قال طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى فى حواره على قناة DMC الى أن مصر ليست فى حاجة لقروض جديدة من الصندوق

الصناعة,مصر,رئيس الوزراء,البنك المركزي,التكنولوجيا,تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة,المشروعات الصغيرة والمتوسطة,البنوك,طارق عامر,القروض,دعم,البنية التحتية,العملاء,سداد,تمويل,المالية,مبادرة,الائتمان,المصانع المتعثرة,الحكومة,المدخرات

الخميس 25 أبريل 2024 - 13:04

أهم ما جاء بحوار محافظ البنك المركزي:

عامر: مد مبادرة المشروعات الصغيرة 4 سنوات

طارق عامر
طارق عامر

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى فى حواره على قناة DMC الى أن مصر ليست فى حاجة لقروض جديدة من الصندوق ، ” يمكننا التوجه للأسواق الدولية عند الحاجة لأى تمويل” ، ” ونحن نروج للسندات الدولية حاليا بالتليفون “.



وأضاف أن البنك المركزى والحكومة يستعينوا بصندوق النقد الدولى فى إجراء إصلاح هيكلى لرفع كفاءة مؤسسات الدولة .

أكد ان التناغم والتنسيق الحالى بين الحكومة والبنك المركزى لم يكن فى اى فترة مثل ماهو الحال اليوم ، وهناك اهتمام كبير من رئيس الوزراء بتبنى قضايا القطاع المصرفى .

واشار إلى ان هناك إشادة كبيرة بما وصلت إليه مصر من نتائج لبرنامج الاصلاح الاقتصادى ، مؤكداً أن المؤسسات الدولية لم تكن تتوقع هذه النتائج ، وقدرتنا على سداد التزاماتنا .

وأكد طارق عامر محافظ البنك المركزى ان هناك 8 الاف عميل فى كل القطاع الاقتصادى الخاص سيستفيد من مبادرة البنك المركزى الخاصة بدعم المصانع المتعثرة ، وذلك لعدد 3500 مصنع ، مشيراً إلى ان البنك المركزى راعى فى هذه المبادرة دعم هؤلاء العملاء ، وسيتم الانتهاء من تسوية مديونياتهم هذا العام .

وأكد طارق عامر محافظ البنك المركزى أن البنوك تمتلك معدلات سيولة مرتفعة تعد الأعلى ، ويستهدف المركزى أن العمل على نزول هذه المدخرات إلى الاسواق ، عن طريق استخدام ادوات جديدة ومنتجات جديدة .

 

واشار إلى ان القطاع المصرفى صلب وقادر على استيعاب أى صدمات ، واكبر دليل على ذلك اننا نقوم بالترويج للسندات بالتليفون .

 

واضاف ان هناك خطة للتوسع عبر الخدمات وادوات التكنولوجيا المالية والبنوك الرقمية للوصول للمواطنين بتكلفة أقل ، وبطريقة أسرع .

 

واشار إلى ان نسبة الديون المتعثرة بالقطاع المصرفى لاتتجاوز 4.5% من اجمالى القروض بالبنوك المحلية مقابل 10% عالميا ، واوضح ان البنوك قادرة على توظيف السيولة المرتفعة الموجودة لديها .

 

واكد أن البنك المركزى قرر التوجه نحو دعم الصناعة بعد تهيئة البنية التحتية  اللازمة والوقود اللازم لتشغيلها ، لذلك ، فلم يكن من الممكن فى السابق ان نتجه لذلك ، مشيراً إلى ان البنوك تستقبل 15 عميلاً من اصحاب المصانع المتعثرة يومياً لتسوية مديونياتهم وإعادتهم للعمل .

واوضح ان البنك المركزى يقوم بتاسيس مطبعة ضخمة بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وهناك 28 بنكاً تشيد مقاراً لها بالعاصمة الإدارية الجديدة .

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى إنه من المقرر تجديد مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمدة 4 سنوات أخرى.

 

أوضح عامر أن البنوك ضخت مايقرب من 160 مليار جنيه قروض ضمن مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لنحو 86 ألف شركة ، مشيراً إلى أننا نتعلم دائماً من التجربة ونقوم بحل المشكلات والمعوقات التى تحدث.

 

أضاف ان أحد ابرز هذه المشكلات هى ان البنوك تفضل تمويل المشروع القائم ، ولكننا قمنا بإعادة هيكلة شركة ضمان مخاطر الائتمان ، وهذه الشركة توفر الضمانة اللازمة للعملاء من اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، حيث وفرت ما قيمته 4 مليارات جنيه حتى الان .

واكد عامر أن مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا تتوقف عند حدود الـ 200 مليار جنيه ، ولكن البنك المركزى ألزم البنوك بتخصيص نسبة 20 % من المحافظ الائتمانية لها لتمويل هذه المشروعات ، مشيراً إلى ان البنك المركزى يقوم بمتابعة النتائج التى وصلت إليها البنوك فى تحقيق هذه النسب.

واوضح أن مصر ليست بعيدة عن الدول الناشئة فيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وقال ” أننا نؤمن بها وندعمها ، على حساب ارباحنا ، ونصر على تنفيذها حتى تحقق الاهداف المطلوبة .”

واضاف اننا نجحنا من خلال هذه المبادرة فى تغيير مفاهيم البنوك من تمويل مشروعات كبيرة لصغيرة ، ومتناهية الصغروذلك لدورها فى تنمية الاقتصاد ، و لانها تمثل مشروعات تكميلية .