ضمن فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب النسخة الـ55 وتحت شعار نصنع المعرفة .. نصون الكلمة.. أقيمت ندوة ثقا

الاستثمار,مصر,القاهرة,فن,بنوك,الذكاء الاصطناعي,اتحاد بنوك مصر,اليوم,جيرمين عامر,50 لقطة ميتافيرسية

السبت 27 أبريل 2024 - 11:26

على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب - النسخة 55

مناقشة كتاب "50 لقطة ميتافيرسية" للكاتبة جرمين عامر واطلاق نسخته بلغة برايل

جرمين عامر خلال الندوة
جرمين عامر خلال الندوة

ضمن فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب – النسخة الـ55 وتحت شعار "نصنع المعرفة .. نصون الكلمة".. أقيمت ندوة ثقافية، لمناقشة كتاب 50 لقطة ميتافيرسية، ثاني اصدار للإعلامية والكاتبة چرمين عامر، بالتعاون مع مؤسسة الكاتب العربي The Writer Operation . كذلك اطلاق نسخة الكتاب بلغة برايل بالتعاون مع مؤسسة الأخبار برايل. بحضور شخصيات من النخب الإعلامية ورجال مجتمع المال والأعمال والاقتصاد والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمؤسسات الأهلية والجمهور، تم استعراض الرؤية التحليلية الساخرة للكتاب والتي تعكس صورا من واقعنا ومعاصرتنا للأحداث والتحولات الكوكبية الكبيرة خاصة بعد اختراق الثورة المعلوماتية لكل مناحي الحياة.



 

جيرمين عامر اثناء الندوة

جرمين عامر خلال الندوة

 

چرمين عامر: الكتاب يرصد بأسلوب نقدي ساخر مرحلة التحول الحضاري من الانسانية الي الآلة والذكاء الاصطناعي

استلهمت الإعلامية اللقطات الـ50 من سلسلة الأخبار والحقائق ومجموعة الدراسات التي نشرت عن عوالم الميتافيرس عبر وسائل الاعلام المختلفة، وتناولتها باسلوب قصصي نقدي ساخر، يرمز إلى الاشكالية والتحولات الفكرية والايدلوجية والسياسية والاقتصادية والاعلامية التي يعيشها جموع البشر حول العالم، بعد ثورة تكنولوجية ضخمة، عصفت بمعالم الحضارة الانسانية من أفكار ومعلومات واعلام واقتصاد وتسوق وانماط استهلاك وذوق عام وقنوات تواصل وblock chain والمعايير الاخلاقية. لتنقلنا عبر 7 مواجهات (فصول) رمزية منفصلة متصلة بين العالم الواقعي والعوالم الميتافيرسية الي عالم "ما بعد الانسان". عقب عملية التحول الكبري من الحضارة الانسانية الي الآلات والذكاء الاصطناعي بخوارزمياتها وقواعدها ودستورها وقوانينها، عبرت خلالهم الكاتبة عن تحديات سيطرت العقول الاصطناعية علي مملكة البشر. 

وبالتالي اضمحلال الحضارة البشرية في صراعات بين : البشر VS الروبوت - الإنسان VS المواطن الرقمي - العقول البشرية VS الذكاء الاصطناعي - أسيادVS عبيد العالم - الخير VS الشر (الجريمة المعلوماتية) - إعلام الفيمينستFeminist - كوكب المؤثرين.

جيرمين عامر اثناء الندوة

جرمين عامر خلال الندوة

 

الكتاب يناقش هوية البشر بعد مرحلة المواطنة الميتافيرسية.

مستندة إلى سلسلة التجاوزات للعقول الاصطناعية في حقوق الملكية الفكرية للبشر من فن وثقافة ورسم وعلوم .. الخ. ليطرح العديد من الاسئلة المهمة .. ماذا لو غضبت العقول الاصطناعية علينا كبشر؟!! هل سيقام كيانات لحماية حقوق الروبوت وملكيته الفكرية مثل جمعيات حقوق الحيوان؟!! ما هو دستور عوالم الميتافيرس وحقوق وواجبات المواطن الميتافيرسي؟!! ماذا بعد تنميط البشر في اطر سلوكية من : نخبة مبتكرة يمثلون 5%، وعبيد للذكاء الاصطناعي. على الرغم من أن الله خلق الإنسان وأكرمه وسخر له الكون. وصفت الكاتبة العوالم الافتراضية، بالفقاعات المعرفية، التي فرضت علينا دستورها وقوانينيها. وعدتنا بتجربة جماهيرية مبهرة في التعلم والتسوق والترفية والتفاعل الاجتماعي العابر للحدود. فنالت زخم اعلامي ضخم عن قوتها ومدي تاثيرها علي البشر حاليا ومستقبلا.

جيرمين عامر اثناء الندوة

جرمين عامر اثناء الندوة

 

في حين تغافلت التاثيرات السلبية لهذه العوالم الميتافيرسية. فحكام هذه العوالم هم اسياد العالم الجدد، هم المسيطرون علي هذه العقول الاصطناعية والمعلومات الضخمة المخزنة بها. ليحول البشر الي فريسة سهلة لعمليات التنميط السلوكي والفكري. مما يؤدي الي تواري وانكماش قدرات العقل البشري الابداعية واعتمادهم كليا علي الالات والذكاء الاصطناعي. فضلا عن محاولات الترهيب الخفية والمستمرة من جرائم معلوماتية عابرة للحدود.

نشر الكتاب بلغة بريل خطوة مهمة لمزيد من الدمج الثقافي والمعرفي لذوي الهمم.

وتعقيبا على اطلاق نسخة كتاب "50 لقطة ميتافيرسية" بطريقة برايل بالتعاون مع مؤسسة الاخبار برايل تقول چرمين عامر- ان المشاركة في المبادرة القومية "المس حلمك" التابعة لمؤسسة اخبار اليوم يساعد علي مزيد من الدمج بين فئات المجتمع خاصة الجانب الفكري والثقافي والمعرفي لذوي الهمم. مما يساهم في تخطي حاجز الإعاقة وتكملة مشوارهم التعليمي والفكري والمعرفي.

ووجهت دعوي الي دور النشر والجهات المعنية بحشد الطاقات خاصة في مجال النشر للاهتمام بزيادة المحتوي الثقافي من الكتب الورقية بطريقة برايل سواء في مصر او الوطن العربي. خاصة في الموضوعات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والروبوت والجريمة المعلوماتية وتنمية قدرات الذكاء البشري واعلام المؤثرين. هذا ومن الجدير بالذكر ان جزء من هذه المقالات نشر بعدد من المواقع والصحف اليومية والاسبوعية وهم : موقع جريدة البشائر – موقع جريدة الاستثمار العربي - موقع اتحاد بنوك مصر – جريدة الوطن – جريدة الحصاد ومجلة الاهرام الاقتصادي.