمهورية لتوفير سبل الحياة الكريمة، في إطار الدور الوطني للبنك لتحقيق التنمية المستدامة والشمول المالي.

البنك الزراعي يدعم مسيرة التنمية على أرض سيناء

حيث يواصل البنك الزراعي المصري جهوده لدعم مسيرة التنمية على أرض سيناء، للمساهمة في رفع مستوى معيشة أبناءها وتحسين جودة الحياة في كافة القرى والتجمعات البدوية، تماشياً مع الاستراتيجية القومية لتنمية وتعمير سيناء، نظراً لأهمية سيناء الاستراتيجة باعتبارها أحد أهم ركائز ودعائم الأمن القومي، بالإضافة لما تتمتع به من مقومات طبيعية وبشرية تساهم في تحقيق التنمية في كافة المجالات.
ووقع البنك الزراعي المصري بروتكول تعاون مع بنك مصر والبنك الأهلى، لدعم وتنمية المشروعات الصغيرة.
ووقع الزراعي المصري بروتوكول تعاون مع مؤسسة مشكاة نور الثقافية والخيرية، لدعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجمع الصناعات الصغيرة بجنوب بورسعيد (54_58) مصنع، و دعم صغار التجار بالحميدي والتجاري، و دعم الأسر المنتجة.
واستمر التعاون والتنسيق بين البنك ومحافظة الشرقية، للإستفادة من المبادرات البنكية المقدمة للمواطنين والنهوض بمستوى الخدمات العامة.
هذا وكان قد قام السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ببحث دفع التمويل في مجال تنمية القطاع الزراعي مع قيادات البنك.

تأهيل وتدريب طلاب الفرق النهائية في جامعة الفيوم

وتعاون البنك مع جامعة الفيوم وجهاز تنمية المشروعات، لتأهيل وتدريب طلاب الفرق النهائية بالجامعة، على ريادة الأعمال، ودعم فكر العمل الحر بين الشباب، وجاء ذلك ضمن فعاليات الزيارة التي يقوم بها مسئولى جهاز تنمية المشروعات والبنك الزراعي المصري لمحافظة الفيوم.
هذا وتفقد علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، البرنامج التدريبي لدعم وتمكين المرأة المصرية والمنفذ بقرية قلهانة التابعة لمركز اطسا، بتمويل من العقد الموقع بين الجهاز، والبنك الزراعي "باب رزق" ضمن أنشطة مبادرة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية "تنمية الأسرة المصرية".

بحث سبل التعاون مع الشباب والرياضة

والتقى “فاروق” بالدكتور اشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، لبحث سبل التعاون بين الطرفين.
وكان قد وافق البنك المركزي المصري، على تعديل المادة (6) من النظام الأساسى للبنك الزراعى المصرى، للتوسع في تمويل المشروعات متناهية الصغر وتركيب ماكينات الصراف الآلي بسوهاج.

 بروتوكول تعاون مع شركة اتصالات من e& مصر

وقع البنك الزراعي المصري بروتوكول تعاون مع شركة اتصالات من e& مصر بهدف إتاحة وتوفير نطاق أوسع لتغطية شبكة المحمول ليستفيد منها عملاء البنك الزراعي المصري وسكان الريف بشكل عام في كافة أنحاء الجمهورية، والاستفادة المستقبلية من هذه التغطية بتطوير خدمات البنك وتقديم خدمات أسهل وأسرع للعملاء.
كما وقع البنك بروتوكول تعاون مع محافظة المنيا، وذلك في إطار التعاون والمسئولية المجتمعية للبنك وجهوده للمساهمة في تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، حيث تضمن البروتوكول تقديم مساهمات عينية بقيمة مليون جنيه، تشمل (100 ثلاجة – 100 غسالة -100 بوتجاز) لدعم الشباب المقبلين على الزواج من الأسر الأكثر احتياجا من أبناء المحافظة لمساعدتهم على تحمل تكاليف الزواج.

الاستثمار في الكوارد!

يعتبر البنك الزراعي المصري أن الاهتمام بالعاملين بالبنك وموظفيه والاستثمار فيهم على رأس اولوياته، ولا يدخر البنك جهدًا في تدريب وتطوير الموظفين، حيث قام البنك بتدريب حوالي 850 موظف على أعلى مستوي في المعهد المصرفي الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري، ويُذكر أن البنك قد قام بتعيين 4000 موظف جديد خلال السنوات الماضية.

نتائج إستتثنائية!

استقبلت الشون والسعات التخزينية التابعة للبنك الزراعي المصري، بشائر الانتاج المحلي من محصول القمح لموسم 2023، حيث بلغ إجمالي حصيلة التوريد نحو 277 ألف طن خلال الشهر الأول منذ بداية الموسم الذي انطلق في الأول من إبريل، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 2.8 مليار جنيه، وهي ما تعتبر مؤشرات مبشرة لانطلاق موسم ناجح بالمقارنة بالكميات الموردة في نفس الفترة العام الماضي.
هذا وبلغ حجم تمويل الأنشطة المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر نحو 64% من حجم المحفظة الإئتمانية للبنك بقيمة 42.842 مليار جنيه استفاد منها 443.027 عميل (أفراد وشركات) وفقا لمؤشرات نتائج أعمال البنك خلال النصف الأول من عام 2023. ونوه البنك الى انه وضع ضمن أولوياته الاستراتيجية العمل على دعم وتمويل هذا القطاع نظرا لأهميته في دعم الإقتصاد الوطني ومساندة جهود التنمية خاصة في القطاع الريفي.

تمويل 119 شركة في القطاع الزراعي

وانعكس ذلك كله علي ارتفاع عدد الشركات الكبرى التي يمولها البنك لتصل إلى 119 شركة من الشركات العاملة في القطاع الزراعي والأنشطة المتربطة به، بلغ حجم تمويلاتها نحو 12.421 مليار جنيه مقابل 7.886 مليار جنيه في نهاية يونيو من العام الماضي.
وارتفعت محفظة القروض الخاصة بالعملاء في البنك الزراعي إلى 72 مليار جنيه، كما بلغ حجم محفظة ودائع العملاء نحو 170 مليار جنيه، والجدير بالذكر أن عدد العملاء ارتفع بواقع 12 ألف عميل.

مُساهمات مُجتمعية قوية!

كما ذكرنا يُعتبر البنك الزراعي المصري من أهم البنوك الداعمة للاقتصاد، ولم يغفل البنك أيضًا دوره المجتمعي حيث يدعم البنك كافة مبادرات المسئولية المُجتمعية:
قام بتوزيع مساهمات عينية على الشباب المقبلين على الزواج من الأسر الأكثر إحتياجا في قرى حياة كريمة بمحافظة الفيوم.
كما قام البنك بالمساهمة في سداد ديون عدد من السيدات الغارمات إنطلاقا من مسؤليته المجتمعية وتنفيذا للمبادرة الرئاسية سجون بلا غارمات، حيث ساهم الزراعي بمبلغ 87 ألف جنيه لسداد ديون الغارمات بالفيوم.
وقام البنك الزراعي المصري بتقديم مساهمات لدعم 21 مستشفى وإتاحة رعاية صحية أفضل للمرضى فى 14 محافظة وخدمة الآف القرى بمختلف أنحاء الجمهورية حرصاً منه على دعم جهود الدولة في توفير الخدمات الصحية اللائقة للمواطنين.
هذا وانتشرت قوافل البنك الزراعي محافظات قبلي وبحري، بالتعاون مع مؤسسة الخير في شهر رمضان الكريم للوصول لأكثر عدد من العملاء.

توزيع الأجهزة الكهربائية على 25 شاب وفتاة من أبناء جنوب سيناء 

وقام “الزراعي المصري” بتوزيع الأجهزة الكهربائية على 25 شاب وفتاه من أبناء جنوب سيناء المقبلين على الزواج ضمن المسئولية المجتمعية للبنك للمساهمة في تيسير زواج الفتيات والتخفيف عن كاهل أسرهم لمواجهة ظاهرة ارتفاع تكاليف الزواج والحد من آثارها السلبية.
واصل البنك الزراعي المصري توزيع المساهمات الغذائية على الأسر الأكثر احتياجاً في مدن وقرى محافظة الوادي الجديد، ضمن مبادرة قوافل الخير التي أطلقها البنك الزراعي المصري بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير في كافة محافظات الجمهورية، لتوزيع كراتين رمضان على الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقا لتوفير احتياجاتهم الأساسية من السلع والمواد الغذائية وتخفيف العبء عنهم.

قافلة الخير من البنك الزراعي

واصلت قافلة الخير مسيرتها لتجوب 7 محافظات لتصل إلى القرى والتجمعات البدوية في محافظتي شمال سيناء ومطروح و من شمال مصر إلى جنوبها في محافظات الصعيد والدلتا خلال شهر رمضان المبارك لادخال البهجة على آلاف الأسر في كل ربوع الجمهورية.
تم تسليم 800 كوبون مواد غذائية بقيمة 250 جنيها للكوبون الواحد مقدمة من البنك الزراعي المصري إلى مديرية التضامن الاجتماعي بقنا لتقديم أوجه الدعم للأسر الأولى بالرعاية، بهدف توفير حياة كريمة وآمنة لهم، وذلك تزامناً مع شهر رمضان المبارك.

افتتاح تكية مؤسسة مشكاة نور للعلم والتنوير الثقافية

وقد تم افتتاح تكية مؤسسة مشكاة نور للعلم والتنوير الثقافية، للاطعام المجانى الخيرى بحى الشرق بحضور علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري.
يواصل البنك الزراعي المصري تأكيد دوره المجتمعي ومساهمته المستمرة في دعم الأسر الأكثر إحتياجاً والأولى بالرعاية والتي يضعها البنك على رأس أولوياته لتوفير حياة كريمة لتلك الفئات، ومن هذا المنطلق حرص البنك الزراعي المصري، برئاسة علاء فاروق، رئيس مجلس الإدارة، على القيام بجولات شملت 25 محافظة خلال 5 أيام تضمنت جميع محافظات الدلتا والصعيد وسيناء والإسكندرية ومطروح خلال الأسبوع الذي سبق عيد الأضحى المبارك.

احتفالية كبرى لتكريم الطلاب المتفوقين من خريجي المدارس الثانوية الفنية الزراعية

نظم البنك الزراعي المصري احتفالية كبرى لتكريم الطلاب المتفوقين من خريجي المدارس الثانوية الفنية الزراعية على مستوى الجمهورية وذلك تقديراً لتفوقهم في العام الدراسي المنقضي،كما قرر البنك منح الطلاب المتفوقين مِنحاً دراسية لاستكمال تعليمهم الجامعي بكليات الزراعة وفرص تدريبية بالبنك خلال اجازات الصيف طول فترة دراستهم الجامعية تحفيزاً لهم على مواصلة مسيرة النجاح والتقدم.
قيام البنك الزراعي المصري بتقديم دعم للقطاع الطبى والصحى بمحافظة جنوب سيناء بتوفير مستلزمات طبيه وصحيه فى حدود 250 ألف جنيه تقديم حوالى 5000 كوبون قيمة كل كوبون 200 جنيه لمساندة 5000 أسره من الأسر بجنوب سيناء مع التركيز على دعم الأسر البدوية وخاصة قاطني الوديان والتجمعات البدوية النائية فى وديان جنوب سيناء دعما لهم فى شراء بعض السلع والمستلزمات والمواد الغذائية اللازمة لأسرهم .
واصلت قوافل باب رزق التي يطلقها البنك الزراعي المصري في كافة أنحاء الجمهورية مسيرتها لتجوب قرى ومراكز محافظة كفر الشيخ بهدف دعم ومساندة المواطنين وحثهم على الاستفادة من الفرص التمويلية والقروض الصغيرة للأنشطة متناهية الصغر لفتح أبواب رزق جديدة لهم وتحسين مستوى معيشتهم لمواجهة متطلبات المعيشة انطلاقا من توجهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة تضافر كافة الجهود لتحسين جودة حياة المواطنين لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

انطلاق قافلة “باب رزق” بمحافظة الشرقية

انطلاق قافلة “باب رزق” بمحافظة الشرقية، تحديدًا من قريتي البلاشون وبني صالح بمركز بلبيس، وذلك استمرارا لمسيرة قوافل باب رزق التي يطلقها البنك الزراعي المصري في كافة أنحاء الجمهورية، بهدف دعم ومساندة المواطنين وحثهم على الاستفادة من الفرص التمويلية والقروض الصغيرة للأنشطة متناهية الصغر.
ويستهدف برنامج “باب رزق” تمكين المرأة والشباب وصغار المزراعين، من خلال اتاحة قرض صغير يصل إلى 15000 جنيه بفائدة بسيطة وإجراءات سهلة، حيث يعتبر برنامج باب رزق فرصة مثالية للراغبين في العمل بالأنشطة الحرفية والمهن الحرة والصناعات اليدوية والتجارة، لتوفير مصادر جديدة ومستدامة للدخل بما يسهم في رفع مستوى معيشة قطاع عريض من سكان الريف.

البنك الزراعي والقطاع الصحي

ولو يغفل البنك دوره بالقطاع الصحي أيضًا حيث أعلن “فاروق” أن البنك الزراعي المصري يدعم القطاع الطبي والصحي بمحافظة جنوب سيناء بتوفير مستلزمات طبية وصحية بتكلفة تصل إلى 250 ألف جنيه.
ذلك بخلاف تقديم 5000 كوبون، قيمة كل كوبون 200 جنيه لمساندة 5 آلاف أسرة من الأسر بجنوب سيناء، وتقديم اجهزة كهربائية لحديثي الزواج لعدد 60 اسرة مع التركيز على دعم الأسر البدوية، خصيصًا قاطني الوديان والتجمعات البدوية النائية دعما لهم في شراء بعض السلع والمستلزمات، والمواد الغذائية اللازمة لأسرهم.
وبحث البنك سُبل التعاون المُشترك مع محافظة أسوان، في تقديم الدعم للأسرالأكثر إحتياجاً في قرى ومراكز أسوان ضمن المبادرة الوطنية (إيد بأيد .. لمستقبل الوطن) التي أطلقها البنك الزراعي المصري بهدف دعم الأسر الأكثر إحتياجا في كافة محافظات الجمهورية.

وزع البنك الزراعي المصري (50) كوبون لأجهزة عرائس الكوبون الواحد يتضمن أجهزة "ثلاجة وغسالة وبوتاجاز" بالإضافة إلى عدد (3000) كوبون لصرف مواد غذائية بقيمة 200 جنيه للكوبون الواحد.
وقام “علاء فاروق” ومحافظ الإسكندرية بتسليم أجهزة كهربائية "ثلاجة – بوتاجاز – غسالة" لعدد 5 عرائس من الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا لمساعدتهن على إتمام زواجهن وذلك ضمن مبادرة البنك الزراعي المصري لتوزيع عدد 300 جهاز كهربائي لـ 100 عروسة من الفئات الأكثر استحقاقًا من أبناء المحافظة، كما تم تسليم كوبونات بنكية بقيمة 1 مليون و300 ألف جنيه، لعدد من الأسر الأولي بالرعاية من أبناء المحافظة، وتسليم أجهزة كهربائية لعدد 50 عروسة من الفتيات غير القادرات المقبلات على الزواج، وموتوسيكل مجهز لشخص من ذوي الإعاقة لتيسير حركته.

تنظيم ندوة للتثقيف والشمول المالي بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة

تم تنظيم ندوة للتثقيف والشمول المالي بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، بقرية عبدالصمد بمنشأة القناطر بجمعية نهضة المنصورية للتنمية بمحافظة الجيزة، واستهدفت عدد ٧٤ سيدة وذلك ضمن القري المستهدفة بمشروع مجموعات الادخار والاقراض الرقمي والذي ينفذه المجلس القومي للمرأة.
كما تعاون البنك الزراعي المصري مع المجلس القومي للمرأة ووزارة التخطيط بالتوجه لقرى حياه كريمة لتنفيذ برامج تدريبية للتوعية والتثقيف المالى لتمكين السيدات بقرى حياه كريمة من اقامه المشروعات متناهية الصغر تمهيدا لمنح قرض باب رزق.

حضور موسع بالفعاليات!

شارك البنك الزراعي المصري بمعرض “أجري اكسبو” لمستلزمات الزراعة واستقبل الجناح عدد كبير من الزوار مما اتاح للمزارعين التعرف على الحلول البنكية لتلبية احتياجاتهم.
كما شارك البنك في فعاليات المبادرة الوطنية للأسرة المصرية، والتي تستهدف تعزيز الشمول المالي للأسر المصرية، وذلك بالتعاون مع وزارة التخطيط والمجلس القومي للمرأة، ويأتي ذلك في اطار حرص البنك على تعزيز الشمول المالي والتوسع في تقديم الخدمات المصرفية، وتوعية الفئات بمفهوم الشمول المالي.
شارك البنك الزراعي المصري في معرض صحارى بمركز مصر للمعارض الدولية؛ للتعرف على أحدث برامج تمويل القطاع الزراعي و التنمية الريفية.
وشارك البنك في فعاليات معرض "تراثنا" للحرف اليدوية كراعي رئيسي للمعرض تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. وتواجد البنك بجناح خاص في معرض تراثنا، للتعرف على أحدث برامج التمويل المقدمة من البنك والتي استفاد منها آلاف المصريين لدعم مشارعيهم الصغيرة و متناهية الصغر. وذلك بمشاركة نحو 1116 عارضًا، يمثلون أكثر من 32 حرفة تراثية من مختلف أنحاء الجمهورية، وكان البنك راعياً رسمياً للمعرض من منطلق حرصه على تقديم كافة أوجه الدعم لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر تأكيدًا للدور التنموي الذي يقوم به البنك كأحد أكبر البنوك في تمويل تلك الأنشطة، باعتبارها نواة لنمو الاقتصاد القومي وقدرتها على توفير فرص العمل للشباب وتمكين المرأة، بما يسهم في رفع معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
انطلقت في كافة محافظات الجمهورية قوافل "باب رزق" للبنك الزراعي المصري في إطار حرص البنك على الوصول إلى كافة شرائح المجتمع والتواصل المباشر معهم لتوعيتهم بخدمات البنك المصرفية وبرامجه التمويلية وتحقيق الشمول المالي، حيث تجوب القوافل القرى والمراكز في كل محافظة لنشر الوعي والشمول المالي للمواطنين وحثهم على الاستفادة من الفرص التمويلية والقروض الصغيرة للأنشطة متناهية الصغر لفتح أبواب رزق جديدة لهم وتحسين مستوى معيشتهم وزيادة دخلهم.

نتائج أعمال قوية!

حقق البنك الزراعي المصري طفرة كبيرة في مؤشرات أعماله خلال النصف الأول من عام 2023، ففي نهاية يونيو 2023، ارتفع حجم محفظة القروض إلى 69.4 مليار جنيه، بالمقارنة بحجم المحفظة في نهاية يونيو 2022 والتي بلغت 60.288 مليار جنيه، وبلغ عدد العملاء المستفيدين من تلك القروض نحو 538.272 عميل، نتيجة اتباع البنك لسياسات إئتمانية جادة لربط الاقراض بالانتاج.

أبرز مؤشرات البنك:

  • 161.5 مليار جنيه إجمالي الودائع.
  • 69.4 مليار جنيه محفطة القروض.
  • 14.503 مليار جنيه حجم محفظة تمويل قروض المحاصيل الزراعية.
  • 80 % من محفظة القروض لتمويل القطاع الزراعي.
  • 64% من حجم المحفظة الإئتمانية لتمويل الأنشطة المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
  • 12.421 مليار جنيه لتمويل الشركات الكبرى.
  • 2.2 مليار جنيه حجم التمويل الموجه للزراعات التعاقدية منها 1.6 مليار جنيه لدعم زراعة القصب في الصعيد.
  • 538.272 عميل إجمالي عدد المستفيدين من محفظة القروض.
  • ارتفاع عدد الشركات الكبرى العاملة بالقطاع الزراعي التي يمولها البنك إلى 119 شركة.