تتنافس البنوك المصرية فيما بينهم على إصدار البطاقات الائتمانية بحكم عوامل السوق والمنافسة والنمو في الطلب وتم

المستقبل الاقتصادي,البنوك,البنوك المصرية,البطاقات,قرض,توفير,البنك,زيادة,الصراف الآلي,سداد,البطاقات الائتمانية,البطاقة الائتمانية,الخصم المباشر,السحب النقدي,الخدمات,بطاقة الخصم المباشر

الخميس 25 أبريل 2024 - 19:59

6 رسوم على البطاقات الائتمانية.. تجنبها

البطاقات الائتمانية
البطاقات الائتمانية

تتنافس البنوك المصرية فيما بينهم على إصدار البطاقات الائتمانية بحكم عوامل السوق والمنافسة والنمو في الطلب، وتمنح عروضًا منافسة، وخصومات ومميزات ساهمت في زيادة نمو الطلب على تلك البطاقات.



ولكن لابد أن نتحقق من الخدمات المصرفية التي تقدمها، لأن ذلك سيجنبنا من دون شك دفع رسوم غير ضرورية أو غير معلنة، ومن ثم توفير مال أكثر خلال الشهر.

ويعرض «المستقبل الاقتصادي» 6 رسوم لحاملي البطاقة الائتمانية عليك تجنبها:

 

رسوم إصدار أو استبدال البطاقة الائتمانية

احرص على عدم ضياع البطاقة لتتجنب رسوم اصدار أو استبدال لبطاقة جديدة.

 

رسوم التأخر في السداد

تفرض البنوك غرامة تأخير في حال عدم تسديد العميل للحد الأدنى المستحق للبطاقة الإئتمانية أو الأقساط الشهرية للتمويل في الموعد المحدد.

 

رسوم تجاوز الحد الائتماني

سيقوم البنك بفرض رسوم تجاوز الحد الائتماني في حال تجاوزت معاملاتك الحد الائتماني للبطاقة.، ويمكنك تجنب مثل هذه الرسوم من خلال رفع الحد الائتماني لبطاقتك بشكل يتناسب مع مستوى نفقاتك.

 

رسوم السحب النقدي

تفرض البنوك رسومًا مرتفعة نسبيًا على عمليات السحب النقدي من البطاقات الائتمانية، دون فرض أي عمولة أو فائدة على المشتريات، حيث إن تلك البطاقات تم تصميمها بغرض المشتريات، ولكن السحب النقدي يعد بمثابة قرض تم الحصول عليه من البنك، ولذلك يتم فرض عمولة ونسبة فائدة.

 

نسبة الربح السنوية

تقوم البنوك بفرض نسبة ربح سنوية على الرصيد المستحق للبطاقة الائتمانية في حال عدم سداد العميل لكامل المبلغ في الموعد المحدد؛ لذلك حاول دائمًا تسديد إجمالي المبلغ المستحق على بطاقتك في الموعد المحدد في الكشف الشهري لتفادي دفع هذه الرسوم.

 

رسوم المعاملات الأجنبية

عند استخدام بطاقة الخصم المباشر أو البطاقة الإئتمانية لسحب مبالغ نقدية من الصراف الآلي أو لدفع ثمن مشترياتك في الخارج، يتم فرض رسوم الصرف الأجنبي على البطاقة؛ فيمكنك تجنب هذه الرسوم من خلال حمل مبلغ نقدي مناسب لتغطية النفقات المتوقعة.

وبتجنب هذه الرسوم والديون يمكن أن تتحول البطاقات إلى وسيلة لتوفير المال، لذلك يجب عليك أن تطلب من موظفي البنك شرح الطريقة الأمثل لاستخدام البطاقة، مع تجنب الفوائد أو الغرامات، ومعرفة تاريخ صدور كشف الحساب وتاريخ الاستحقاق (السداد) وبالتالي ستتحول إلى وسيلة لتوفير المال.