قال الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر عضو جمعيتي مستثمري السياحة بجنوب سيناء ومرسى عل

السياحة,مصر,القاهرة,وزارة السياحة,الإسكندرية,السياحة الداخلية,الثانوية العامة,عيد الأضحى,اليوم,الساحل الشمالي,الإشغالات الفندقية من السياحة الداخلية

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 10:51

خبير سياحي: ارتفاع تتزايد الإشغالات الفندقية من السياحة الداخلية.

الإشغالات الفندقية من السياحة الداخلية
الإشغالات الفندقية من السياحة الداخلية

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف، رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر عضو جمعيتي مستثمري السياحة بجنوب سيناء ومرسى علم، إنه بالتزامن مع الاحتفالات بعيد الأضحى المبارك تتزايد الإشغالات الفندقية بشكل تدريجي خاصة من السياحة الداخلية.



وأشار عبد اللطيف، في تصريحات له اليوم الاثنين، إلى وجود مدن سياحية كاملة العدد من حيث الإشغالات خلال عيد الأضحى ومنها الإسكندرية والساحل الشمالي والعلمين ومرسى مطروح، وتوقع أن تستمر نسب الإشغالات، كما هي خلال شهر يوليو الذي يتزامن أيضا مع انتهاء امتحانات الثانوية العامة ورغبة الأسر في الاستمتاع بالشواطئ والترفيه.

وناشد بضرورة زيادة عدد الغرف الفندقية والشقق الفندقية والشاليهات بالساحل الشمالي والعلمين لاستيعاب الطلب المتزايد على هذه المنطقة سواء من السياحة العربية والداخلية.

وأضاف أن قرار إلغاء القيود على السياحة الوافدة إلى مصر مؤخرًا يعد نقطة إيجابية تؤكد أمن وأمان مصر واستقرارها الصحي والخروج من أزمة كورونا بشكل كبير.

ونوه إلى أنه بخلاف الإسكندرية والعلمين ومطروح فقد سجلت أيضا العين السخنة نسب إشغالات مرتفعة لقربها من القاهرة وجوها المتميز حاليا، بالإضافة الى الغردقة ومرسى علم بمنطقة البحر الأحمر.

وعن كيفية تعويض السياحة المصرية للسوق الروسي والأوكراني بمدن البحر الأحمر وجنوب سيناء، كشف عاطف عبد اللطيف عن حدوث رواج في السياحة الداخلية مع بداية موسم الإجازات وكذلك عودة المصريين بالخارج لقضاء إجازاتهم في مصر، ولا ننسى أن الغردقة ومرسى علم استطاعت تعويض غياب السياحة الروسية والأوكرانية بالسياحة الإنجليزية والألمانية والإيطالية وبعض الجنسيات الأخرى.

وأكد أن الساحل الشمالي يشهد إقبالًا كبيرًا من راغبي السياحة وقضاء إجازاتهم في جو جميل، وممتع كما أن إيطاليا ستبدأ خلال الأسابيع المقبلة في زيادة عدد رحلاتها إلى شرم الشيخ، ما يرفع نسب إشغال فنادق المدينة خلال الفترة القادمة.

ودعا عاطف، إلى ضرورة وضع خطة على مدار العام لإطلاق مبادرات لدعم وتنشيط السياحة الداخلية بالتنسيق بين وزارة السياحة وجمعيات مستثمري السياحة بالمدن السياحية، ومصر للطيران بهدف جذب أكبر شريحة من المصريين لزيارة المدن الساحلية والاستمتاع بشواطئها المتميزة.

وأضاف أنه يجب أيضا تفعيل برنامج بالتنسيق بين وزارة السياحة ووزارة الشباب على غرار «قطار الشباب» في فصل الشتاء ومنتصف العام الدراسي القادم يقوم على تنفيذ برامج سياحية ورحلات للشباب عند مرحلة عمرية محددة بحيث يتم تعريف الشباب بعظمة وحضارة بلدهم وجمالها وما تتمتع به من معالم سياحية وترفيهية ليس لها مثيل، كما أن مثل هذه الرحلات ستظل محفورة في ذاكرة الشباب وتدعمهم وتعمق روح الانتماء لبلدهم مصر.