قال طارق عامر محافظ البنك المركزي إن تجربة مصر في نجاح تنفيذ برنامج الإصلاح تعد خاصة جدا ولم تكن تحقق دون دعم

البنك المركزي المصري,المستقبل الاقتصادي,طارق عامر,الاصلاح الاقتصادي,اخبار البنوك

الجمعة 19 أبريل 2024 - 08:48

 عامر:ثقة الشعب في القيادة السياسية وراء نجاح الاصلاح الاقتصادي

طارق عامر محافظ البنك المركزي
طارق عامر محافظ البنك المركزي

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي ، إن  تجربة مصر في نجاح تنفيذ برنامج الإصلاح تعد خاصة جدًا ولم تكن تحقق دون دعم  وثقة القيادة السياسية الذي تلقيناه خلال تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.



وأشار في كلمته الافتتاحية في اليوم الأول للمؤتمر الاقتصادي إلى أن   مصر مرت علي مدار 6 سنوات بمجموعة من التحديات الصعبة من تراجع معدلات نمو الاقتصاد وارتفاع معدلات البطالة و تآكل الاحتياطي النقدي وفقدان ثقة المستثمرين بالداخل والخارج مما حتم وضع برنامج قوي لمعالجات الأوضاع التي تم الوصول لها .

واشار عامر إلى التفاف الشعب وثقته في القيادة السياسية يعد العامل الرئيسي في نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي بهذه القوة ومواجهة التحديات.

وينظم المؤتمر الاقتصادي  بنك التنمية الإفريقي بالتعاون مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة و الوحدة الاقتصادية المخصصة لقارة إفريقيا بنفس المنظمه أيضا.ويركز موضوع المؤتمر هذا العام على " فرص العمل ، ريادة الأعمال و كفاءات و مهارات الشباب الإفريقي" بحضور سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وطارق شوقي وزير التربية والتعليم .

وأوضح طارق  عامر أن مصر تمكنت من  تأهيل  البنية التحتية من  الطرق  والمواني لكي نصبح جاهزين للانطلاق ووضع الأساس للتنمية من  إصلاح منظومة  التعليم والصحة والصناعة .

وأكد عَلِي أن الجهاز المصرفي المصري  يعد قطاع قوي بعد ما تم اعادة خطة إصلاحه من 2004  ويمتلك مستويات من السيولة مرتفعة  مما يؤهله  على دعم القطاعات الإنتاجية المختلفة.

واشار عامر إلى أن  التطورات المحلية تشمل  استمرار تراجع المعدل السنوي للتضخم العام في الانخفاض ليسجل 4.8% و3.1% في سبتمبر وأكتوبر الماضيين، وهو أدنى معدل له من 2005.

وأشارت البيانات الصادرة عن الشهر الماضي  إلى استقرار معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ليسجل 5.6% خلال الربع الثالث لعام 2019، بعدما سجل نفس النسبة خلال العام المالي 2018-2019، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2007-2008.

وأشار المركزي إلى ارتفاع أعداد المشتغلين ساهم في  استمرار انخفاض معدل البطالة إلى 7.5% خلال الربع الثاني لعام 2019، بما يمثل انخفاض يقارب 6٪؜ مقارنة بذروته خلال الربع الرابع من عام 2013.