أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية الكتاب الدوري رقم 1 لسنة 2024 بإلزام شركات التأمين بالالتزام بضرورة تفع

التأمين,المالية,شركات التأمين,وثائق التأمين,محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية,وسيلة

الأحد 28 أبريل 2024 - 21:06

الرقابة المالية تلزم شركات التأمين بتفعيل مكالمات الجودة مع جميع العملاء

محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية
محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية، الكتاب الدوري رقم 1 لسنة 2024، بإلزام شركات التأمين بالالتزام بضرورة تفعيل نظام مكالمات الجودة مع جميع العملاء، على أن تكون متضمنة شرح كافي لملخص شروط الوثيقة وخاصة البنود الجوهرية مثل بند التصفية.



وشددت الهيئة على ضرورة التزام شركات التأمين بتمكين عملائها من الحصول على ملخص للحساب الاستثماري لوثائق التأمين المرتبطة بوحدات استثمارية Unit Linked، ووثائق تكوين الأموال، وذلك بأي وسيلة كانت عبر الوسائل الالكترونية المتطورة، حتى يتمكن حملة الوثائق من معرفة المبلغ التقريبي الذي سيتم الحصول عليه وقت طلب التصفية.

ويأتي ذلك في ضوء ما تلاحظ من دراسة الشكاوى الواردة للهيئة بشأن تضرر حملة وثائق التأمين نتيجة عدم التوضيح الكامل لبعض شروط الوثيقة التأمينية المصدرة لديهم، وكذا التضرر من مبلغ تصفية وثائق التأمين المرتبطة بوحدات استثمارية Unit Linked، ووثائق تكوين الأموال.

وجاء الكتاب في إطار الدور المنوط بالهيئة العامة للرقابة المالية، بالإشراف والرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية وتوفير الوسائل والنظم وإصدار القواعد التي تضمن كفاءة هذه الأسواق وشفافية الأنشطة التي تمارس فيها، واستكمالا للجهود التي تقوم بها الهيئة لتعزيز مستويات حقوق حملة وثائق التأمين والمستفيدين منها.