قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي إن مصر نجحت في الاتفاق على تمويلات بنحو 10 مليارات دولار من

مصر,بنوك,ألمانيا,الطاقة المتجددة,رانيا المشاط,وزارة التعاون الدولي,التعاون الدولي,أفريقيا,وزيرة التعاون,مؤتمر المناخ,المشاط,المياه

الخميس 28 مارس 2024 - 22:24

رانيا المشاط : مصر اتفقت على تمويلات بنحو 10 مليارات دولار

رانيا المشاط
رانيا المشاط

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن مصر نجحت في الاتفاق على تمويلات بنحو 10 مليارات دولار، من خلال آليات تمويلية مبتكرة للمنصة الوطنية للمشروعات الخضراء "نُوَفِّي"، تأمل في أن تصبح نموذجًا للدول النامية الأخرى لحشد التمويلات المتعلقة بالمناخ.



وأوضحت رويترز، أن التمويل من أكثر القضايا التي تثير خلافًا خلال مفاوضات المناخ حيث تطلب الدول الأقل دخلًا من الدول الغنية أن تدفع تمويلات تحد من تأثير التغيرات المناخية عليها.

وذكرت وزيرة التعاون الدولي، في مقابلة مع الوكالة على هامش مؤتمر المناخ بمدينة شرم الشيخ، إن مصر تعمل من خلال رئاستها لمؤتمر المناخ على مدار العام المقبل أن تشارك خبراتها وتجاربها في حشد التمويل المناخي، قائلة "مستعدون لتبادل الخبرات ومناقشة ما قمنا به لتكرار النماذج الناجحة في بلدان أخرى وتحفيز التمويل المناخي".

وزارة التعاون الدولي تتفق مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين مبادلة ديون بقيمة 100 مليون يورو من ألمانيا

ويشمل التمويل الذي اتفقت عليه وزارة التعاون الدولي مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين مبادلة ديون بقيمة 100 مليون يورو من ألمانيا، لدعم تنفيذ مشروعات في مجالات المياه والغذاء والطاقة والنقل والبيئة. المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء "نُوَفِّي" وصممت مصر المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء "نُوَفِّي"، على غرار منصات الانتقال العادل للطاقة JETP التي تعد مبادرة أطلقتها مجموعة الدول السبع للدول الملوثة ونفذتها جنوب أفريقيا وإندونيسيا من أجل توفير التمويلات للحد من الانبعاثات وخفض استخدام الفحم في توليد الطاقة.   وقالت "المشاط"، إن برنامج "نُوَفِّي" يوفر نموذجًا بديلًا لمنصة JETP وذلك للدول غير الملوثة للبيئة من أجل توفير التمويل المناخي على نطاق واسع، موضحة "نريد من خلال برنامج "نُوَفِّي" أن نظهر الترابط الوثيق بين مشروعات التخفيف والتكيف في مصر والدول الأفريقية، وأن نوفر مسارًا تستطيع من خلاله أي دولة أن تتحرك وتستفيد من التعهدات وتحولها للتنفيذ".

"نُوَفِّي NWFE" 9 يتضمن مشروعات في قطاعات المياه والغذاء والطاقة   ويتضمن برنامج "نُوَفِّي NWFE" 9 مشروعات في قطاعات المياه والغذاء والطاقة، كما أن برنامج E-PACT والذي يغطي قطاعات النقل المستدام والبيئة، وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أن العديد من الدول تدعم هذه البرامج الوطنية كما أنها أصبحت نموذجًا تطبقه دول أخرى بالتعاون مع بنوك التنمية متعددة الأطراف.   وتتنوع المشروعات لتعزز التنمية من خلال مشروعات تحسين الري وتعزيز التكيف في الأراضي الزراعية وتحلية المياه والتوسع في الطاقة الشمسية. وتستحوذ الطاقة المتجددة على الحصة الأكبر من تمويلات برنامج "نُوَفِّي" حيث سيتم تنفيذ مشروع ضخم لوقف العمل بمحطات تعمل بالوقود التقليدي بقدرة 5 جيجاوات، مقابل تدشين محطات تعمل بالطاقة المتجددة بقدرة 10 جيجاوات من طاقة الرياح.   وتعهدت الدول الغربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتقديمة 500 مليون دولار من التمويل لمحور الطاقة ضمن برنامج "نُوَفِّي"، من بينها مباادلة الديون مع ألمانيا.