ينطلق اليوم الموسم الأول من برنامج كوكب المؤثرين #influencers على Cairo Business Radio CBR راديو البيزنس ف

اتصالات,مصر,القاهرة,الاتصالات,البنوك,الشركات الناشئة,مؤشر,القناة,الآثار,مواقع التواصل الاجتماعي,وسائل التواصل,تنمية,جيرمين عامر,50 لقطة ميتافيرسية,أبو

الإثنين 29 أبريل 2024 - 07:56

انطلاق برنامج كوكب المؤثرين على "CBR" راديو البيزنس في مصر

جيرمين عامر
جيرمين عامر

ينطلق، اليوم، الموسم الأول من برنامج كوكب المؤثرين #influencers على Cairo Business Radio (CBR) راديو البيزنس في مصر- أول إذاعة متخصصة في عالم المال والأعمال. يهدف البرنامج إلى مناقشة ظاهرة انتشار إعلام المؤثرين وتاثيرها الكبير على مناحي الحياة السياسية والثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والترفيهية. 



 كما يناقش البرنامج تحول آلية إعلام المؤثرين إلى صناعة عالمية تقدر بـ 5 مليارات دولار.

موضوعات البرنامج:

يتناول برنامج كوكب المؤثرين #influencers في موسمه الأول العديد من الموضوعات؛ منها: تعريف إعلام المؤثرين باعتبارها أحدى الآليات لتوجيه وصناعة الرأي العام الدجيتال، فضلا عن التعريف بصفاتهم الشخصية، وأنماطهم المختلفة، مثل: موثري الشوجر دادي والشوجر مامي – ومؤثري الشبر ونصف – والمؤثرين النانو والميجا - والمؤثر أبو دم خفيف - والمؤثر على طريقة مملكة الحيوانات. 

 كذلك يناقش البرنامج الآثار الإيجابية والسلبة لإعلام المؤثرين. هذا، ومن المقرر أن تقوم الإعلامية والكاتبة جرمين عامر بتقديم حلقات البرنامج بشكل أسبوعي.

 

جيرمين عامرسمر رؤوف

 

سمر رؤوف: رؤية القناة تهدف إلى نشر المعرفة والثقافة الاقتصادية

تعقيبا على انطلاق الموسم الأول من برنامج كوكب المؤثرين #Influencers تقول سمر رؤوف - العضو المنتدب والمؤسس Cairo Business Radio (CBR) - أن رؤية القناة تهدف إلى نشر المعرفة والثقافة الاقتصادية بين شرائح الشباب خاصة الشركات الناشئة ورواد الأعمال. وأضافت أن الإعلام عنصر رئيسي في معايشة الإنسان للثورة التكنولوجية الرابعة التي غيرّت معالم البشرية، وأضفت عليها الكثير من التحولات الفكرية والأيديولوجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، فهولاء المؤثرون أصبحوا صناعة عالمية تنمو بشكل كبير.

جرمين عامر: نفوذ المؤثرين انطلق كالطلقة السحرية لينفذوا إلى سيكولوجية الجماهير

وتقول الكاتبة والإعلامية جرمين عامر، إن نفوذ المؤثرين انطلق كالطلقة السحرية لينفذوا إلى سيكلوجية الجماهير، ويشكّلوا الذوق العام الديجيتال. 

واستطاعوا عبر صفحاتهم منح متابعيهم حرية التعبير الرقمي واللحظي من خلال نشر الريفيوهات والتعليقات والليكات... إلخ، الأمر الذي شجّع الجمهور على المتابعة وأثرى المحتوي الذي يقدّمه المؤثر بجاذبية خاصة تخرج عن حدود النمطية الإعلانية المعتادة. ونظرًا لارتفاع إعداد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عالميا، خاصة بعد اندلاع جائحة كورونا العالمية إلى أكثر من 5 مليارات مستخدم حول العالم للمنصات المختلفة من فيسبوك وإنستجرام وتيك توك واكس وثريد واليوتيوب. 

و ظهرت الحاجة الماسّة إلى تناول الظاهرة ودراستها بشكل أعمق بهدف: 1- قياس التأثير الفعلي للمؤثرين على الشباب للوصول إلى أفضل الممارسات المستقبلية. 2- التغيير في أنماط الاستهلاك. 3- إنشاء مؤشر المؤثرين ليساعد المسوقين ومتخصصي الاتصالات الجماهيرية في مطابقة أفضل مؤثر مع المنتج أو الخدمة المناسبة له، كذلك الوصول إلى الفعالية القصوي المستهدفة لكل من العلامة التجارية والجمهور. 4- وضع أطر عامة وسياسات تنظيمية ومعايير لصناعة المؤثرين. 5- تنمية قدرات جموع المؤثرين المعرفية والاحترافية من خلال ورش عمل، تعميق المعايير المجتمعية للحوكمة الذاتية للمؤثرين. 6- وضع معايير عامة وقياس مدى نجاح المؤثرين في تشكيل الوعي العام، والتغيير الثقافي المجتمعي. 7- إجراء القياسات المنتظمة للعائد التسويقي المستثمر للمؤثرين مع خلال إجراء التحليل الكامل للبيانات والمعلومات، من حيث تحديد ميزانية حملات الاتصالات التسويقية المباشرة، مثل أرقام البيع والنفقات غير المباشرة، مثل تدريب الموارد البشرية. بالإضافة إلى عقد مقارنة بين البنوك التي تطبق آليات اتصالات المؤثرين في حملاتها الإعلانية من حيث العائد على حقوق الملكية للعلامة التجارية، ودرجة الولاء، وحجم الوعي للعملاء.

وحول برنامج كوكب المؤثرين #Influencers تقول جرمين عامر، إن الفكرة بدأت منذ أكثر من عام عقب إصدار أول كتاب بعنوان "نفوذ المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية"، وطُرح بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، تبعه حصر بأنماط المؤثرين نشر في سلسلة مقالات بجريدة الوطن، وعلى موقع جريدة البشائر. 

 كذلك استحوذ كوكب المؤثرين على 10 لقطات من كتاب 50 لقطة ميتافيرسية الذي صدر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024. ونظرا لأهمية هذه الظاهرة واتساع مساحة الانفتاح الاقتصادي ليشمل قطاعات وخدمات ولوجيستيات كثيرة وجديدة. 

أصبحت آلية إعلام المؤثرين على أجندة المؤسسات، سواء الحكومية أو القطاع الخاص، فكانت المبادرة من قناة Cairo Business Radio (CBR) راديو البيزنس في مصر لتناول هذه الآلية الإعلامية بشكل مستفيض؛ لأهميتها في تشكيل الوعي العام، والإدراك الجماعي للمجتمعات.